الرئيسية | ثقافة وفنون | مَطالب بمراجعةِ معايير انتقاء البرامج التلفزيّة والاحتكامِ إلى "رضا المُشاهد" بَدل "نسبة المشاهدة"

مَطالب بمراجعةِ معايير انتقاء البرامج التلفزيّة والاحتكامِ إلى "رضا المُشاهد" بَدل "نسبة المشاهدة"

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
مَطالب بمراجعةِ معايير انتقاء البرامج التلفزيّة والاحتكامِ إلى "رضا المُشاهد" بَدل "نسبة المشاهدة"
 

أخبارنا المغربية- الرباط

طالب فريق التقدم والاشتراكية بمجلس النواب بضرورة مراجعة آليات ومعايير انتقاء البرامج التلفزيونية التي تدخل بيوت المغاربة.

هذا وتوجه النائب البرلماني رشيد حموني، رئيس فريق التقدم والاشتراكية بمجلس النواب، بسؤال كتابي، توصل موقع "أخبارنا" بنسخة منه، إلى وزير الشباب والثقافة والتواصل، حول الموضوع نفسه.

وجاء في السؤال نفسه أن "انتقاداتُ الرأي العام لنقص جودة أو رداءة عددٍ من المواد المبرمجة على القنوات التلفزيونية العمومية باتت أمراً مألوفاً وواسعاً، في الوقت الذي يتحجج ويتباهى فيه القائمون على القطاع بكون نِسب المشاهدة مرتفعة".

حزب التقدم والاشتراكية زاد: "الواقع أنَّ نسبة المشاهدة، حين تكون مرتفعة، فهذا مؤشر كَــمِّــي قد تكون له أسبابٌ متعددة يرتبط بعضُها بسياقاتٍ خاصة ومناسباتٍ محددة (شهر رمضان الأبرك مثلا)".

وأمام هذا الوضع، تساءل حموني عن "مدى تفكير وزارة الثقافة في اعتماد مؤشر "رضا المشاهد"، وهو مؤشر نوعي، عوض مؤشر "نسبة المشاهدة"، لقياس مستوى تَوَفُّقِ الإعلام العمومي المرئي في إنتاج أو برمجة أو دعم أعمال وبرامج ذات فائدة مجتمعية، قيمية أو ترفيهية أو علمية أو ثقافية أو فنية".

كما دعا رئيس فريق التقدم والاشتراكية إلى ضرورة اعتماد برامج "تتقيد بقيم الحرية والانفتاح، وتحترم ذكاء المواطنات والمواطنين وأذواقهم الجمالية المشتركة وتطلعهم نحو إعلامٍ عمومي ذي جودة، يُعلي من شأن الحرية والمسؤولية، ويُكرس القيم الفنية الجمالية والنقدية العقلانية، سواء من خلال الأعمال الدرامية أو الكوميدية أو البرامج الحوارية أو غيرها".

 

 

 

مجموع المشاهدات: 5926 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (3 تعليق)

1 | Amateur
Dima kokab
هناك فرق تبدع في الفراجة ،ثعبنا من المعلقين النافخين في عجلات الرجاء الوداد
مقبول مرفوض
-1
2022/04/30 - 08:04
2 | سعيد
سعيد
فكرة خاطئة لا نريد لا جودة ولا غيرها فقط توقيف مساهمة المواطنين في فاتورة الكهرباء للقطاع السمعي البصري وافعلوا ما شئتم في قنوات الخزي والعري والعار
مقبول مرفوض
3
2022/04/30 - 10:27
3 | مواطن
هذا ما يستحقه هذا الشعب
حتى لا نكونوا سكيزوفريين هذا هو مستوى الشعب المغربي فلا يمكن أن تقدم هذه القنوات أكثر من هذا وربما يجب عليها أن ترجع قليلا للوراء حتى تكون في مستوى هذا الشعب. وخير دليل هو متابعي اليوتوب وروتيني بالملايين
مقبول مرفوض
3
2022/04/30 - 10:45
المجموع: 3 | عرض: 1 - 3

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة