الرئيسية | مباريات ووظائف | "أمزازي" يبشر حملة الشواهد العاطلين : سنوظف 200 ألف أستاذ جديد

"أمزازي" يبشر حملة الشواهد العاطلين : سنوظف 200 ألف أستاذ جديد

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
"أمزازي" يبشر حملة الشواهد العاطلين : سنوظف 200 ألف أستاذ جديد
 

قال وزير التربية الوطنية والتعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر، السيد سعيد أمزازي، اليوم الأربعاء بالرباط، إن الأعداد الهائلة للمدرسين الذي سيلجون المنظومة التربوية خلال أمد الإصلاح (2015-2030) تزيد من ملحاحية إصلاح نظام التكوين الأساس للمدرسين. وأوضح السيد أمزازي خلال افتتاح جلسة للاستماع والتفاعل بالمجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي حول "مشروع برنامج تكوين مدرسي المستقبل بالتعليم الابتدائي والثانوي الإعدادي والثانوي التأهيلي"، أن حاجيات القطاع من المدرسين تضفي على إصلاح نظام التكوين الأساس بعدا استراتيجيا حاسما، كما تضع المنظومة أمام تحد كبير، وتشكل في نفس الوقت فرصة سانحة يتعين اغتنامها، مشيرا إلى أن مخرجات النظام الحالي لا تزال لا تسعف في إعداد أطر تربوية مؤهلة ومتمكنة من الكفايات الضرورية لكسب رهان جودة التربية والتكوين.

وأضاف في هذا الصدد أنه من المرتقب تكوين وتوظيف أزيد من 200 ألف مدرس ومدرسة ما بين سنتي 2015 و 2030، أي تجديد حوالي 80 في المئة من الطاقم الإجمالي الحالي لهيئة التدريس.

وأبرز الوزير أن المنظور الجديد لتكوين هيئة التدريس يرتكز على مسار تكويني متعدد المداخل، ومتكامل الأبعاد، يمتد على خمس سنوات تنطلق من تزويد المترشحين للمهنة، الذين سيتم انتقاؤهم بناء على معايير محددة، بالمعارف الأكاديمية على مستوى الجامعات بسلك الإجازة التربوية، قبل ولوج المراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين من أجل تنمية الكفايات المهنية للأجيال الجديدة من المدرسات والمدرسين.

وسيتم بعد ذلك، يضيف السيد أمزازي، صقل كفاياتهم العملية من خلال تكوينات تطبيقية تنجز بالتناول بين المؤسسات التعليمية والمراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين، موضحا أن هذا التصور الجديد لا يقتصر على التكوينات التي تسبق إسناد مهمة التدريس، بل ينخرط في منظور متجدد للمهننة والتنمية المهنية المستمرة من خلال المصاحبة والتكوين المستمر.

 

وذكر الوزير بالنواقص التي يعرفها نظام التكوين الحالي، والتي تتمثل على الخصوص في عدم كفاية المدة الزمنية التي يستغرقها التكوين الأساس للمدرسين، والتي لا تكاد تتجاوز سنة واحدة، ونقص في تمكن الخريجين من المعارف والمهارات والكفايات البيداغوجية والمنهجية في مواد التخصص، وضعف تمكنهم من الكفايات المهنية الضرورية لممارسة المهنة.

مجموع المشاهدات: 12756 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (6 تعليق)

1 | محمد يتيم
لاحول ولا قوة الابالله العلي العظيم
اما وزير التشغيل محمد يتيم ناءم
ليس له اي برامج ويتقاضى سبعة ملايين في الشهر
اين حزب العدالة و التنمية اعضاءه ناءمون
لا حول ولا قوة الا بالله العلي العضيم
مقبول مرفوض
3
تقرير كغير لائق 2018/06/27 - 10:09
2 | sectateur
ciblé
comment amorcer les apprenants et motiver leurs centres d'i.têrets à une acquisition volontaire et spontanée avec l'exploitation des médias dans ce sens et ne jamais parler des déceptions particulières et obliger les responsables locaux à ne pas tourner le dos aux jeunes qui porteent des projets avec un suivi sans contraites
مقبول مرفوض
1
تقرير كغير لائق 2018/06/27 - 10:12
3 | Achraf
تنبيه
ما فهمت من كلام هذا الوزير أنه في حدود2030ستكون الدولة قد حولت 80%من موظفي التربية والتعليم الى متعاقدين .برافو يا دولة السلم الاجتماعي.وانتم يا آباء مصير أبناء كم التعاقد.طوبى لكم
مقبول مرفوض
0
تقرير كغير لائق 2018/06/27 - 11:15
4 | أبو حمزة
ما الجديد
٢٠٠ الف في ١٢ عام اي ١٨ الف في العام حلينا المشكل ديال البطالة بكري الان لدينا ما يفوف مليون مجاز وفي افق ٢٠٣٠ سيكون لدينا ٤ ال ٥ مليون مجاز بالإضافة الى الماسر والدكتورة والتكوين المهني الكلام بلا يفيد يجب العمل بكل جدية لمواجهة المشاكل المتراكمة في التعليم وغيره التعليم الابتدائي زالثانوي يجتاح حاليا الى ٢٠٠ ألفا موظف للتدريس والتاطير والادارة ونفس العدد تقريبا يحتاج له قطاع التكوين المهني اما التعليم العالي فيحتاج ما بين ٨٠ إلى مائة ألف موظف لنفس الاعمال التدريس التاطير الإدارة زالمختبرات والمكتبات اي تحتاج اليسد الوزير بصفة استعجالية الى ما بين ٥٠٠ ال ٦٠٠ الف موظف بصفة استعجالية لمواجهة الخصاص وتحسين الوضع المتردي في مجموع القطاع تحت اشرافكم ثم نرى كم نحتاج كل سنة للتعويض ورفع الجودة التعليم لا يجتاح فقط للمدرسين واين الهيات الاخرى من مفشين ومخططين واداريين والفنيين وكتاب وحراس ونظراء وميادين ومديرين ووو ايوا انظر ما انت فاعل الان كليات الطب بدون أساتذة الجامعات بدون اساتذة التكوين المهني بدون مكونين امام المهام الأخرى فهي خالية تماما وانت قادم من ادارة جامعة تعرف ما قلت بل أكثر
مقبول مرفوض
0
تقرير كغير لائق 2018/06/27 - 11:52
5 | Bamo
استقطاب التلاميذ المتميزين
أعتقد انه يجب استقطاب التلاميذ المميزين مباشرة بعد البكالوريا و تكوينهم لمدة لا تقل عن ثلاث سنوات في مهن التربية و التكوين و اختيار الأفضل منهم و بخاصة في المستوى الابتدائي. كذلك يجب مراجعة محتوى الدروس و الاهتمام بالكيف وليس الكم.
مقبول مرفوض
1
تقرير كغير لائق 2018/06/27 - 11:54
6 | Aburayan
الهاوية
هل باساتذة يعيشون في الهشاشة تنوون اصلاح التعليم؟ ماذا تنتظرون من استاذ لا يشعر بالاستقرار وقد ياتيه الاعفاء حسب امزجة المسؤولين ان يعطي داخل الصف؟ ما هذه العنصرية المقيتة التي نجدها داخل المؤسسة نفسها مابين استاذ مرسم و استاذ متعاقد؟
مقبول مرفوض
2
تقرير كغير لائق 2018/06/28 - 08:39
المجموع: 6 | عرض: 1 - 6

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة

الكلمات الدلالية:

لا يوجد كلمات دلالية لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

0

أقلام حرة

إستطلاع: أغلى الوجهات السياحية

ما هي الوجهات السياحية الأكثر غلاء في فصل الصيف ؟