الرئيسية | ثقافة وفنون | واش خاصنا غير الضحك.. في عز الاحتقان وغلاء المعيشة القنوات العمومية تواصل مسلسل تتفيه الشعب في رمضان

واش خاصنا غير الضحك.. في عز الاحتقان وغلاء المعيشة القنوات العمومية تواصل مسلسل تتفيه الشعب في رمضان

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
واش خاصنا غير الضحك.. في عز الاحتقان وغلاء المعيشة القنوات العمومية تواصل مسلسل تتفيه الشعب في رمضان
 

أخبارنا المغربية : عبدالاله بوسحابة

مع دنو شهر رمضان الأبرك، يتجدد النقاش القديم الجديد، حول العروض التلفزيونية التي تقدمها القنوات العمومية خلال هذا الشهر الفضيل : "واش خاصنا غير الضحك، سالينا كلشي.. واش لهذه الدرجة كيبان ليكم المشاهد المغربي شبعان ثقافة وشبعان علم وشبعان معرفة.."، فرغم كم الانتقادات الكبيرة الموجهة إلى القائمين على تدبير هذا القطاع الحساس، إلا أن واقع الحال لم يتغير مع سبق الإصرار، نفس البرامج ونفس الأعمال التي تصب في خانة تتفيه المشاهد، مقابل ملايير السنتيمات التي تغدق بسخاء في جيوب شركات إنتاج، تركز في انتاحاتها على كل ما هو "ضحك وتفاهة" وكأن هذا الشعب يعيش رفاها وعيشا رغدا.

إن المطلع على الوضع العام الذي تعيش على وقعه البلاد، خاصة خلال السنوات الأخيرة، في ظل الاحتحاجات المستمرة على مستوى جميع القطاعات، يدرك جيدا أن "الضحكة صعيب تخرج بصدق" سيما في ظل الارتفاع المتسارع للأسعار المواد الاستهلاكية الأساسية والمحروقات، مقابل الدخل الشهري الهزيل الذي يرزح تحت رحمته غالبية دافعي الضرائب، حيث الظرفية تفرض تخصيص برامج هادفة، ترسم أفقا مشرقا لفئة الشباب الغارق في مستنقع البطالة، برامج كفيلة بتقديم أفكار ورؤى خلاقة ومبدعة، تيسر عليهم ولوج سوق الشغل، تنشر العلم بين الطلاب وتساعدهم على سلك مسارات دارسية وفق آخر المناهج العلمية الحديثة...

إن ضخ هذه الميزانيات الضخمة من أجل "الخوا الخاوي" لم يعد له ما يبرره، بل إن الضرورة تفرض استثمار أموال الشعب فيما يعود عليه بالنفع، وليس مواصلة تعميق هوة هذا الشرخ الذي برزت أثاره الوخيمة على سلوكيات الناشئة بشكل جلي، فليس هناك فرق بين ما تقدمه قنواتنا العمومية وبين ما يعرض على شبكة "اليوتيوب" من أعمال تصور بإمكانيات بسيطة، فهما ينهلان معا من حوض التفاهة والرداءة والمي عة، وإن كانت بعض البرامج الإلكترونية تقدم منافع وفوائد علمية قد لا تجد لها نظيرا بين البرامج المؤدى عنها بالقنوات العمومية.

 

الضحك حدو ساعة، وإذا زاد عن حده فإن الأمر سيصبح" بسالة" وتتفيه ممنهج الغرض منه صرف انتباه المشاهد المغربي عن قضاياه الجوهرية، من تعليم وصحة وتشغيل... باركة راه الشعب مل من هاد التخربيق. 

مجموع المشاهدات: 5519 |  مشاركة في:

عدد التعليقات (16 تعليق)

1 | Tazi
لا علاقة
ما علاقة الضحك برمضان.ولمادا يقدمون كل هده التفاهات في رمضان.انا افضل المسلسلات الدينية والتاريخية بانها تدكرنا يامجاد المسلمين.اما ستكوم تعواج الفم فهو المسخ ان لم اقل الزيالة
مقبول مرفوض
3
2019/04/20 - 11:24
2 | محمد
جواب إلى كاتب المقال
يا صاحب المقال نقعدو نبكيو و ندبو. سبحان الله علاش منعملوش الانتحار كاملين ونتهناو من هذا الدنيا منضحكو من فرحو بش شي ناس يعجبهم الحال.
مقبول مرفوض
-4
2019/04/20 - 11:27
3 | مواطن حر
حسبنى الله ونعم الوكيل
يفكرون في الربح فقط لا يهمهم المشاهد حسبنى الله ونعم الوكيل
مقبول مرفوض
3
2019/04/20 - 11:56
4 | صحراوي
مواقع التواصل الاجتماعي تشتعل بالسخرية بعد استدعاء معاق بكرسي متحرك للتجنيد الاجباري
الشاب المسمى "محمود لمغيطري" والذي يسكن بشارع زريويلة بكليميم،يعاني من اعاقة جسدية جعلته يتحرك بواسطة كرسي متحرك ولا تكاد تفهم كلامه حيث يواجه صعوبات في النطق،ورغم كل هذا تم استدعائه للتجنيد الإجباري.

وفي منشورات ساخرة على “فيسبوك” تسأل نشطاء هل ستوفر أماكن خاصة في التكنات للمعاقين إسوة بذوي الاحتياجات الخاصة في المؤسسات العمومية.
مقبول مرفوض
2
2019/04/20 - 11:59
5 | الدكالي
الازمة المالية
اموال الشعب يتم التبرع بها لفرنسا وافريقيا والشعب يعاني الويلات
مقبول مرفوض
2
2019/04/20 - 12:19
6 | ماما الزهرة
باركة راه ملينا
مقال في صميم ملينا من هذ البرامج تافهة خاصة هذ سلسلة فكاهية(زعمة) ديال الدرب هذه راها ماشي غير تفاهة وتخربيق هذه راها ضحك في المغاربة ولا على مغاربة سلسلة زنقاوية بامتياز مجموعة من(مشرملين) لاعبين دور فنانين.فهمتوني
مقبول مرفوض
3
2019/04/20 - 12:21
7 |
المغاربة محتاجين راقي و هادف لا فن محتواه هزيل لا معنى له سوى الضحك على المغاربة.
مقبول مرفوض
2
2019/04/20 - 12:22
8 |
هاد الممتلين هوما ضحكة أو شوهى للمغاربة
مقبول مرفوض
2
2019/04/20 - 12:32
9 | lamrini
كل شيئ لايعجبك
الحمد لله هناك أناس يتكلمون كلام الحق , أعجبت وأثلج صدري بهذا الموضوع الرائع والحقيقي الذي نعيشه نحن المغاربة , في المغرب عدم الشغل وغلاء المعيشة ووووووووووووو..؟
مقبول مرفوض
4
2019/04/20 - 12:48
10 |
عندما تكون دولة فيها 3اشياء ويشاهدها شعب بدليل وبرهان عليك ياخي ان تغادر في اول رحلة موتجهة الي اي البلاد كيفما كانت وحتي لو كان يحكمها شيطان فربما ستعيش معه لحظات جميلة وهي 1 عندما يتستر قضاء عن شفارة 2عندما تكون عندك جماعة شلاهبية الدي نتخبها شعب داخل قبة خنز تصوت ضده وتدافع عن مصالحها. 3عندما يكون اعلام الخرة مثل مغرب يمدح الفاشلين وتلفزة ديالهم تمدح شفارة وتشاهد صورهم فانك بأخي تعيش مع اكبر شبكة فساد كبيرة ومنظمة اكبر من شبكة واد الحار في عالم اي/الخرة والبول حشاكم يااخوتي /انه مغرب الدي لا يريد اصلاح ولا تنمية لانه يخاف من مجهول وانهم يتسترون كل واحد وراء *واحد يقول حكومة واخر يقول كما قال حامي الدين عن تنمية
مقبول مرفوض
0
2019/04/20 - 12:52
11 | abdou
لك الله ياوطني
نحن نساهم في استمرار هذه التفاهات بمشاهدتها لها فنسبة المشاهدة خير دليل على تحقق الأهداف المسطرة من طرف من هدفه استمرار تسفيه وتكليخ الشعب
مقبول مرفوض
0
2019/04/20 - 01:16
12 | كريمة
بوزبال
المشكل ماشي في الفكاهة والضحك في رمضان المشكل في هاد الوجوه لي كيجيبو لينا لا علاقة بالفكاهة غير المتطفلين
مقبول مرفوض
0
2019/04/20 - 03:44
13 | مغربي
احنا لفلوس عندنا بزاف نديروا بها اللي بغينا .نضحكوا ساعة في النهار في رمضان ونبكيوا العام كلها نتعذبوا العام كلها المرض الرونديفويات لكريدي التعليم زيرو .ونعاونوا كاع الدول اللي تريب ليها شي جامع شي كنيسة شي ....خرا كولشي احنا نديروه احنا لمغاربة واعرين عندنا لفلوس بزاف شاطت علينا ...ولكن لمغاربة راهم عارفين شكون اللي راه يعذبهم وداير فيهم هذ المنكر .النهار اللي يامر الله ويقول كن فيكون .غادي يطلبوا فلان وفلان وفلان للمحاكمة .بحال اللي واقع في الجزاءر .يطالبوا الباءات الثلاث بالتنحية والمحاكمة....حتى احنا غادي يوقع لينا نفس الشيء لان المغرب يغلي والنار تحت التبن .
مقبول مرفوض
0
2019/04/20 - 03:46
14 | عبده
مقاطعون قنوات.....
السلام عليكم ورحمة الله
هاد الناس كيضحكو علينا العام كامل الله ياخد الحق
ختي المغاربة عافاكوم جمعو راسكم على الأقل قاطعوا هاد القنوات الحمد لله موجود الكثير من القنوات العالمية للاستفادة
مقبول مرفوض
0
2019/04/20 - 05:04
15 | lazour
لماذا تبذير لمال الشعب على لحلايكية لساحة جامع الفنا ؟ والله مسرحيات ومسلسلات ولافلام وسهرات قديمة لسبعينات والثمانينات والتسعينات احسن بكثير من مهزلة اليوم ؟؟ اتفهم للفاسدين والمسؤلين في قنوات المغربية بدون استثنا يريدون تمص اموال بحجة انتاج جديد ؟؟
مقبول مرفوض
0
2019/04/20 - 05:43
16 | فلاح
الضحك
الى.صاحب.التعليق.التاني.هل.هدا.يسمى.ضحك.انه.الضحك.على.الدقون.يا.ابله.ياجاهل
مقبول مرفوض
0
2019/04/20 - 08:04
المجموع: 16 | عرض: 1 - 16

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة

الكلمات الدلالية:

لا يوجد كلمات دلالية لهذا الموضوع