الرئيسية | ثقافة وفنون | وزير التعليم العالي يرد على جدل "الشيخة"

وزير التعليم العالي يرد على جدل "الشيخة"

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
وزير التعليم العالي يرد على جدل "الشيخة"
 

أخبارنا المغربية ـ الرباط

في سياق الجدل الذي أثاره مسلسل "لمكتوب" الذي يبث على القناة الثانية "دوزيم"، بعد تطرقه لقصة "ابنة شيخة"، قال عبد اللطيف ميراوي، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، إنه على المغاربة الافتخار بفن الشيخات، مبرزا  أن تربية شبابنا على حب بلدهم تتطلب أن يعرفوه جيدا، بجغرافيته وتراثه.
وقال ميراوي، في ندوة صحافية، اليوم الثلاثاء حول المخطط الوطني لتسريع تحول المنظومة"بالنسبة للموسيقى أنا أستمع إلى جميع الأنماط الموسيقية، من الملحون والشيخات".
وأضاف الوزير  أنه عندما تُنطق كلمة الشيخات نضحك، مضيفا أنه على العكس من ذلك "خاصنا نفتاخرو بهم، وولادنا يفتاخرو بالموسيقى ديالهم، كيما كنفتاخرو بموسيقى الغيوان، وجيل جيلالة، والملحون ، والأندلسي ، والموسيقى الريفية والحسانية...".

يذكر أن مسلسل "لمكتوب" نفض الغبار عن جوانب مختلفة من المسكوت عنه في المجتمع المغربي، -جوانب- دفعت بعض الدعاة والمنتسبين إلى الحقل الديني  إلى مهاجمة "تيمة" هذا العمل، حيث تحولت منصات التواصل الاجتماعي، إلى شبه "محكمة" توزع فيها التهم يمينا وشمالا، بين مؤيد للعمل ومعارض له.

مجموع المشاهدات: 23260 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (20 تعليق)

1 | رضوان
ظواهر صوتية نشاز
لقد اثير الجدل عن موضوع تافه بشكل مبتذل، مبالغ فيه و غبي . أكثروا الكلام عن الشيخات و تناسوا طوابير الفقراء و المطحونين بالهشاشة بسبب مقاربتهم النرجسية و المعتوهة بشكل مخجل للشأن العام. جعجعة بدون طحين
مقبول مرفوض
94
2022/04/27 - 01:56
2 | علي
فن
السيد الوزير الفن هو مع جيل جلالة ناس الغيوان والغناء الراقي بالكلمات وليس بهز البطن والورك مصحوبا بالمجون وكل الموبيقات والكل يعلم عالم الشيخات
مقبول مرفوض
108
2022/04/27 - 02:10
3 | نبيل
تعليق
شخص: الشيخة اعطي اكثر من حجمه, وكأنها شخصيه مضطهدة ومكروهه، الخ.....كل هاته الصورة هي مبالغ فيها كثيرا، و حتى شخص الشيخه لم يعد يوجد كثيرا الان وهو ينتمي الى التراث....الخ....الهدف من ذلك المسلسل الذي يغني على الاطلال هو غرض تجاري محض عن طريق جر أكبر قدر من المشاهدين عن طريق تضخيم بعض الافكار والوقائع التي هي غير موجودة الان......
مقبول مرفوض
41
2022/04/27 - 02:24
4 | عابر سبيل
كلام يمثله فقط
أي شخص عندو منصب او شخصية اعلامية ولا عندو متابعين فشي منصة اجتماعية كايخرج بردود تجعل من ماهو غير أخلاقي تراث و ثقافة مغربية أقول لكم انا ماتقولونه هو فقط يمثلكم و يمثل الوسط الذي تعيشون فيه ودين الاسلام الذي يوصي بالأخلاق و ستر المرأة براء منه والسلام
مقبول مرفوض
97
2022/04/27 - 02:28
5 | العيدي
الخلاف الذي نتج عن المسلسل كان بناء
بين مؤيد للشيخ ومتسامح مع مسلسل المكتوب نتج جدل بين الفريقين المتعاكسين استفدنا منه أن المغاربة لازالت فيهم الغيرة على الأخلاق والعفة ولازال حتى في غير المتدينين من يتصرفون بالمروءة والشهامة..رأي السيد الوزير عن الشيخات رأي يخصه كل ينظر بمنظاره ولكل منا قناعته الحمد لله لازال في المغرب مدافعون عن قيم الإسلام وأخلاقه.
مقبول مرفوض
75
2022/04/27 - 02:38
6 | سعيد
الشيخة شوهة
منذ متى كانت الشيخة امرأة يجب الإحتذاء بها !!!
مقبول مرفوض
10
2022/04/27 - 02:44
7 | أدرار
الشيخة
الشيخة بالمفهوم القديم والجديد في مناطق أدرار بالمغرب هي تلك السيدة الشطاحة الراقصة وكتضرب الطاسة وكل ليلة معامن إنتهى الكلام
مقبول مرفوض
14
2022/04/27 - 02:50
8 | كمال
العلم
سبب تفشي الانحلال وافكار غير المسلمين يجب ان يناقش من طرف كل فروع الاختصاصات الفكرية والاقتصادية والعلمية حتي نضع الاصبع عن السبب الحقيقي لما يقلق شيوخ الدين من الدرجة الاولى انه احبائي مر لكنه واقع وهو تقدم غير المسلمين على المسلمبن في العلم والتكنولوجيا وكل جوانب الحياة العصرية لذلك رغما عنا نتاثر بهم ونستنير بعلمهم من ظلمات التخلف والموضوع طويل ومتشعب لا يسعه التعليق وبخلاصة من المستحيل الا يؤثر الغرب المتقدم على المتخلفين فكر بعقلك واستنتج وشوف بعينيك ويبان لك كل شيء
مقبول مرفوض
1
2022/04/27 - 04:50
9 | مغاربة العالم
الريحة ديل تقشرك كنعرفها
من اجج المغاربة في هذا الموضوع ليست الشيخة وما يدور بها وانما الازمة الاجتماعية التي سبب فيها اخنوش ومجموعته .
مقبول مرفوض
1
2022/04/27 - 05:45
10 | tazi
حق اريد بها باطل
موضوع الشيخة اثير هده الايام لغرض في نفس يعقوب وهو ليس بريء تماما...اثير لكي يجد من الاحتجاجات على غلاء الاسعار...
مقبول مرفوض
0
2022/04/27 - 05:49
11 | متتبعة
!!!!!!!!!
وصلنا للقاع وحضيض المحاباة!فلم يبق إلا الوزير ليتكلم عن هذا الموضوع الذي طفا على السطح وفي وقت المفروض فيه انه يعنى بحوانب اكثر اهمية في حياتنا المعيشية.. بل ويدافع عن الابتذال بدعوى الدفاع عن التراث والتعريف بخباياه والتي يعرفها القاصي والداني !!!.الله المستعان
مقبول مرفوض
6
2022/04/27 - 07:16
12 | Mohajir
لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم
كما قال الأستاذ العمري حفظه الله : هذا الواقع اللي كاتعيش فيه انت، اما عن الشيخة فلا تمثلنا نحن كمسلمين.
مقبول مرفوض
8
2022/04/27 - 08:31
13 | لايهم
اش دخلك أسيدي
بلاصة ما تشوف مشاكل لي وقعة في اطار الأساتذة المتعاقدين و البحث عن سبل لوقف نزيف مدرسة العمومية . محاولة لاعطاء راي لا محل ولا دور له وقتاش عطات التلفازة المغربية أي توجه ناجح وزارة فاشلة بامتياز و حكومة لا محل لها من الإعراب و الى متى . نتمنى الملك يدخل ويوقف هاد روينة قبل ما نزدقو فالناس فشارع و الوزراء خارج تراب الوطني .
مقبول مرفوض
0
2022/04/27 - 09:46
14 | مواطن
الاستاد ياسين العمري
أسأل الله أن يحفظ الاستاذ ياسين العمري من كل سوء ...آمين لقد ضربت فاوجعت أستادنا الكريم أما عن الشيخة في زماننا ما عادت تمثل إلا الانحطاط و عدم الأخلاق ليست كما كانت في تاريخ المقاومة... بل حتى أنها أصبحت معنية بمحاربت الله و رسوله لما تجر إليه شباب اليوم و كل هدا بالدليل القاطع و ما يعرض في اليوتوب خير دليل
مقبول مرفوض
7
2022/04/27 - 10:08
15 | المهندس
وزير التعليم يلزمه التَعَلُم
الفقيه لي تنتسناو بركتو دخل لجامع ببلغتو هزئتهم يا كمثل الحمار بحمل أسفارا، سبحان الله علم بلا فائدة و منصب لنصرت الظلم و الفاحشة. موعدنا عند الله و هو سيحكم يبن العباد و لا يظلم مثقال ذرة
مقبول مرفوض
2
2022/04/27 - 10:24
16 | حمادة
الثقافة الفنية
كثيرا مايتحدثون على أن الفن مجرد وسيلة،للاسترزاق،في حين ان الممارسة الفنية لها انماطها وقواعدها،واهدافها والمجتمع بلا فن،مجتمع بلاهوية،فما اللذين يتحدثون عن البطون،بدل الفنون، هم أناس لايعلمون ان المجتمعات الراقية كان للثقافة الفنية دور هام في رقيها
مقبول مرفوض
1
2022/04/27 - 12:15
17 | Jabar
Ttt
زمن التفاهة والتافهين كما عبر عنه الفيلسوف الكندي الان دونو
مقبول مرفوض
3
2022/04/27 - 01:23
18 | محمود
الله لايضيع عمل المحسنين
اذا كان هدا كلام وزير التعليم والعالي مزال غير غسل يديك على تعليم فالمغرب
مقبول مرفوض
7
2022/04/27 - 02:22
19 | جمال/الناظور
عن الشيخة ..
الإنتاج التلفزي يجب أن يهتم بانشغالات المواطن الاساسية، أن يهتم بالتراث المعبر عن الماضي الاجتماعي والسياسي والثقافي بكل حمولاته وتفاصيله..الشيخة تحيل على عالم الشطيح والرديح..هههههه، كان الأجدر أن نتطرق للشيخ، شيخ القبيلة ودوره سابقا وكيف تغير هذا الدور من زعيم قبلي محترم إلى خادم للاستعمار( بركاك) ، بناء على ما وصل إلينا عنه من معلومات ...من جانبي أرى الأولى أن يجنب الصغار رؤية " الشيخة واستغرب ما ذهب إليه السيد الوزير .كان عليه أن لا يسجل اي تعليق.والله المستعان.
مقبول مرفوض
0
2022/04/27 - 04:07
20 | قارئ
إذا كان ن رب البيت
إذا كان رب البيت بالدف ضاربا فلا تلومن الصبيان على الرقص
مقبول مرفوض
2