الرئيسية | ثقافة وفنون | مراكشيون يهاجمون "إيكو" والسبب شخصية "العبيس" 

مراكشيون يهاجمون "إيكو" والسبب شخصية "العبيس" 

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
مراكشيون يهاجمون "إيكو" والسبب شخصية "العبيس" 
 

أخبارنا المغربية - محمد اسليم 

رغم الحديث عن دخول الفنان المراكشي عبد الرحيم أوعابد "إيكو" ترند الأعمال الرمضانية لهذه السنة، بميني سيتكوم "سربيس العبيس" والذي يعرض على mbc5، إلا أن كثيرين من أبناء مدينة البهجة وخصوصا شبابها ورواد مواقع التواصل الاجتماعي على الخصوص يبدون غير راضين من العمل الكوميدي، بل غاضبين منه ومن طريقة تقديمه للشخصية واللكنة المراكشيتين، غضب وصل حد وصم البعض لللعمل بالتفاهة... 

"المراكشي ماشي مهرج ، المراكشي ماشي هو طعريجة و جلابة و بلغة و سروال قندريسي ، المراكشي ماشي هو تعواج الفم و تغلظ الصوت. المراكشي عمروا ماكان كايتصنع باش يضحك شي واحد، والأكيد أن الدور لي قام به إيكو في هذا السلسلة...ماعندو تا علاقة بولاد مراكش العتاق كيف حاول بدون إبداع و لا حبكة انه يجسدوا.. " جزء من منشور يتم تداوله بكثافة على الواتساب يالمدينة الحمراء، ليضيف: "بالعكس تماماً إيكو نجح في تكريس النمطية البئيسة على ولاد مراكش ، على إعتبارهم مثيرين للسخرية و هذا خاطئ تماماً". 

صاحب أو أصحاب المنشور أو التدوينة الذي لم نتوصل اليه، كونه منتشر بشكل كبير على منصات التواصل الإجتماعي، أضاف بصيغة جمع المتكلم أو بلسان المراكشيين: "التفرنيس ديال العبيس، كيخلينا كاملين عابسين و مكانشوفوا تا حاجة تستاهل نضحكوا عليها..." قبل أن يختموا بالقول: "حنا كمشاهدين يحز في نفسنا نشوفو شي حوايج بحال هادو بحيث أن مراكش لا تختزل ف ”اش بيتي واهياوا” أسي إيكو مراكش اسلوب حياة”.

التعليقات على الصفحات المراكشية على الفايسبوك سارت في نفس الإتجاه، فسمرة كتبت: "شي حاجة كتر من الحموضة واوووو .....صراحة ماشي مشكل فاللهجة مشكل في كتابة السيناريو والو بسالة بسالة بسالة والمشكل الكبير كيفاش التلفزيون كيقبل يدوز فحال هاد الحموضة ..."، أما محمد فعلق بالقول: "التفاهة.. والرداءة كفانا حموضية الله يرحم بلقاس وعبد الجبار لوزير عمالقة الفكاهة والمواضيع الهادفة...". 

شعيب كتب معلقا: "التصنع و السطحية و إعطاء واحد المبالغة فطريقة الكلام.."، أما عبد الهادي وبصرامة رأى أنه "حينما يغيب الناقد في بناء الأعمال الفنية نسقط في الابتذال والتفاهه ..."، نهج سار عليه حمادة إذ قال: "عبد الجبار لوزير هو الوحيد اللذي مثل المراكشيين على أكمل وجه، وإيكو - حسب حمادة دائما - واحد الإنسان فقط محظوظ..." أما أسماء فكتبت: "انا شفت غير مقطع الحمام وغي صدفة، بان حاااامض وماكاينش حس الفكاهة نهائيا..."

وكان "إيكو" قد صرح منذ أيام أن شخصية لعبيس هي شخصية مراكشية سلسلة وبسيطة ومرحة وفي نفس الوقت معقدة،  مبرزا أن انتقادات الجمهور لبعض الأعمال الفكاهية يجب تقبلها وتدخل في خانة حرية الرأي، مشددا أن هذه الانتقادات يجب أن تقوي الفنان لكي يجتهد أكثر.

 

مجموع المشاهدات: 27528 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (13 تعليق)

1 | يوسف
البهجة
دير مسلسل دوي على لعروبي او الشلح او الشمالي انوضو أهل المنطقة... نفس الشيء لجميع المهن تايرفعو دعوة قضائية بنادم مكايفرقش مابين الضحك و مابين الواقع لأن في المغرب أي حاجة ديرها تسمع الهضرة هادو غير شي وحدين مدخلهومش معاه ناضو ليه بحال اللي دارو لفركوس السلسلة مرحة فيها إيجابيات و سلبيات كاي عمل الله يهدي ما خلق
مقبول مرفوض
1
2022/04/16 - 01:51
2 | مواطن مراكشي
حسبنا الله ونعم الوكيل
ايكو حامض ولات فيه العياقة اكتر من اللقياس
مقبول مرفوض
9
2022/04/16 - 01:57
3 | سرحان
مجرد رأي
هذا الرجل ما هو لا كوميدي و لا هم يحزنون، هي ضربة حظ استغلها رواد التفاهة و فرضوا الرجل علينا مفكاهي و ما هو بفكاهي. على من يدفع بالمسمى "إكو" إلى الواجهة أن يدرسوه فن التمثيل و الفكاهة و السخرية و يعلموهم كيف يتكلم في الاستجوابات و كيف يتكلم خلال تنشيطه لبرنامج نا. هو الآن استنفذت كل نا لديه و بدأ يكرر نفسه و يتكفل على الفن و المصيبة أن هناك من يستغل غباءه.
مقبول مرفوض
19
2022/04/16 - 02:03
4 | خالد
راي
تفاهته قديمة،لكن الإعلام صنع منه نجما، اللهم طهر البلاد من التافهين و من يعينونهم.
مقبول مرفوض
29
2022/04/16 - 02:20
5 | ايكو فنان
حقيقة الحموضة في مراكش
لا يجب تغطية الشمس بالغربال . ايكو كان ناجحا في التعبير عن حقيقة المراكشي . النقد اللاذع الذي تعرض له ايكو سمكن تفسيره على. انه كان ناجحا في ملامسة حقيقة مسكوت عنها ايكو بحكم انه ابن جلدتهم فقد كشف. الستار عن المستور. و فضح حموضة المراكشي و تشلهيب المراكشيين و تمركيلهم .
مقبول مرفوض
-7
2022/04/16 - 03:44
6 | جواد
القنيطرة
وزارة التقافة كتوصي وكتعطي الدعم غي المسلسلات اي مفهومش الحترام والحشمة والتقليد لي بغا يكون ممتل مطلوب خصو يكون مقزدر
مقبول مرفوض
2
2022/04/16 - 11:14
7 | حميد القشتالي
اروبا
اللهم بارك في مدربنا الحبيب فيها تقاليد وثقافات وعادات ولهجات كثيرة مرورا بالريف وجبالة والشرق وتافيلالت درعة وسوس والغرب و مراكش الشلوح ابخ... تحية ريفية من ألمانيا
مقبول مرفوض
3
2022/04/16 - 12:31
8 | كوتر
الحموضة
المواطن المغربي بين خيارين اما يشجع التفاهة والتافهين . ومشي وراء القطيع او اعتزال مشاهدة كل ماهو مغربي حتى يصلح الله الحال .
مقبول مرفوض
3
2022/04/16 - 12:50
9 | Mohajer
حامضي
من اتفه الناس هاد سيد راك دون مستوى الاعلام دار منو نجم احسن كوميدي في المغرب كامل هو باسو
مقبول مرفوض
-3
2022/04/16 - 02:50
10 | حاتم
جابها لاسقة
هذا مثال حي على التقالة و الحموضه ديال بنو جنسه، مراكش عاصمة الحوامض، ماعجبهومش لحال اول مرة يشوفو راسهم فالمراية، راه كاملين تقالين على لقلب ههه
مقبول مرفوض
1
2022/04/16 - 04:54
11 | الدمناتي ح س ن
طبيعي
إكو وأمثاله من المهرجين يعتقد أن فن الكوميديا هي اللباس المثير والتعواج وتقليد البدو ولا يدركون أنهم ليسوا سوى مهرجين فاشلين .. الكوميديا هي فن راقي لايتأتى إلا لأصحاب الخيال الواسع في الأفكار والمسلمين بالمعرفة والثقافة أما إكو ومن على شاكلته ممن يعتقدون أنهم كوميديين طبيعى أن ما يقدمونه للمشاهد يعكس مستواهم الثقافي والمعرفي الصفر..
مقبول مرفوض
1
2022/04/16 - 05:34
12 | slam
لاعلاقة بالفن
اداكان المشاهد يعتبر ما يقدمه ايكو فنا فعذه مشكلة كبيرة في ثقافة المجتمع التي لا ترقى الى التمييز بين الفن والسخافة امانعت مايقدمه بالحموضة فانه قليل في حقه لانه اقل بكثير من ذلك.اقسم بالله انجل اعمال هذا الشخص لم تضخكني اوتثير في ولو للحظة فن الدعابة والفكاهة التي نلمسها عند فنانين كبار بقيادة الفد و
مقبول مرفوض
-2
2022/04/16 - 06:21
13 | مغربي
الفكاهة
عمل لا باس به أنا كنعرف مراكشيين عجبهوم وواحدين معجبهومش فالاذواق لا تناقش لعزاوي تساوي ننتقذ من أجل فن جميل و لكن لا ننتقذ من أجل الانتقاذ و الحقد
مقبول مرفوض
4
2022/04/16 - 09:53
المجموع: 13 | عرض: 1 - 13

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة