الرئيسية | مستجدات التعليم | التعليم في المغرب.. من يصلحه؟

التعليم في المغرب.. من يصلحه؟

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
التعليم في المغرب.. من يصلحه؟
 

 

 

يعيش قطاع التعليم بالمغرب في أيامنا هذه واحدة من أحلك فتراته، إضرابات متكررة و غياب  للأطر التعليمية، نقص في الكفاءة وخلل واضح في المنظومة ، تلك هي حالة التعليم  في المغرب ، لنكون بهذه الحالة محظوظين فعلا باحتلالنا المراتب الأخيرة في التقارير الدولية لأنه و بهذه الصورة  لا نستحق حتى أن نكون في اللائحة أصلا.

مأساة حقيقية يعاني منها هذا الشعب المغلوب على  أمره  لاْن غالبية الأسر المغربية غير قادرة على تسجيل أبنائها في المدارس الخاصة التي يقرأ فيها أبناء المحظوظين في هذا البلد.

فأكثر من 75 في المائة من أبناء الشعب المغربي يدرسون في مدارس عمومية ما يطلق عليها (بمدارس الدولة) ، إلا أن هذه الأخيرة  لم تجد حلا بعدما فشلت كل المحاولات الإصلاحية من إخراجها من النفق المسدود الذي وصلت إليه بسبب السياسات التعليمية المرتجلة و المتعاقبة.

فرغم أن المغرب يحتل المرتبة الأولى بين الدول العربية من حيث إجمالي الإنفاق العام على التعليم بنسبة تقدر بـ 30 في المائة من ميزانية الدولة، إلا أنه يوجد في المراتب المتأخرة على مستوى الدول العربية في ميدان التعليم فهو يحتل المرتبة 12 من بين 14 دولة عربية.

 بالإضافة إلى تقرير اليونسكو الذي قدم أرقاما صادمة عن التعليم بالمغرب ، حيث رسم معهد "اليونسكو" للإحصاءات، صورة سوداوية عن الوضع التعليمي بالمغرب، وأشار التقرير الذي قدم مقارنة إحصائية للتعليم في العالم لسنة 2011، إلى أن المغرب يحتل مراتب متأخرة في أغلب المؤشرات مقارنة مع دول عربية وإفريقية عديدة.

ورغم كل الخطوات الرسمية التي أعلنت سابقا عن إصلاح التعليم وتغيير مناهجه وبرامجه المتهالكة والتي تستورد من دول متقدمة قد تقادمت فيها هذه المناهج والبرامج فقد بقي المغرب يحتل رتبا متأخرة لا تشرفه كبلد ودولة ومجتمع . ففي الوقت الذي ودعت فيه الدول المتقدمة الأمية وأصبح الحديث عن تعميم التعليم عندها جزءا فالذين يشرفون على قطاع التعليم ليس همهم إصلاح التعليم و تطويره إنما همهم نهب الميزانيات الكبيرة التي تخصص لذلك. فالميزانية التي تخصص للتعليم  يذهب أغلبها إلى جيوب المسؤولين وهذا يعرفه جيدا الذين يشتغلون في هذا القطاع .من التاريخ، لا زال أكبر مشكل يتخبط فيه المغرب هو الهدر المدرسي والاكتظاظ...

 أما بالنسبة للمشاكل التي تتخبط فيها اغلب المؤسسات التعليمية فنذكر هنا مسألة الاكتظاظ داخل الفصول إذ يصل عدد التلاميذ داخل الفصول الى 50 تلميذا أوما يزيد عن ذلك، وهو الأمر الذي يزيد في فشل المنظومة التعليمية بالمغرب ونجد في العديد من المناطق ظاهرة تتمثل في جمع أربعة مستويات في قسم واحد يتكلف بهم أستاذ واحد مما يتسبب في ضعف المستوى لدى التلاميذ وهو ما يجعل الأسر تضطر إلى إرغام أبنائها على الانقطاع عن الدراسة نظرا لانعدام المر دودية.

أما بالنسبة للبنية التحتية للمؤسسات التعليمية فهي جد متهرئة ولا علاقة لها بالمجال الدراسي  خصوصا بالعالم القروي فالعزلة والتهميش سمتان تميزان أغلب القرى المغربية زيادة على ضعف الشبكة الطرقية وضيقها الشديد وسط منعرجات جبلية، وانعدام أبسط الخدمات مما حول الحياة العادية للفلاحين البسطاء لجحيم لا يطاق فكيف يمكن أن يزيدوا فوق ذلك محن الدراسة.

 نريد من مسؤولي التعليم  تسمية الأشياء بمسمياتها عوض الرقص على نغمات قديمة بدون إيقاع والتحدث في ميكروفونات التلفزيون وقول: سنصلح...سنفعل..سنحقق...لتعويض هذه الكلمات ب حققنا...أصلحنا...فعلنا....إن كان هذا هو الحال فما جدوى كل هذه المبادرات الإصلاحية إن كانت لا ترقى إلى مستوى الإصلاح الحقيقي البعيد عن الكلام الاستهلاكي الذي لا يفيد في شيء ؟

بودزيز رشيد

 

مجموع المشاهدات: 2346 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (9 تعليق)

1 | س.محمد
هناك من يصلحه
شيء واحد يصلح التعليم هو هوحســــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــن النيـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــة
مقبول مرفوض
0
2012/10/23 - 09:09
2 | فاروق
دواء
اطباء نفسيون امعالجة المدرسين.
مقبول مرفوض
0
2012/10/23 - 09:48
3 | ثعب كلها الحباة
لو كان الناس و خصوصا منهم الفقراء و المعوزون واعون بمشاكل الحياة و صعوبتها في هذا الزمن القاسي مغديشن يكثرو من الاطفال الابرياء و يرمون بهم الى المجهول . فمستقبلهم سيكون مظلم من جميع النواحي لا تعليم لا صحة لا عيش كريم .مساكين هؤلاء الابرياء مادا ينتظرهم
مقبول مرفوض
0
2012/10/23 - 10:12
4 |
les résponsables ne sont pas de bons citoyens, c'est pour cela qu,ils se précipitent sur l,argent . Quand les décideurs inscrivent leurs enfants dans des écoles en classes multi_niveaux avec un seul enseignant,ainsi on peut dire que nous sommes égaux ;hélas ils envoient leurs fils dans des établissements privés,où à l'étranger;tant pis pour les autres qui étudient dans ses conditions pires, ce qui ouvre la voie des critiques .
مقبول مرفوض
0
2012/10/23 - 10:19
5 | رضوان العسري
الحديث عن المنظومة التعليمية بالمغرب حدبث دو سجال طويل غير ـ أن ما يجب التأكيد عليه ان الوضع الراهن هو نتيجة تراكمات طويلة ونتيجة سياسات عمومية وقطاعية أسندت الى أشخاص آخر همهم هو التعليم.تم إنه قطاع تتداخل فيه عدة أطراف بدءا بالوزارة الوصية ومرورا بالأسر والنقابات التعلينية الصادقة تم المشرفين الإداريين والطاقم التربوي ؛ إن تحميل مسؤلية وضع النظان التعليمي الى رجال التعليم بعيد عن الصواب لشيئين : أولهما ان رجال التعليم ماهم الإ جزء من المنظومة التعليمية وتانيها أن مسألة التعميم غير مقبولة فهناك أساتذة همهم الرفع من الجودة وتربية فلدة الأكباد.
مقبول مرفوض
0
2012/10/23 - 10:56
6 | معلم محترم
الاصلاح يتطلب امرا مهما ...
يتطلب الاصلاح تطهير المجتمع من الفاشلين الذي يعلقون فشلهم على المعلم ربما قد يكون غلاء الاكباش هذه الايام بسبب المعلم ايضا إن من يقول الاستاذ هو السبب ..... أطلب منه ان يفسر لي هذا الامر عندما تعرفوا بناتكم واولادكم ماذا يفعلون في المؤسسات أكثر من 90 بالمئة و التلميذات يحضرن في صفات لا تناسب التلميذات عليكم أيها الاباء ان تزورا بناتكم داخل المؤسسات ستفاجئون جدا جدا أتحداكم ان تزوروهم بعدما يغادرون الى المؤسسات اتقوا الله في رجل التعليم ... وراقبوا بناتكم واستروا عوراتهم .. كثيرا ما لا تميز بين الاناث و الذكور في شئ ... اللهم لطفك ربنا
مقبول مرفوض
0
2012/10/23 - 11:07
7 | المغربي
بزاف عليك العاليم
التعليم في المغرب لا يحتاج الى امثالك من العدميين ، انصحك الا تكتب عن التعاليم مرة ثانية ، واكتب عم ماركس و لنين افصل
مقبول مرفوض
-1
2012/10/23 - 11:09
8 | فاروق
الى التعليق رقم 4
اش جاب التعليم الى الاكباش . انصحك ان تزور طبيب نفساني.
مقبول مرفوض
-1
2012/10/24 - 01:20
9 | اب
الرد
المسؤول عن التلاميذ الاساتذة و الاساتذة المدراء لكن للاسف مدارس افسدها بعض المدراء الذين يتواطؤون مع الاساتذة و يدفع فلذات اكبادنا الثمن يقضون الوقت في التجمعات و الولائم و الاطفال في اللهو و التنظيف يتدربون على حرف من الطفولة اين الضمير يا مربيين الذين جعلتم من مدارس الدولة سكنكم و مطبخكم و مقهاكم و جعلتم من ابتائتا عمالا للنظافة حسبنا الله و نعم الوكيل
مقبول مرفوض
0
2012/10/24 - 10:22
المجموع: 9 | عرض: 1 - 9

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة