الرئيسية | عالم السيارات | تعرف على انواع زيوت السيارات واضافاتها

تعرف على انواع زيوت السيارات واضافاتها

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
تعرف على انواع زيوت السيارات واضافاتها
 

تكثر انواع زيوت السيارات وتتعدد وتختلف فيما بينها ويتم تقييم الأفضل فيما بينها بناءً على عدد من العوامـل، وفيما يلي سنتعرف على كافة انواع زيوت السيارات وكذلك الإضافات التي تُساعد على تحسين أداء الزيت.

انواع زيوت السيارات

هناك أربعة أنواع عامة من زيوت السيارات:

النوع الأول زيت محرك اصطناعي بالكامل: يعتبر الزيت الاصطناعي الكامل مثاليًا للسيارات التي تتطلب أعلى مستوى من الأداء ومستويات عالية من التشحيم. يوفر الزيت الاصطناعي الكامل مستويات أعلى من اللزوجة، ومقاومة للأكسدة والتخفيف من حرارة المحرك، ويساعد في مكافحة تدهورالزيت بسرعة. إضافة إلى ذلك، فهو يساعد على تحسين كفاءة استهلاك الوقود ويمكنه أيضًا زيادة قوة السيارة الحصانية عن طريق تقليل سحب المحرك. إذا كنت تعيش في مناخ به فصل شتاء شديدة البرودة أو فصل صيف شديد الحرارة، أو تستخدم مركبتك في السحب، فقد يكون الزيت الاصطناعي هو أفضل انواع زيوت السيارات لك. هذا ويمكن أن تستفيد المحركات القديمة أيضًا من الزيت الاصطناعي، حيث يمكن أن يساعدها في منع تراكم الأوساخ الضارة التي يبدو أن بعض المحركات القديمة معرضة لها.

النوع الثاني زيت المحرك الصناعي: يتميز هذا النوع من الزيوت بالكثير من خصائص الزيت الاصطناعي الكامل، ولكن بسعر أقل بكثير. هذا النوع من الزيت عبارة عن مزيج من الزيوت الاصطناعية والتقليدية، مع بعض الإضافات لمقاومة إضافية للأكسدة وخصائص ممتازة في درجات الحرارة المنخفضة. تجعل الخلطات الاصطناعية من السهل على السائقين التبديل من الزيت التقليدي إلى الزيوت الاصطناعية، ولهذا السبب أصبح هذا النوع من الزيت شائعًا بشكل متزايد بين أمهر السائقين اليوم. هذا النوع أيضًا حل وسط رائع للسائقين الذين يرغبون في الحماية والأداء للمحرك، وغير المستعدين لدفع فاتورة التحول إلى الزيت الاصطناعي الكامل.

النوع الثالث زيت المحرك التقليدي: الزيت التقليدي هو أكثر أنواع الزيوت شيوعًا. إنه مثالي للسيارات المتوسطة القوة والتي تتمتع بتصميم بسيط للمحرك.

النوع الرابع زيت محرك عالي الكيلومترات: يمكن أن يساعد هذا النوع من الزيت في تقليل استهلاك وتسرب الزيت، ويمكن أن يساعد أيضًا في تقليل الدخان والانبعاثات في المحركات القديمة.

اضافات زيوت السيارات

تشتمل زيوت المحركات عادةً على عدد قليل من الإضافات التي يمكن أن تشكل ما بين 5٪ و 30٪ من الزيت. تساعد هذه الإضافات على تحسين أداء الزيت، يمكن أن تشتمل زيوت المحركات على الإضافات التالية:

مضادات الأكسدة: تعمل المضافات المضادة للأكسدة على إبطاء الأكسدة وتكوين الترسبات في زيت المحرك، كما أنها تساعد في الحفاظ على نظافة المحرك وإطالة عمر زيته.

عوامل مقاومة التآكل: تساعد العوامل المضادة للتآكل في حماية أجزاء المحرك المعرضة بشكل خاص للتلف من درجات الحرارة المرتفعة، مثل جدران الأسطوانات وحلقات المكبس. تعمل هذه المادة المضافة كطبقة واقية حول هذه المكونات للحد من الاحتكاك في حالات المعدن على المعدن.

المنظفات: هذه المادة المضافة لا تشبه منظف الغسيل! إنها تركز على منع تكون الرواسب والصدأ والتآكل على منطقة حلقة المكبس، والأسطح الأخرى التي تميل إلى ارتفاع درجة الحرارة.

المشتتات: هذا هو المكون السحري لزيتك. يمنح الزيت الخاص بك القدرة على امتصاص الملوثات الصلبة والاحتفاظ بها حتى لا يتلف المحرك.

مانع الرغوة: هذه المادة المضافة تفعل بالضبط ما تبدو عليه فهي تمنع المحرك من تكوين الرغوة والفقاعات. إذا تشكلت الرغوة والفقاعات، فلن يتمكن الزيت من تغطية الأجزاء المهمة من المحرك والحفاظ عليه باردًا.

معدّلات الاحتكاك: تساعد معدّلات الاحتكاك على تقليل الاحتكاك عندما يعمل محرك السيارة في درجات حرارة عالية وبأحمال ثقيلة. يمكن أن تساعدك هذه المادة المضافة أيضًا على زيادة كفاءة الوقود لديك.

مانع التصلب: تساعد هذه المادة على منع جسيمات الشمع في الزيت من التصلب في الظروف الباردة. نتيجة لذلك، يتدفق زيت المحرك بحرية حتى في درجات الحرارة المنخفضة والبرودة ولا يحتاج إلى بذل جهد أكبر لضخه.

مانع الصدأ والتآكل: يمكن أن تصدأ الأجزاء الداخلية لمحركك وتتآكل عند تعرضها والرطوبة. تخلق هذه الإضافات طبقة رقيقة واقية على الأجزاء الداخلية لمحركك للمساعدة في منع مثل هذا الضرر.

محسنات مؤشر اللزوجة: تساعد هذه الإضافات زيت المحرك على أداء وظيفته على النحو المنشود على الرغم من تقلبات درجات الحرارة.

عن آربيان درايف.كوم
مجموع المشاهدات: 2506 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة