الرئيسية | سياسة | أنباء عن غضبة ملكية قد تكون وراء تأجيل المجلس الوزاري

أنباء عن غضبة ملكية قد تكون وراء تأجيل المجلس الوزاري

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
أنباء عن غضبة ملكية قد تكون وراء تأجيل المجلس الوزاري
 

أخبارنا المغربية - الرباط

تأجل مجددا المجلس الوزاري، الذي كان من المقرر أن يترأسه العاهل المغربي، اليوم الجمعة 19 يناير الجاري.

هذا، ويكون تأجيل اليوم هو الرابع على التوالي في أسبوع، حيث سبق وبدأ مسلسل التأجيلات منذ يوم الثلاثاء المنصرم.

ووفق مصدر موثوق فضل عدم الكشف عن هويته، فسبب التأجيل المتكرر لانعقاد المجلس الوزاري، يعود أساسا إلى غضب الملك المغربي وعدم رضاه على طريقة الترميم الحكومي المنتظر.

وأرجع ذات المصدر، سبب غضب الملك إلى عدم قدرة الأحزاب السياسية المشاركة في الحكومة، على تجاوز "البلوكاج" الحكومي وتعويض الوزراء المُقالين بوزراء قادرين على حل المشاكل العالقة.

من جهة أخرى، لم يستبعد المتحدث في تصريحاته للموقع، أن تكون أحداث مدينة جرادة، وعدم قدرة الحكومة على امتصاص غضب المحتجين، من الأسباب التي أغضبت العاهل المغربي.

وشدد المتحدث، على أن الملك المغربي حاول ما أمكن عدم التدخل في المفاوضات بين الأحزاب المشاركة في الحكومة، من أجل ترميمها أو القيام بتعديل موسع، في إشارة من رئيس الدولة إلى ضرورة تحمل الأحزاب لمسؤولياتها، على حد تعبيره(المتحدث).

وأكد المصدر في حديثه لـ"أخبارنا"، على أن انعدام المبادرة وانسداد الأفق السياسي لدى الأحزاب المسيرة للحكومة، من الممكن أن تكون قد أججت غضب الملك المغربي، الذي سبق ودعا في خطاباته الجميع إلى تحمل مسؤولياته.

وفي رده عن سؤال للموقع حول فرضية إجراء انتخابات سابقة لأوانها، قال المتحدث أن هذا السيناريو أصبح قريبا ومن المرتقب أن يقلب الملك المغربي الطاولة على الجميع –التعبير الحرفي للمصدر- ويعلن عن انتخابات مبكرة، إن لم تستطع الأحزاب تجاوز "البلوكاج" في الأيام القليلة المقبلة.

للإشارة، فالمجلس الوزاري كان من المفترض أن ينعقد الثلاثاء الماضي برئاسة الملك، قبل أن يتأجل إلى يوم الأربعاء، ثم يوم أمس الخميس حيث أجل مجددا إلى اليوم الجمعة، وفي الأخير لم ينعقد المجلس ولم يحدد تاريخ محدد لانعقاده.

 

مجموع المشاهدات: 18131 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (14 تعليق)

1 | غضبة
كيف
ان كانت غضبة عليها ان يتبعا الحساب ام ان يقال اشخاص نافدون راكموا تروات كتيرة فهم في غنى عن تلك الوضيفة هذه تسمى مزحة بنسبتي لي ام الحكومة فيهي لا تقدم ولا تؤخر بل تنفد ما يفرض عليها لانها حكومة غير مستقلة بالامس الحسيمة ولان جرادة وطنطان والغد لانعرف ما يحمل في تناياه ام الشعب فمطالبه بسيطة وفي الاستطاعة رفع الستار وضهر المكشوف وننتضر القرار
مقبول مرفوض
29
2018/01/19 - 07:49
2 | عزمي
الحقيقة
لعب أطفال ومراهقة ولماذا لا تقتلون الحقيقة ان ملك المغرب مريض و فترة علاجه طويلة وتردده المستمر على فرنسا هو في الأصل من احل العلاج واضن ان مرض الملك من الطابوهات والحديث عنه يعتبر من المحرمات الكبرى
مقبول مرفوض
0
2018/01/19 - 10:10
3 | مزلوط مصطفي
الحل موجود بدون غضبة او زلزال وتعريفونه جيدا
نسمع زلزال غضبة /هدا ليس حل لأن حل موجود فوق طاولة وليس بغضبة او زلزال انها مجرد حكاية سنبقي معها عمرنا كله ولمادا دولة تقول دستور هل هدا اسم صنع لكي يردع مزلوط وأبناءه علي كلمة حق ام هناك لغز يعملون بيه لكي تبقي سفينة تبحر باصحابها وفئة كثيرة تغرق /ان الاصلاح وتنمية والهشاشة وفوارق الاجتماعية وووووزوووو تريد صرامة وحكمة /ورجل مناسب في مكان مناسب لا لزبونية وباك صاحبي او إبن كاد وكاد /راه عينا والله هو اعلم بمصيرنا ومصير أبناءنا من شئ ربما هو اتي في طريق ولا يعلم بيه إلا الله سبحانه وتعالي / واخيرا ؛إن حكومة حالية ليس لها استراتجية في اصلاح ولا تنمية سوي في تفريق كعكة
مقبول مرفوض
5
2018/01/20 - 03:01
4 | مغربي من المهجر
تاجيل المجلس الوزاري
بكل صدق هذه الحكومة (تطرطق القلب) هم افرادها سوى جني الاموال والمصالح الفردية ام بقية المواطنين فلهم الله . من حق الملك ان يغضب ومن حقه ايضا ان لا يجتمع بحكومة ليست بالمستوى المطلوب. نعم جل المغاربة في انتظار اعصار يضرب هذه الحكومة . الحل هو اعادة الانتخابات او حل هذه الحكومة وتعويضها بحكومة تقنوقراطية مكونة من اناس لهم ضمير . يلزم تعويض الجميع بدون استثناء وعلى راسهم امناء الاحزاب .اقصد هنا اخنوش وامثاله .يروجون للشعب بان بعض الوزراء لا يبتقاضون اجرا عن عملهم اي نعم لكن يخدمون مصالحهم ويجنون الاف المرات اكثر من الراتب . هذه الحيل كان ممكن ان تعطي ثما رها زمان .اما الآن هذا زمن الاعلاميات وفضح كل مستور . ننتظر من جلالة الملك بان يعصف بهم جميعا مع محاسبتهم .
مقبول مرفوض
3
2018/01/20 - 03:12
5 | ahmed
مزيان
لكن اغضب ادير خدمتك ماشي اتسيفطهوم اتبرعو احتا هادوك المستشارين خصهم احيدو
مقبول مرفوض
5
2018/01/20 - 03:22
6 | موااطن
فسخ الحكومة
اعتقد انه في حالة عدم القدرة علي ترميم الحكومة من طرف بعض أمناء الأحوال الدين طلبهم الإقصاء فإن الدستور يضمن للملك حق فسخ الحكومة والبرلمان وإجراء انتخابات سابقة لاوانيها .فالشعب ضاق درعا من تلاعب هده الحكومة التي لا تعرف اي شيء يعود بالنفع علي المتجمع سوي الزيادات في كل شيء.
مقبول مرفوض
2
2018/01/20 - 04:01
7 | مواطن حر..
كفى...
باختصار شديد وبدون الحديث عن التعديل وتقديم اللائحة للملك. لماذا لم يقم هو شخصيا باختيار الوزراء الأكفاء وننتهي من هذه التمثيلية والمهزلة أو فك المجلس كاملا.
مقبول مرفوض
3
2018/01/20 - 04:18
8 | رشيد triyana
ابحثوا عن اخنوش
كل شيء يسير من اجل انتخابات مبكرة وتهيءة اخنوش للمرحلة القادمة ،الا لعنة الله على السياسة والسياسيين.
مقبول مرفوض
2
2018/01/20 - 04:47
9 | Jesus
Salut
C'est juste du cinéma au lieu de poursuivre les grands voleurs on fait un buzz politique pour faire semblable que le roi est insatisfait de l'initiative gouvernementale...voilà du cinéma entre la plais et la poupée du gouvernement .....le grand déluge s'approche du Maroc.....
مقبول مرفوض
1
2018/01/20 - 04:49
10 | حسن عين اللوح
الله ارحمك الحسن الثاني
نحن كدولة لم نصل بعد الى مستوى ممارسة الديمقراطية سياسيا واقتصاديا وحتى اجتماعيا في عهد المرحوم الحسن الثاني كان رحمه الله واعيا بعقلية المغاربة المتحجرة والعناد الخاوي وتبني مقولة ولو طارت معزة . كان رحمه الله يحسم شخصيا في تشكيل الحكومة سواء من الاحزاب او تكنوقراط وكل واحد تيمشي بحالو دابا لبغينا نطبقو الديمقراطية هاحنا حصلنا وها الشعب المغربي تيدفع الثمن في شي اصلاحات فاشلة . منها على سبيل المثال فشل مخطط الاخضر واغراق الفلاحين بديون لم يتستفدوا منها سوى الهم ومالمتابعاة القضائية فشل نضام بطاقة الرمد التي لاتسمن ولا تغني من جوع والمريض يجد نفسه وعائلته امام وحوش من الاطباء والممرضين فشل مخطط انقاد التعليم وتعين معلمين بدون تكوين فشل سياسة تحرير الاسعار وهاهي الشركات الكبرى تنهش لحوم المغاربة كالمحروقات ثم فشل التنمية البشرية فشل خطة تصحيح العدالة والقضاء فشل سياسة الامن التوتيقي وفتح الباب امام جشع الموثقين والعدول بعد اقصاء اهم متنفس للمغاربة المثمثل في وكلاء الاعمال محرري العقود تابثة التاريخ فشل سياسة الترقيع التي تنهجها الحكومة لاخماد الاحتجاجات تعميق جرح المغاربة في الزيادات المتتالية في المواد الغدائية وكدا في الرسوم الادارية كالتحفيض والسياقة وحواز السفر وغيره من المجالات الادارية التي تهم المغاربة وهانحن امام سياسة تعويم الدرهم الذي سيعوم المغاربة في بحر الضلمات . اصبح الشعب امام خيارين لاثالث لهم اما الرضوخ للامر الواقع او الخروج للشارع بعد فشل البرلمان في الدفاع عن حقوقه فاخطبوط الفساد تحكم في جميع المجالات واصبح قويا الى درجة انه يهدد السلم الاجتماعي والسياسي والاقتصادي ونحن اليوم امام مطلب ملح وهو ثورة الملك والشعب على هدا الواقع قبل فوات الاوان فكم نحن في امس الحاجة الى ثورة الملك والشعب حقيقية بدون وساطة بينهما واعادة المشهد السياسي بوجوه جديدة وطنية بمعنى الكلمة والحد من المشهد الحالي . فالمغرب له اعداء كثر والكل ينتضر سقوطه وهدا ما لانتمناه فعسى ندائي هدا ان يصل الى من يهمه الامر والواقع يتحدث عن نفسه
مقبول مرفوض
1
2018/01/20 - 04:57
11 | MOHAMED OUJDI
LA TEMPETE S APPROCHE
PUISQUE LE GOUVERNEMENT N A PU CHANGER RIEN DANS NOTRE PAYS C EST NOTRE ROI QUI VA CHANGER CE GOUVERNEMENT . CETTE FOIS VAUT MIEUX PAR DES TECHNOCRATE.
مقبول مرفوض
3
2018/01/20 - 05:10
12 | abdouuu
واباراكا
يجب أن يطبق القانون على الجميع أما غضبة ملكية فهذا مسطلح يؤكد أن البلاد لازالت تعيش زمن المماليك.
مقبول مرفوض
3
2018/01/20 - 06:19
13 | Maqhour
La7mare wallef ch3ir
Que des bleufes dans cette histoire La réalité c'est sidhoume veut passer son week end à îfrane alors qu'il rentre à peine de d'autres vacances La7mare wallef ch3ir
مقبول مرفوض
1
2018/01/20 - 07:00
14 | يونان
العبث
هل تحكمنا عيشة الغضابة. إننا في دولة يجب أن تحكمها مؤسسات وفق منطق المحاسبة للكل بمنطق الكل تحت سلطة القانون. مصالح المواطنين تضيع في سبيل انتصارات سياسية مزعومة.... و أين كان الملك طوال شهرين؟؟؟؟؟ أليس رئيس الدولة و المسؤول عن سير مؤسساتها؟؟؟؟؟ أم دوره جمع أموال الضرائب للتمتع بالسياحة في أقطار العالم؟؟؟؟؟ يجب محاسبة الكل!!!!!!!
مقبول مرفوض
2
2018/01/20 - 10:01
المجموع: 14 | عرض: 1 - 14

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة