الرئيسية | أقلام حرة | الرقية الشرعية و الحجامة بين الدين و التجارة

الرقية الشرعية و الحجامة بين الدين و التجارة

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
الرقية الشرعية و الحجامة بين الدين و التجارة
 

 

إنتشرت مؤخرا ظاهرة جديدة بين أفراد الشعب الغربي و هي الإقبال على الرقية الشرعية و الحجامة بشكل كبير ،و هنا إستلزم الأمر المناقشة و التحليل .

يعتقد العديد من المقبلين على الحجامة أنها رأت النور مع ظهور الإسلام و هذا غير صحيح حيث أن الحجامة بنوعيها ؛الرطبة و الجافة. و التي تكون عن طريق مص الدم بواسطة كؤوس هي من الطرق القديمة في التداوي حيث كان الناس لا يملكون وسائل متطورة لتمكنهم من معرفة سبب علتهم و هذا ما كان يدفعهم إلى إستخراج الدم ظنا منهم أن السقم يغادر الجسد بخروج الدم( الدم الخبيث).

استخدم الآشوريون الحجامة منذ 3300 ق.م. وتدل نقوش المقابر على أن الفراعنة استخدموها لعلاج بعض الأمراض منذ 2200 ق.م. أما في الصين فإن الحجامة مع الإبر الصينية تعتبران أهم ركائز الطب الصيني حتى الآن، كما استخدمها الأطباء الإغريق ووصفوا طرق استخداماتها. كما عرفها العرب القدماء متأثرين بالمجتمعات المحيطة بهم فقد تكلم الرازي وبالتفصيل عن هذا الموضوع وخصص فصلاً كاملاً تحدث فيه عن الحجامة، وبين فوائدها، وطرائق تطبيقها. وأوضح ابن سينا أن للحجامة بالشرط 3 فوائد و منعها على من هم دون السنتين . و أما من الجانب الديني فلما جاء الإسلام أقر ممارسة الحجامة ،أي أنه لم يأتي بها كطريقة جديدة؛ فقد مارسها الرسول صلى الله وعليه وسلم وتعتبر من الأدوية النبوية الطبيعية التي وردت في الطب النبوي، وسبب ورودها بالحجامة أن العرب في الغالب ما كانوا يعرفون الفصد، ولأن الحجامة آمن منه وأنفع في البلاد الحارة.حيث روي في الصحيحين:

«" خيرُ ما تداويتم به الحجامة والفصد" أخرجه البخاري ومسلم»

روى جابر عن النبي صلى الله عليه و سلم قال :

«"إن كان في شيء من أدويتكم شفاء ففي شرطة محجم أو الكوية بنار، وما أحب أن أكتوي "»

وعن أبن عباس عن النبي صلى الله عليه و سلم قال :

«" الشفاء في ثلاث : شربة عسل وشرطة محجم "مشرط"، وكية نار، وأنا أنهى أمتي عن الكي "».

وقالوا أن النبي صلى الله عليه و سلم  أحتجم في رأسه من وجع كان به وفي رواية من شقيقة كانت به.

علميا ؛الحجامة لا تلقى تأييدا من الخبراء بالشأن الطبي على العكس فهم يحذرون منها و خاصة و أن غالبية المتخصصين فيها ليسوا بأطباء و ليست لهم دراية بأخطارها و هذا ما قد ينجم عنه عواقب وخيمة و هذا ما يؤكده  كلا من Simon Singh و Edzard Ernst في كتابهما الذي نشر في عام 2008, انه لا يوجد اي أدلة علمية تدعم وجود اثار ايجابية لعلاج اي حالة طبية بالحجامة.

و بالرغم من كل هذا فالحجامة تلقى إقبالا كبيرا و بالخصوص بعد ظهور رياضيين محترفيين في ملتقيات دولية وآثار كؤوس الحجامة ظاهرة على أجسادهم.

أما الرقية الشرعية فلا تقل إقبالا عن الحجامة إلا أنها تزيد عنها دعاية  فقد إنتشرت مؤخرا العديد من الصفحات على مواقع التواصل الإجتماعي و هي تحمل أسماء أشخاص إلى جانب صفة الراقي و صورة لشخص ما بجلباب و لحية و منهم من ينشر مقاطع تسجيلية لحالات صرع  أو جلسات رقية على المباشر و الأكثر من هذا فهناك العديد من القنوات التلفزية التي تسوق لهذه التجارة إن صح التعبير.

الرقية  كما عرفها ابن الأثير: العُوذة التي يرقى بها صاحب الآفة كالحمى والصرع وغير ذلك من الآفات. أما من حيث تاريخها فهي لا تختلف عن الحجامة حيث أنها سابقة للإسلام و ذلك لما ورد عن عن جابر رضي الله عنه أن آل عمرو بن حزم قالوا: يا رسول الله انه كانت عندنا رقى نرقي بها من العقرب، وإنك نهيت عن الرقى. قال: فعرضوا عليه، فقال: "ما أرى بها بأساً، من استطاع منكم أن ينفع أخاه فليفعل". و أما مشروعيتها الدينية فتستنبطها من قوله تعالى في سورة الإسراء الآية 82 :"وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآَنِ مَا هُوَ شِفَاءٌ وَرَحْمَةٌ لِلْمُؤْمِنِينَ وَلَا يَزِيدُ الظَّالِمِينَ إِلَّا خَسَارًا" .

و من هنا يمكننا الجزم أن العمليتين ،وإن كانتا سابقتين للإسلام، واردتين في السيرة النبوية و أنهما مقبولتان دينيا إلا أن المشكل هو في من جعل منهما موجة سهلة الركوب و إدعى الإلمام بتقنياتهما ،خصوصا أن جل من يلجأ للتداوي بإحد  العمليتين يكون قد تجرع اليأس من الطرق الطبية الحديثة و البروقراطية الصحية،لهذا وجب تأطير القطاع لكي لا يبقى مفتوح الباب على مصراعيه.

مجموع المشاهدات: 4129 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (3 تعليق)

1 | يوسف
كلام في الصميم
شكرا اخي ياسر على المعلومات ????
مقبول مرفوض
1
2017/08/15 - 06:25
2 | حمزه
تأييد
شكراا على المعلومه up
مقبول مرفوض
1
2017/08/15 - 07:48
3 | shoaib
اضافة
حقا فقط تجول في قائمة فنوات لديك تجد مراكز للحجامة بأثمنة و انواع وما الى ذلك. كانت، هناك عديد من فضائح في هذه المرامز لأنها كانت مجرد واجهة... حتى ادوات الحجامة أصبحت سلعة صينينة تباع بأثمنة...
مقبول مرفوض
1
2017/08/16 - 06:35
المجموع: 3 | عرض: 1 - 3

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة