الرئيسية | ثقافة وفنون | الاستعانة بالمؤثرين في برامج حكومية يثير الجدل على مواقع التواصل!

الاستعانة بالمؤثرين في برامج حكومية يثير الجدل على مواقع التواصل!

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
الاستعانة بالمؤثرين في برامج حكومية يثير الجدل على مواقع التواصل!
 

أخبارنا المغربية ـ الرباط

حالة من الجدل على مواقع التواصل، تسبب فيها توجه الحكومة للاستعانة بـ"مؤثري الويب" ، من أجل الترويج لبرنامج "فرصة" الذي يشمل الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 18 عاما من حاملي الأفكار والمشاريع.
وأطلقت الحكومة، أمس الثلاثاء، المنصة الرقمية لبرنامج "فرصة"، حيث سيقوم المرشحون بتقديم ملفات طلباتهم، في ندوة وجهت فيها الدعوة بالدرجة الأولى، إلى عدد من "مؤثري الويب" .
وانتقد عدد من النشطاء والإعلاميين قرار استعانة وزيرة السياحة التي أوكل إليها تنزيل البرنامج، بـ"مؤثري الويب"، حيث كتب الإعلامي يونس دافقير "التوجه نحو خلق منافسة بين الصحفيين و المؤثرين ليس صحيحا، ويسيء للصحافة وليس للمؤثرين".
وتابع في تدوينة على الفيسبوك أن "السياسي أو المسؤول يتعامل مع المؤثرين من باب أنهم آلية تسويق و تواصل وليس من باب أنهم صحافة".
واعتبر أن "السياسي أو المسؤول براغماتي بطبيعته، يبحث عن أكبر عدد من الجمهور لتبليغ رسالته أو مشروعه، والحقيقة المرة اليوم أن الجمهور الكبير يوجد عند المؤثرين وليس الصحفيين".
وزاد دافقير أن "الصحفيين لديهم نصيب من المسؤولية في هذه التحولات التواصلية، لعدة أسباب من بينها أنهم تركوا مواقع التواصل الاجتماعي، ورغم المحاولات لم يتمكنوا من جلب متابعين إلا في حالات نادرة جدا".
وتابع "نحن الصحفيون نحتضر، ولا نريد أن نؤمن بذلك..".
بدورها، الإعلامية حنان بكور، كتبت تدوينة فيسبوكية، اعتبرت فيها إن "المؤثرين نعمة نزلت من سماء الفراغ بردا وسلاما على وزراء حكومة الشركات الذين لا حاجة لهم في الانتقادات الكثيرة، ولا نفَس لهم للرد على أسئلة ولا تعليقات ولا نقاش".
من جانبه، قال الصحفي محمد كريم بوخصاص، على صفحته بفيسبوك "كنت من زمرة الصحفيين الذين قدر الله لهم أن يتعذبوا اليوم وهم يحضرون ندوة لوزارة السياحة بالاستعانة بجيش من المؤثرين' والمؤثرات".
وأضاف "حكومة أخنوش لا تريد الصحافة، عظم الله أجركم".
ويهدف البرنامج الذي تبلغ ميزانيته الإجمالية 1.25 مليار درهم لعام 2022، -يهدف- إلى "تخصيص قرض شرف (دون فائدة) بحد أقصى يبلغ قدره 100 ألف درهم، بما في ذلك منحة تصل إلى 10 آلاف درهم لكل مستفيد".

 

مجموع المشاهدات: 8681 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (3 تعليق)

1 | بساطة
الاستعانة بالخبراء والدكاترة
لأنه بكل بساطة ، لو تم الاستعانة بالخبراء والدكاترة في مجال الاقتصاد لشرح هذا البرنالج، سيتحدثون بلغة الخشب، لن يهتم بها الشباب المستهدفون من هذه المبادرة، كذلك أين سيتحدثون في قنوات التلفزة فمن سيشاهدهم
مقبول مرفوض
-5
2022/04/14 - 01:01
2 | هشام إملوان
معايير التأثير
"عندي قليب واحد .. تميت .. أنا .. نهدييييه .. للحبيب لي تنبغييييه .. ترررررررررر (بإيقاع موسيقي)
مقبول مرفوض
0
2022/04/14 - 01:50
3 | مصطفى
سبحان الله
أصبح التافهون والتافهات من صناع التفاهة والوقاحة هم القدوة هم أهل الحل والعقد الذين تعول عليه المحكومة لتمرير ما تريد!! في حين الخبراء وذوي التجربة من أهل العلم يقمعون ويهمشون ويشهر بهم يالله ما أقبح المسؤولين في هذا البلد دائما يسبحون عكس التيار!!
مقبول مرفوض
3
2022/04/14 - 07:27
المجموع: 3 | عرض: 1 - 3

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة