الرئيسية | سياسة | الحركة والأحرار يضغطان لإبعاد الاستقلال من التحالف الحكومي...لمصلحة من؟

الحركة والأحرار يضغطان لإبعاد الاستقلال من التحالف الحكومي...لمصلحة من؟

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
الحركة والأحرار يضغطان لإبعاد الاستقلال من التحالف الحكومي...لمصلحة من؟
 

 

نورالدين ثلاج-أخبارنا المغربية

يبدو أن تقارب بنكيران وشباط وسيرهما في اتجاه تحقيق تحالف قريب قد أزعج قادة بعض الأحزاب الراغبة في الالتحاق بالتحالف الحكومي الجديد، خاصة بعدما أعلن شباط دخول حزب الاستقلال للحكومة المقبلة.

فبعدما أبدى عزيز أخنوش الرئيس الجديد لحزب الحمامة رفضه دخول التجربة الجديدة رفقة حميد شباط ومطالبته بتعويضه بحزب الحصان، ها هو امحند لعنصر، الأمين العام لحزب الحركة الشعبية يسير على نفس منوال أخنوش ويرفض وجود حزب الاستقلال بالحكومة، مما وضع الجولة الثانية من مشاورات تشكيل الحكومة في وضعية "البلوكاج"، خاصة وأن قائدي حزب الحمامة والسنبلة فرضا شروطا تعجيزية تمثلت في المطالبة بإبعاد حزب الميزان من التحالف الحكومي، وهو الأمر الذي رفضته الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية .

ويرى المتتبعون أن سعي حزبي السنبلة والحمامة إلى إقناع بنكيران بعدم التحالف مع شباط ما هو إلا محاولة لعزل حزب الاستقلال وخندقته وفرض الأمر الواقع على شباط لاختيار المعارضة والعودة إلى صف الأصالة والمعاصرة، خاصة بعد التصريحات الأخيرة للأمين العام لحزب الميزان ضد التحكم والأمين العام لحزب الجرار ، إلياس العماري، وإعادة علاقة التوتر التي سبقت الانتخابات التشريعية لسابع أكتوبر الماضي بين شباط وبنكيران وحرمان الحزب الأغلبي من حليف تاريخي وله وزن سياسي في الساحة المغربية.

مجموع المشاهدات: 21953 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (3 تعليق)

1 | كرماوي
الاقلاب الابيض
كما كتبت بعض الصحف يريدون انقلابا ابيض على العدالة والتنمية هادا كان مخطط له ومازال يريدون أن يكون التراكتور هو من يقود الحكومة من السنبلة ولااحرار والعود والشوكة الحارة وهادا اللي بغاو يوصلو ليه ....ولاكن مكرهم أحبط بفضل من آلله والمغاربة ويمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين...نرجوا من آلله سبحانه ان يرد كيدهم في نحورهم
مقبول مرفوض
13
2016/11/03 - 04:51
2 |
اللهم الاستقلال و لا الأحرار و الحركة ديال حليمة
مقبول مرفوض
13
2016/11/03 - 05:09
3 | سوفيان
يريدون الانقلاب عن الشرعية الشعبية التي بوأت العدالة المرتبة الأولى. شخصيا أفضل حكومة أقلية لمساندة جماهيرية قوية على حكومة متكونة من أحزاب الحركة و الخراب اي حكومة رجال الأعمال و لوبيات الباترونا. نريد حكومة و لو اقلية ملاصقة بهموم المواطن. و لو حاولوا إسقاطها مستقبلا ستكون الشرعية الشعبية كلمتنا لأنه و لو تمت إعادة الانتخابات سافرت نفس التشكيلة بل سينتقل الشعب الأحزاب التي ساهمت في إفشال الحكومة و ستعود العدالة بقوة و سيعود الاستقلال بقوة. لهذا يجب تجنب المشاكل فبلدنا في غزة عن المشاكل السياسية. الأحزاب تساوم فقط من أجل مقاعد اكبر لهذا تطالب لإخراج هذا و إدخال ذلك و هي لم تتجاوز 40 مقعد. و سترون عندما يخرج الأمين العام العدالة بقرار حكومة اقلية سيلتحق مجموعة من الأحزاب لان عدم مشاركتها في الحكومة تساوي نهايتها و انتظارها من المشهد كالاتحتد و الحركة.
مقبول مرفوض
2
2016/11/04 - 04:20
المجموع: 3 | عرض: 1 - 3

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة