الرئيسية | مباريات ووظائف | بعد فضيحة امتحان المحاماة.. النتائج "العشوائية" لمباراة توظيف بوزارة الاقتصاد والمالية تثير ضجة جديدة

بعد فضيحة امتحان المحاماة.. النتائج "العشوائية" لمباراة توظيف بوزارة الاقتصاد والمالية تثير ضجة جديدة

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
بعد فضيحة امتحان المحاماة.. النتائج "العشوائية" لمباراة توظيف بوزارة الاقتصاد والمالية تثير ضجة جديدة
 

أخبارنا المغربية- إلهام آيت الحاج

أفرجت وزارة الاقتصاد والمالية، مساء أمس الإثنين، عن نتائج الاختبارات الكتابية لمباراة توظيف متصرفين من الدرجة الثانية، والتي أقيمت في 14 من ماي الماضي، بمشاركة عشرات الآلاف من المترشحين المتبارين على 475 منصبا فقط.

وبمجرد الكشف عن لوائح المحظوظين المختارين لاجتياز الاختبارات الشفوية، ضجت مواقع التواصل الاجتماعي بتدوينات مستنكرة وغاضبة، نشرها مجموعة من المترشحين المقصيين، والذين نددوا بما اعتبروه "انعدام الشفافية والعشوائية" التي طبعت عملية الإعلان عن النتائج.

وفي محاولة منها لتتبع الموضوع، ربطت أخبارنا المغربية الاتصال بعدد من المعنيين بالأمر، حيث كشفوا لها عن بعض الجوانب "الغامضة" التي تضرب في مصداقية المباراة، والبداية كانت عبر جعل الامتحان الكتابي عبارة عن موضوع مفتوح، يجعل الحكم بشكل موضوعي على إجابات المترشحين صعبا، ويختلف من مصحح إلى آخر، لأن لكل واحد طريقته في إعطاء تقدير لمنهجية الكتابة والمعطيات التي تضمنها الموضوع، وهو ما يتضارب مع مبدأ تكافؤ الفرص، عكس ما يكون عليه الحال عند اعتماد أسئلة مغلقة أو متعددة الاختيارات، إذ يسهل عند ذلك توحيد المعايير.

من جهة أخرى، استنكر المتضررون عدم كشف وزارة الاقتصاد والمالية عن النقط المحصل عليها من طرف كل طالب، وغياب أي مسطرة تتيح للراسبين الاطلاع عبرها على أوراقهم للتأكد من مصداقية النتائج، حيث أكدت إحدى المشتكيات لأخبارنا أنها احترمت بشكل كامل منهجية تحرير المواضيع القانونية، كما أنها تأكدت بعد الاختبار الكتابي أن إجابتها تضمنت جل المحاور الواجب التطرق إليها، لتتفاجأ في الأخير بغياب اسمها عن لائحة المؤهلين لاجتياز الاختبارات الشفوية، مطالبة بتمكينها من الاطلاع على ورقتها وإعادة تصحيحها.

فهل ستتحرك وزارة الاقتصاد والمالية قبل أن تتكرر "فضيحة" مباراة ولوج سلك المحاماة؟  

مجموع المشاهدات: 97818 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (8 تعليق)

1 | فاراوي حتى النخاع
لا تعليق
كل القطاعات هكذا العشوائية في كل شيئ... متفق معهم الموضوع يعطى عام ومفتوح وهذا لكي لا تبحث عن سبب اقصاءك.
مقبول مرفوض
13
2023/08/08 - 04:40
2 | مواطن
الجدية
أكد جلالة الملك في خطابه الأخير على الجدية ، وفي خطابات أخرى على ضرورة ربط المسؤولية بالمحاسبة . ولكن السؤال المطروح لماذا التنزيل الحقيقي لهذه الأمور غير موجود ؟ وعدة مسؤولين غير مبالين بتاتا لما يسموا إليه الملك والشعب ؟ مسألة التنزيل التدريجي للمحاسبة هي مقاربة خاطئة تماما ، بل يجب التنزيل الفوري للمحاسبة وتكون عقوبات مؤلمة جدا وسريعة . نحن المغاربة كمونيين . عاش الملك والوطن والشعب المضحي المحب لوطنه .
مقبول مرفوض
5
2023/08/08 - 07:10
3 | Tazi
مناصب
أنا لست مع هدا الطرف أو داك كما أني لا أنفي ولا أؤكد أن هناك ارتجالية أو عشوائية لكن أرى أن النتائج محكومة أصلا بعدد المناصب المالية المتبارى عليها فالدين لم يحالفهم النجاح لا يعني بتاتا أن اجوبتهم لم تكن موفقة بل على العكس من دلك ولكن الأجوبة المقنعة أكثر هي وحدها المؤهلة. وحتى لا يصبح التشكيك في نتائج المباريات عرفا أود أن أقترح أمرين: 1) تعيين من بين المتبارين لجنة تشهد على صدقية النتائج ودلك بمرافقة الأساتذة المصححين. 2) أو على الإدارات اللجوء إلى طريقة التوظيف عن طريق إجراء مقابلة (Entretien ).
مقبول مرفوض
-1
2023/08/08 - 08:10
4 | رشيد
مهزلة امتحان المرشدين السياحيين
تخيّلوا معي الوزارة المعنية أعلنت عن امتحان لتقييم الكفاءات اللغوية والميدانية عن طريق لجنة معيّنة ، ليُصدم الناجحين أصحاب الكفاءات اللغوية وأصحاب الشواهد الجامعية بإقصائهم بحُجّة أنّهم لم يُعتقلوا سالفا من طرف الشرطة السياحية حيث لجأت هذه الأخيرة إلى محاضر الإعتقالات ليتم انتقاء تقريبا 81 شخص من أصحاب السوابق العدلية و الأمراض النفسية لا مستوى لغوي وبذلك لم يتم اللجوء إلى نتائج التباري واختيار ذوي الكفاءات، جهة مراكش. أتحمّل مسؤوليتي في هذا الكلام. والله علي شاهد. أخوكم مجاز إسبانية وناجح بكفاءة . الله المستعان. المرجوا النشر اخواني.
مقبول مرفوض
2
2023/08/08 - 09:31
5 | رايسي
خبر زاءف
مباراة مطابقة لمبدا النزاهة والشفافية
مقبول مرفوض
0
2023/08/08 - 09:41
6 | رايسي
خبر زاءف
مباراة مطابقه لمبدا النزاهة والشفافية
مقبول مرفوض
-1
2023/08/08 - 09:44
7 | رشيد
مهزلة امتحان المرشدين السياحيين الاخير، تخيّلوا معي الوزارة المعنية أعلنت عن امتحان لتقييم الكفاءات اللغوية والميدانية عن طريق لجنة معيّنة ، ليُصدم جميع الناجحين أصحاب الكفاءات اللغوية وأصحاب الشواهد الجامعية بإقصائهم بحُجّة أنّهم لم يُعتقلوا سالفا من طرف الشرطة السياحية حيث لجأت هذه الأخيرة إلى محاضر الإعتقالات ليتم انتقاء تقريبا 81 شخص من أصحاب السوابق العدلية و الأمراض النفسية لا مستوى لغوي حيث لم يلجؤوا إلى نتائج التباري واختيار ذوي الكفاءا، جهة مراكش. أتحمّل مسؤوليتي في هذا الكلام. والله علي شاهد. أخوكم مجاز إسبانية وناجح بكفاءة .
مقبول مرفوض
0
2023/08/08 - 09:46
8 | طالبة
فضائح جل المباريات
اجتزت مباراة وزارة صحة أيضا مواضيع تحريرية صباح ومساء أعلنت نتائج في ظرف خمسة أيام نعم اسرع من تصحيح الآلة لانه اللائحة معدة سلفا للأسف لا وجود للشفافية في مباريات منذ اعتلاء الحزب فلاني للحكومة فكل مباريات هي عبارة عن تسمسير من مباريات وزارة العدل إلى وزارة صحة والمالية و الداخلية و و و و. لا وجود لتكافئ الفرص والشفافية والنزاهة فالواقع موجودة فقط في الدستور
مقبول مرفوض
3
2023/08/09 - 06:37
المجموع: 8 | عرض: 1 - 8

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة