الرئيسية | دين ودنيا | كم عدد زوجات المؤمن في الجنة؟

كم عدد زوجات المؤمن في الجنة؟

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
كم عدد زوجات المؤمن في الجنة؟
 

نعيم الجنة 

أعد الله سبحانه وتعالى لعباده الصالحين في الآخرة ما لا عين رأت ولا أذن سمعت ولا خطر على قلب بشر من النعيم الذي تتنوع أشكاله وأصنافه، ومن بين ذلك النعيم ما أعده الله للمؤمنين من الزوجات المطهّرات اللاتي لم يطمثن إنس قبلهنّ ولا جان، إضافة إلى زوجاته من الإنسيات. 

عدد زوجات المؤمن في الجنة 

جاء ذكر زوجات المؤمن في الجنة في عددٍ من الأحاديث النبوية الشريفة، وقد اختلف العلماء في تحديد عددهن على عدة أقوال، فقيل أنهن اثنتان وسبعون امرأة، منهن سبعون من الحور العين وزوجتان من الإنس، وقيل أنّهن اثنتان وسبعون امرأة من الحور العين، وزوجتان من الإنس. 

الحور العين 

جاء ذكر عدد الزوجات من الحور العين في الحديث الذي تذكر فيه مناقب الشهيد وفضائله، وفيه: (ويُزوَّجُ اثنتَينِ وسبعينَ من الحورِ العِينِ) [صحيح]، كما جاء في حديث آخر روي في صفة أدنى أهل الجنة منزلة، وفيه: (وإن له من الحورِ العينِ ثنتين وسبعينَ زوجةً سوى أزواجِه من الدنيا) [رواته ثقات]، 

ويستفاد من تلك النصوص النبوية أنّ المسلم في الجنة له اثنتان وسبعون من الحور العين كزوجات، وقيل أن ذلك التحديد لا يقصد منه الاكتفاء بل قد يزيد الله له زوجاته في الآخرة منّاً منه وفضلاً. 

الإنسيات 

ورد ذكر عدد زوجات المؤمن في الجنة من الإنسيات في أحاديث عدة كذلك، فقد جاء قوله صلى الله عليه وسلم عن أول زمرة من المؤمنين تدخل الجنة، ثم التي تليها يكون لهم زوجتان، حيث قال: (أولُ زمرةٍ تدخلُ الجنةَ على صورةِ القمرِ ليلةَ البدرِ ، والذين على إِثْرِهم كأشدِّ كوكبٍ إضاءةً ، قلوبهم على قلبِ رجلٍ واحدٍ ، لا اختلافَ بيينهم ولا تباغضَ ، لكلِّ امرئٍ منهم زوجتانِ ، كلُّ واحدةٍ منهما يُرَى مخُّ ساقها من وراءِ لحمها من الحُسْ) [صحيح البخاري]. 

والراجح من أحاديث النبي عليه الصلاة والسلام وأقوال العلماء أنّ عدد زوجات المؤمن في الجنة لم يتحدد على التعيين على الرغم من أن الأحاديث النبوية تتحدث عن عدد الزوجات من الحور العين، أو الزوجات بشكل عام؛ لأنّ العلماء اختلفوا في معاني بعض الكلمات، فقيل في معنى له زوجتان أنه لا يقصد منها تحديد العدد والتثنية، كما يقال عينان وجنتان. 

صفات زوجات المؤمن في الجنة 

ذكر الله تعالى في كتابه العزيز عدداً من صفات زوجات المؤمن في الجنة، ومنها: 

-قاصرات الطرف أي قصرت أنظارهن على أزواجهنّ. 

-كواعب أترابا أي على سن واحدة، خلقهنّ الله تعالى في أحسن صورةٍ وتقويم، وطهرهنّ مما يلحق بنساء الدنيا من الأذى كالحيض والبول.

--زوجات متحببات إلى أزواجهنّ.


المصدر: موضوع.كوم

 

 

مجموع المشاهدات: 17363 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (7 تعليق)

1 | Younes
عدد ازواج المومنات
و كم عدد ازواج المومنات القانتات الحافظات لفروجهن في الدنيا.
مقبول مرفوض
1
2018/08/04 - 06:23
2 | Khalid
الله يهديك
واتاسيير راه فالجنة ليس هناك جسد كما تتخيله في الدنيا وانما الله يكافئ الروح وكل اللذات الدنيوية تختلف في الجنة فكما قال الله انه عندما اكل ادم من الجنة بدت لهما سؤاتهما فعندما نرجع للجنة ستختفي سوءتنا والله اعلم
مقبول مرفوض
-7
2018/08/04 - 09:35
3 | حسن
اللهم استرنا من عذاب النار
إلى السيد younes التعليق رقم 1. لا تستهزئ بدين الله. فهناك رب ينتقم من أمثالك.المستهزؤن أمثالك .
مقبول مرفوض
-2
2018/08/05 - 03:06
4 | جاد
سؤال : هل في الجنة سيكون هناك تناسل وتوالد؟
مقبول مرفوض
0
2018/08/05 - 08:25
5 | زوجة
سبحان الله
زعما المومنين غادي تكون عندهم القوة باش يتزوجو سبعين زوجة ؟ وانا بعدا زوجي مومن ومواظب على الصلوات والصدقة والصوم وكل ما أمرنا الله به ولكن بعد سنوات من الزواج اصبح على قد الحال وحتى أنا معاه وهذا ليس استهزءا بالدين ولكن راه واقيلة عيقتو وباركا ماتردو الدين الإسلامي والجنة كأنها فقط مرتعا لممارسة الجنس ! سبعين زوجة ؟ يعني خاصو سبعين يوم في سبعين يوم في ... شوهتو الاسلام واحنا معاه إيوا والمومنات مساكن ؟
مقبول مرفوض
3
2018/08/05 - 11:20
6 | عجب
سؤال
عظام أجساد فراعنة مصر لازالت كائنة و أعضائهم التناسلية استمتعت بها الديدان الأرواح لاعلم لنا بها ومتعة الجنس لا تكتمل إلا بالجسد والنفس و الروح فأين نحن من هذه المعادلة للذين يقولون ان متعة الجس ستحقق لاحقا ب72...
مقبول مرفوض
2
2018/08/06 - 07:24
7 | Younes
امة ضحكت من جهلها الامم
ما هذا البله !! تصورون الجنة كانها علبة ليلية . خمر و نساء و غلمان !
مقبول مرفوض
-1
2018/08/06 - 06:13
المجموع: 7 | عرض: 1 - 7

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة