الرئيسية | ثقافة وفنون | هل جانبَ مُنتقدو "لمكتوب" الصوابَ؟.. "الشوبي": الحلقةُ الأخيرةُ من المسلسلِ عرّت حقيقةَ "الشيخة"

هل جانبَ مُنتقدو "لمكتوب" الصوابَ؟.. "الشوبي": الحلقةُ الأخيرةُ من المسلسلِ عرّت حقيقةَ "الشيخة"

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
هل جانبَ مُنتقدو "لمكتوب" الصوابَ؟.. "الشوبي": الحلقةُ الأخيرةُ من المسلسلِ عرّت حقيقةَ "الشيخة"
 

أخبارنا المغربية- الرباط

يبدو أن الحلقة الأخيرة من مسلسل "لمكتوب" المثير لجدل واسع على منصات التواصل الاجتماعي خلال شهر رمضان الأخير، وتفاعل معه عدد من النشطاء والفقهاء على حد سواء، (الحلقة الأخيرة) غيرت رأي عدد منهم تجاه شخصية "الشيخة"، التي اعتقد كثيرون أن "السيناريست" تدافع عن هذه الفئة من المجتمع.

وفي هذا الصدد، تفاعل الممثل المغربي محمد الشوبي مع المسلسل بعدما شاهد الحلقة الأخيرة من المسلسل بقوله: "الأمور بخواتمها"، مضيفا أن كاتبة السيناريو فاتن يوسفي "تعوم في نفس الجب الذي سقطتَ فيه"، في إشارة إلى الداعية ياسين العماري الذي هاجم المسلسل المثير للجدل.

وزاد الشوبي، وفق تدوينة له على صفحته الفيسبوكية، أن "اليوسفي أدانت هي الأخرى الشيخة؛ إذ وضعتها وضيعة تؤمن بالانتقام من مجتمع ينبذها بكل خسة؛ افتعال حمل وجلب طفل من خارج مؤسسة الزواج لتضرب الأخلاق والقيم والأعراف، وتجعل من ذلك الطفل حاملا لمشعل انتقامها من عائلة احتقرت اختيار ابنتها لتكون واحدة من بين أعضاء عائلة المعطاوي".

وفي الأخير، يردف الممثل المغربي، "انتصرتْ السيدة اليوسفي لثقافتكَ وإقصائكَ الممنهج، وأعطتك مسوغا لتضرب كل 'شيخات' العالم"، لافتا: "لو تريثتَ أيها الكائن اليوتوبي قليلا (الشيخ العماري)، لعانقتَ السيناريست وذهبتما في رحلة إقصاءات أخرى".

 

كما أنهى الشوبي تدوينته بالقول: "دافع الكل وهاجم الكل، على اعتبار أن المدافع والمهاجم في أعرافنا هو نفس الشخص، لأننا بفضلكم ننعم في السكيزوفرينية المزمنة".

مجموع المشاهدات: 24587 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (20 تعليق)

1 | Abdo
ههههه
متسرطتش ليكم مازال كتمضغوا فيها والشيخة ديما شيخة والشيخ لي تكلم في الموضوع وصلها ليكم العضم خلاكم غير تنبحو 3 دقائق جاب ليكم لكاو كلمة ألحق ديما الفوق ارا متطبلو
مقبول مرفوض
139
2022/05/03 - 04:33
2 | محمد الشو
الراي
عندما ناخد الرأي ونعتبره تحليل يكون صاحبه دو تأثير كبير كاتب له سيط او ممثل تشهد له جوائزه وادواره او ناقد معترف به وله من آليات النقد والتحليل باع كبير اما ان تكون تدوينة عادية في موقع اجتماعي . اعطوا للقراء قليل من الاعتبار من فضلكم
مقبول مرفوض
10
2022/05/03 - 04:48
3 | انور
الحموضة
القنوات المغربية لها نسبة مشاهدة مرتفعة فقط من العيالات وبعض الدكور اشباه الرجال مجتمع انتوي في فضل تهميش دور الرجل لماذا لاتقدمون برامج دينية وعلمية مفيدة للمواطن متل ما تقدمون برامج العري والرقص والتفاهة.اين المساواة التي تدعونها
مقبول مرفوض
77
2022/05/03 - 05:21
4 | BELMAAROUFI
فعل الشيء غير مرتبط بالشخصية
الخاتمة وفعلها ليست بالضرورة ملازمة لشخصية الشيخة،بل بأي شخص يكون ضحية مؤامرة دنيئة (تهمة المخدرات) بالنسبة للمسلسل والبحث عن الإنتقام مع الحرص على عدم ضياع حق إبنتها (هند) فيه الميرات.ويبقى ماشاهدناه عملا فنيا لا يجب بالضرورة إسقاطه على الواقع وسخصياته لا تمت للواقع بصلة.
مقبول مرفوض
4
2022/05/03 - 05:50
5 | مغربي اصيل
[email protected]
السلام عليكم بغض النظر عن النقد من طرف او اخر اش قدمات لينا هاد الاعمال وعلى رأسهم الشيخة وعلاش كلشي ناض وحس انا الكلام موجه ليه منين واحد الانسان مغربي انتقد بطريقة جد لبقة هاد العمل حتى الصحافة الصفراء حسات انها فعلا صفراء راه الشيخة شيخة والله يهديها غي هيا عمرها مغادية تكون نمودج في المجتمع الصراحة خاص المخرجين ديالنا وسبحان الله تقريبا كلهم خرجو على روسهوم خاصهوم يفكرو لرمضان الجاي شي مسلسل ديال منافق او شفار .. باش نطبعو معاهم تاني ربنا لا تؤاخذنا بما فعل السفهاء منا
مقبول مرفوض
28
2022/05/03 - 06:54
6 | محمد
الرباط
الحلقات الأخيرة مملة، وتفتقد إلى الواقع، وقد تأسفت لمتابعة هذا المسلسل، ولكن في كل الاحوال دنيا بوطازوت و أمين الناجي ممثلان مقتدران و يستحقان كل تنويه و احترام.
مقبول مرفوض
-10
2022/05/03 - 08:47
7 | مبروكة
مسلسل المكتوب
لا تتسرعوا في الحكم الطفل سيكون ابن فاطمة الخادمة !!!هدا تخميني
مقبول مرفوض
-8
2022/05/03 - 10:45
8 | علب
المثل الامثل
يقول المثل المغربي الذي يحمل في طياته دلالات عميقة : شاهد الذيب شاهد كعلالتو( ذيله)
مقبول مرفوض
-9
2022/05/03 - 10:45
9 | زكرياء
[email protected]
القيم هي القيم والمبادئ هي المبادئ تبقى ثابتة عند العقلاء الذين يميزون بين الخبيث والطيب، والذي يحيد عن هذا سيبقى في دائرة الحيرة يتردد ولو ادعى غير ذلك
مقبول مرفوض
3
2022/05/04 - 01:49
10 | خليل بوبكر
المكتوب
في عمق وجوهر المسلسل. نجده بنبش في المحارم ويضيق مفهوم الحلال من الحرام وتجريد أنوثة المرأة المغربية من تقاليدها التي التي تعرف بها واصالتها . كان الكاتب يتعمد المس بالمرأة المغربية .وتكسير حاجز الاحترام ابن اخ لعمه ونفاق الزوجة لزوجها.ودلك في شهر الغفران
مقبول مرفوض
5
2022/05/04 - 01:58
11 | قطر الندى
الإلتزام بالقيم
قال الشاعر: الأم مدرسة إذا أعددتها # أعددت شعبا طيب الأخلاق.
مقبول مرفوض
2
2022/05/04 - 02:14
12 | جلال
سواسية
ماكاينش الفرق لا بين الشيخة ولا المطربة و لا المداحات و لا صحبات الدف والبندير ولا الفنانة ولا المغنيات ولا حتى الشيوخ ولا حتى الياسن العمري كولشي بحال بحال هذا هو النفاق الإجتماعي البارابول رآه في الآلاف المتألفة من القنوات والتيليكومند في يدك
مقبول مرفوض
-3
2022/05/04 - 04:13
13 | مواطن
لامجال للنقد
موضوع المسلسل لا يستحق أن يطلق عليه صفة (قصة) . وشي وحدين سرح بهم الخيال والتحليل كأن هاذ ما يسمى بحكاية اللي هي غير مقتبسة من أفكار مستوردة معرفت منين جبتوها ألفاتها أكاتا كريستي أو توفيق الحكيم أو نجيب محفوظ . كون غير اقتبستو من الأعمال العظيمة ديال هاذ العمالقة الكبار ودرتو مسلسل مغربي بالدارجة . عجبي مما يسمى الدراما المغربية . شتان بين وبين .
مقبول مرفوض
1
2022/05/04 - 04:14
14 | محمد
العفو و العافية
بالله عليكم هل في شهر الغفران و الرحمة علينا أن نشاهد هكذا مسلسلات.تدعو إلى نشر الرذيلة و الفساد في المجتمع المغربي المسلم. أليس الأجدر أن نشاهد حلقات لتفسير القرآن و حلقات للسنة النبوية. لا حول ولا قوة الا بالله.لقد بلغ أعداء الدين منا مبلغهم نسأل اللطف من العلي العظيم
مقبول مرفوض
2
2022/05/04 - 05:17
15 | Hamid
تعقيب على صاحب المقال
ليس غريبا ما جاء في تدوينتك ، فأنت عبرت وتعبر عن إيديلوجية علمانية لا يكفيها ما وصل إليه المستوى الأخلاقي لشبابنا في هذا الوطن العزيز ، بل تتحين الفرص لتزرع سموم أفكارك ، لا يهمنا ما تمارسه من معاصي ، فداك شأنك مع خالقك ، ويكفيك ما خلفته خرجاتك الإعلامية السابقة وانت تحت تأثير المشروبات الكحولية ، لكن ان تتطاول على الشيخ ياسين ، فهذا من باب السفاهة ،،، تذكر أيها ( المشخصاتي ) عندما خرجت تبكي وتستعطف المغاربة على ما بدر منك من كلام فاحش وأنت في قمة العربدة ،،،
مقبول مرفوض
3
2022/05/04 - 06:25
16 | مهاجر
لاقيمة لتلفزتنا
والله لا تلفزتكم ولا افلامكم ولا مسلسلات ولا حتى الممثلين والممثلات ماكيهموني لي كايهمني هو جميع المغاربة كايخلصو فاتورة التلفزة عندو تلفاز ولا ماعندوش يخلص اما لفراجة المراهقين والمراهقات لي كايتفرجوا فيكم
مقبول مرفوض
3
2022/05/04 - 08:02
17 | Mostafa
انتضروا الجزء التانى من مسلسل المكتوب
الطفل ولد فاطمة . و فاطمة بنت الأب ديال عمر . و هند ستتزوج بحبيبها ....الثانى .
مقبول مرفوض
1
2022/05/05 - 12:19
18 | محمد مغربي من بلجيكا
فلم المكتوب
هؤلاء الفسبوكين متخلفين ١٠٠سنةضؤيةمساكين لحو ليهم باش يتلهاو بذل نقاش ماهو اهم.راجعوا راسكم شوييا
مقبول مرفوض
1
2022/05/05 - 09:17
19 | كماااااال
تلميع الباطل
راه الحق معروووف و الباااطل باين ، و اصحاب الحق معرووفين و كذلك اصحاب الباطل .... و الناس الذين يدعوننا الى الخير معرووفين و الشياطين حتى هوما معروووفين . و الشيخ يبقى شيخ و حتى الشيخة غادي تبقى شيخة ...!!
مقبول مرفوض
1
2022/05/05 - 11:20
20 | الدرازي لحسن
ولنا تعليق
في بيئة الأمية تحظى بالأولوية والتعليم على قد الحال ....يرجى أن نعترف جميعا اننا لسنا في مرتبة نحسد عليها ...وعاش من عرف قدره ولزم حدوده وفعل عقله وذكاءه .....
مقبول مرفوض
0
2022/05/05 - 02:51
المجموع: 20 | عرض: 1 - 20

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة