الرئيسية | حوادث وقضايا | مجانية \'الطرام\' تربك حركة السير في الرباط

مجانية \'الطرام\' تربك حركة السير في الرباط

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
مجانية \'الطرام\' تربك حركة السير في الرباط
 

تسببت مجانية التنقل في الطرامواي، أمس الخميس وصباح اليوم، في إرباك حركة التنقل في العدوتين الرباط وسلا، حيث تدافع العديد من المواطنين وتزاحموا على طول محطات الطرام، الذي أعطى انطلاقته جلالة الملك يوم الأربعاء، حيث عبر جلالته قنطرة الحسن الثاني على متنه من سلا إلى الرباط.ولعل المتتبع لحركة النقل لهذا الصباح بالأحياء التي يمر عبرها الطرام يكتشف كيف أن هذا الأخير تسبب في عرقلة المرور والازدحام، بل وتعطيل بعض أصحاب السيارات عن الوصول إلى مقرات أعمالهم. من جهة أخرى، تمت معاينة طريقة لا حضارية لمجموعة من الشبان وهم يسارعون إلى ركوب "الطرام" غير مبالين بسرعته وغير منتظرين فتح الأبواب بشكل تام. هذا بالإضافة الى تزاحم الراكبين مع استحالة تنظيمهم، رغم وجود عناصر امنية متخصصة في هذا المجال.


وتقاطرت جماهير غفيرة للتملي برؤية الطرام و الركوب فيها مجانا، بيد أن عملية التنقل عرفت اكتظاظا غير مسبوق، مصحوب بعمليات نشل كان ضحيتها بعض اللصوص الذين تم القبض عليهم بمساعدة الكاميرات المثبتة داخل المقصورات. إلى ذلك، انتهت الأشغال في الطرامواي الرباط سلا منذ أسابيع وقد أعطى جلالة الملك إشارة انطلاق هذه الوسيلة الجديدة للتنقل في العاصمة الرباط والعدوة سلا، فهل ستساهم هذه الوسيطة في تخفيف العبء عن حركة التنقل، بالتالي تمكين المواطنين من الوصول إلى مقرات أعمالهم وقضاء أغراضهم في الوقت المحدد؟، آم  أن ضيق الممرات وانعدام أخرى لفائدة الراجلين، قد يؤدي إلى كوارث وسقوط ضحايا؟.إلى ذلك، حددت إدارة الطرامواي مبلغ 7 دراهم للساعة الواحدة على متن الطرام في أفق تخصيص بطاقات اشتراك أسبوعية للمنخرطين من طلبة وغيرهم، بأثمان قالت إنها سوف تكون في متناول الجميع، وفيما بعد ستنتقل إدارة الطرام إلى تخصيص بطاقة شهرية للمنخرطين على شاكلة القطار.

 

تليكسبريس

مجموع المشاهدات: 2813 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (4 تعليق)

1 | marocaine
عنداك متحلش الشراجم للتهوية راه الأطباءدايرين الإضراب باش إداويولكم عينيكم راه الركاب واكلين اللوبية
مقبول مرفوض
0
2011/05/20 - 08:02
2 | Marocain
Ash khassak al 3aryan, tramway a moulay. Comment voulez vous que le tramway reussisse avec des pietons et conducteurs qui ne respectent pas le code de la circulation, qui ne font pas la queue. Avc les chats errant, les chiens, les anes, les karariss moul lbabli. Wa llah c est une catastrophe.. Il y aura des accidents chaque jour. Et puis ce nest qu une question de temps  (un moi au plus ), pour que les equipements soient detruits. La meilleur infrastructure don\'t le maroc ait besoin, c est l education, le reste vient après.
مقبول مرفوض
0
2011/05/20 - 08:03
3 | mouwatina
دابا حيث فبور راهم ديرين الزحام أو من بعد راه يفض شويا أما وسائل النقل الأخرى حتى هما خصهوم يتعودو على النوع الجديد من المواصلات أو لا جاتهم الغيرة من الطرام بخخخخخخخ. أنا تنقوليهم راه الطريق مش ليهم بوحدهوم أو راه بغينا المغرب يتقدم أو راه جميع وسائل النقل في العالم كامل تتساعد مع بعضيتها .
مقبول مرفوض
0
2011/05/20 - 05:14
4 | mouna
ra min hna l chouia yejiw shab t3arej o kamanjate yechethou fih wa sirou lah yemsakhkom
مقبول مرفوض
0
2011/05/21 - 06:58
المجموع: 4 | عرض: 1 - 4

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة