الرئيسية | قضايا المجتمع | هذا هو تاريخ تسمية "زوج بغال" المركز الحدودي بين المغرب والجزائر

هذا هو تاريخ تسمية "زوج بغال" المركز الحدودي بين المغرب والجزائر

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
هذا هو تاريخ تسمية "زوج بغال"  المركز الحدودي بين المغرب والجزائر
 

 

أخبارنا المغربية ــ متابعة

 طلب سياسيون مغاربة تغيير تسمية المركز الحدودي بين المغرب والجزائر بـ "زوج بغال" على اعتبار أنه اسم عار ونحس لما له من معنى قدحي عمل المستعمرالفرنسي على ترسيخه، إلا أن الإسم له تاريخ ودلالة بعيدا عما ذهب إليه هؤلاء السياسيين.

و ذكرت مجلة "الآن" في عددها الأسبوعي ،  أن السلطات الفرنسية أقرت بأن التسمية كانت تطلق على الموقع قبل مجيئها، وأن إحدى الروايات تفيد أن المعبر كان نقطة التقاء سعاة البريد بين البلدين بواسطة البغال، في حين في حين أخرى تورد أنه وقع خلاف بين قبيلة من وجدة وقبيلة "بني واسين" حول قطعة أرض.. فأجمع عقلاء القوم على إطلاق بغلين في اتجاهين مختلفين فحيثما التقيا وضع الحد بين القبيلتين وسمي بـ"زوج بغال".

 وأشارت نفس الأسبوعية إلى أنه تم استبدال اسم "زوج بغال" بـ"زوج فاقو" من طرف بعض وطنيي المغرب والجزائر خلال سنوات النضال المشترك بينهما في مواجهة الاحتلال الفرنسي وبعد مغادرة جيش الاستعمار قامت الحكومة الجزائرية بإطلاق اسم "العقيد لطفي" على المركز الحدودي في حين ظلَّ اسمه لدى المغاربة "زوج بغال".

مجموع المشاهدات: 15825 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (3 تعليق)

1 |
هذا هو تاريخ تسمية "زوج بغال" المركز الحدودي بين المغرب والجزائر هذا هو تاريخ تسمية "زوج بغال" المركز الحدودي بين المغرب والجزائر 2 hamir ha ha ha 123
مقبول مرفوض
-1
2014/10/18 - 10:09
2 |
بين قبيلة من وجدة وقبيلة "بني واسين" حول قطعة أرض. kano ma mahfdh fi mahfad
مقبول مرفوض
-1
2014/10/18 - 10:12
3 | مغربي وافتخر
جميع المصائب التي اصابت افريقيا مخطط لها من طرف المستعمر وخصوصا فرنسا التي استعمرت اغلب الدول الافريقية. المستفيد من اغلاق الحدود هي فرنسا. المستفيد من الفساد المستشري في الجزائر وخصوصا تدبير مداخيل البترول والغاز هي فرنسا وزيد وزيد وفي النهاية ختموا العملية بتسمية جوج بغال. الشعب المغربي والجزائري جوج خوت جوج نساب جوج ولاد العم. اما جنرالات الجزائر فهي البغال ديال فرنسا. اللهم اجمعنا باخواننا الجزائريين بالمعبر الحدودي جوج خوت.
مقبول مرفوض
-1
2014/10/19 - 08:49
المجموع: 3 | عرض: 1 - 3

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة