الرئيسية | ثقافة وفنون | رمضان على قناة "تمازيغت".. مزيج متنوع من البرامج والأعمال الدرامية والكوميدية

رمضان على قناة "تمازيغت".. مزيج متنوع من البرامج والأعمال الدرامية والكوميدية

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
رمضان على قناة "تمازيغت".. مزيج متنوع من البرامج والأعمال الدرامية والكوميدية
 

اختارت قناة “تمازيغت” التنوع في شبكة برامجها لشهر رمضان المبارك، إذ عملت على إعداد وإنتاج برامج تمزج بين الدراما والكوميديا والثقافة والدين والتراث، وذلك لتحقيق مبدئها الخاص الذي يرمي إلى الاهتمام بالثقافة الأمازيغية وإبراز خصوصيتها المحلية.

· ألمع نجوم الشاشة الأمازيغية في جديد الأعمال الدرامية

وتقترح القناة خلال هذا الشهر المبارك أعمالا درامية مختارة بعناية للاستجابة لأذواق مشاهديها. وهكذا ستعرض القناة إنتاجات درامية بالمكونات الثلاثة للغة الأمازيغية، وهي السلسلة الكوميدية "بابا علي" التي تعود بعد نجاح الجزأين الأول والثاني، بجزء ثالت مليء بحكايات شعبية مأثورة تسبر أغوار مواضيع اجتماعية غنية بالمواقف الهزلية.

ويشارك في الجزء الثالث، الذي سيبثت على قناة "تمازيغت" كل يوم بعد الإفطار، ألمع نجوم الشاشة الأمازيغية من سوس يتقدمهم أحمد بردواز وعبد اللطيف عاطف، وآخرين، بالإضافة الى بطل السلسلة أحمد نتاما الذي يجسد بامتياز دور بابا علي.

ويلي هذا العمل، يوميا على قناة تمازيغت ابتداء من الساعة الثامنة والنصف مساء، المسلسل الدرامي الريفي "الصفقة" الذي يتكون من 30 حلقة مدة كل واحدة منها 30 دقيقة، وتدور أحداثه حول شاب انقلبت حياته رأسا على عقب، بعد انتحار والده، بحثا عن الحقيقة وملابسات الحادث، حيث حمله فضوله إلى كشف أسرار خطيرة في علاقة والده المتوفى بوالدته، ومع توالي الأحداث وإصراره على سبر أغوار الحقيقة سيجد نفسه في ورطة ويعرض حياته للخطر إثر ظهور قصص جانبية جعلته ينفض الغبار عن صفقة كان هو ضحيتها.

ويشارك في هذا المسلسل ثلة من الممثلين البارزين من بينهم شيماء العلوي، وهيام لمسيسي ووفاء مراس والممثل المقتدر فاروق ازنابط إلى جانب سميرة المصلوحي، وآخرين، بينما قام بإخراج هذا العمل الفني المخرج المقتدر حميد زيان.

وتقترح "تمازيغت" في عرضها الرمضاني على مشاهديها، كل يوم ابتداء من الساعة العاشرة مساء، أحداث مسلسل "جبل الجليد" الذي تتمحور قصته حول شخصية موسى، الطالب الجامعي الطموح القادم من الجنوب المغربي لتحقيق حلم الطفولة (الحصول على شهادة الدكتوراه)، قبل أن يجد نفسه، كما خطط ودبر، في فيلا إطار مالي بإحدى الشركات الكبرى "سليمان" وزوجته "سارة". ليدخل عوالم لا تلتقي في شيء مع تربيته وثقافته وسذاجة البداوة التي لا تزال طاغية على سلوكاته.

ويشخص الأدوار الرئيسية لهذا المسلسل ألمع نجوم الدراما في الأطلس تتقدمهم نجاة خرماز وأحمد عامر وسعيد ظريف وآخرين، شكلوا، إلى جانب المخرج توليفة إبداعية نشاهد أطوارها في ثلاثين حلقة كل يوم على الساعة العاشرة مساء.

كما تبث القناة ثلاث سلسلات من أربعة حلقات لكل واحدة، الأولى تحمل اسم "أناروز" كل يوم أحد على الساعة العاشرة ليلا، فيما السلسلة الثانية بعنوان "حكاية زمان"، أما السلسلة الثالثة، فتحمل عنوان "تيليلا"، ومبرمجة للبث كل مساء يوم أربعاء.

وتقدم القناة خلال الشهر الكريم، خمسة أفلام تلفزيونية، وهي "قسمة ونصيب" للمخرج حكيم قبابي، وفيلم "طيف شبح" للمخرجة سهام أسيف، و"اش الداني" للمخرج حميد زيان، ثم فيلم "دوار اللوز" للمخرج سعيد ازار، بالإضافة إلى فيلم "نثار الشوك".

· أطباق رمضانية في أجواء كوميدية

وتسعى قناة "تمازيغت" إلى إضفاء الأجواء الكوميدية على أطباقها الرمضانية من خلال فقرة كاميرا خفية بعنوان "شوفو حالي"، التي تحاول الإيقاع بمجموعة من المواطنين في مقالب هزلية. بالإضافة إلى سيتكوم "اور جو" الذي يعرف مشاركة ألمع نجوم الكوميديا في سوس، وكذا السلسلة القصيرة "كافي كوم" بالروافد الأمازيغية الثلاث، والتي تتمحور أحداثها، حول مغامرات "حمو" وزوجته "صفية"، اللذين يتعرضان للعديد من المواقف الطريفة والمفاجآت غير السارة التي تتربص بهما، خصوصا بعد تبخر آمال حمو في إقامة مشروع سياحي بخنيفرة.

وتبث القناة أيضا برنامجا يتبارى فيه شباب في شتى المجالات الإبداعية المصور بالڤيديو تخصص للمتوجين جوائز تقديرية ويحمل هذا البرنامج عنوان "سيني كافي".

· فقرات دينية وتثمين للتنوع الثقافي المغربي

إلى ذلك، عززت "تمازيغت" شبكة برامج رمضان لسنة 1444 هجرية (2023م)، بفقرات دينية، تتوزع بين ابتهالات وأذكار رمضانية، إلى جانب فقرة لتقديم تعاليم الدين بعنوان "نور القلوب"، وبرنامجا للاستفسار حول الدين وقضايا العصر "طريق النور".

وتعرض القناة أسبوعيا سهرة فنية بعنوان "عدنا عندكم" (دارنا دارون)، يتجول من خلالها طاقم البرنامج لمدة 90 دقيقة في مجموعة من المناطق عبر استضافة فنانين يمثلون مختلف الإيقاعات الأمازيغية والعربية والحسانية بهدف إبراز التنوع الثقافي واللغوي المغربي.

وفي جنس البرامج الاجتماعية والتفاعلية اختارت القناة ضمن شبكة برامجها لشهر رمضان معايشة قضايا الناس ومشاركتهم همومهم والتعرف على طموحاتهم لتجاوز الصعاب، من خلال برامج "نساء التضامن" و"تماوايت" و"بنت بلادي" و"الدار لكبيرة".

· مكانة بارزة لبرامج الثقافة والتاريخ

وفي صنف البرامج الثقافية والوثائقية أنتجت القناة باقة من البرامج التي تهدف، إلى التعريف بالتاريخ الإسلامي في المغرب، وتقريبه من المشاهد، وتقديم إضاءات تاريخية عن المغرب الإسلامي من حيث العادات والتقاليد والمعمار، وذلك لإبراز التنوع والتعددية الثقافية للمغرب التي كان لها الدور الملموس في تكريس قيم التسامح والاعتدال.

ومن هذه الأعمال برنامج "عايش جوال"، وبرنامج "أغوار البحر" وبرنامج "مدن عتيقة" والبرنامج الوثائقي "متاحف المغرب" وبرنامج "جواهر الصحراء وبرنامج "مدن عتيقة".

· إنتاجات داخلية وتكييف لمواضيع البرامج القارة

كما ستبث القناة خلال رمضان، مجموعة من البرامج التي أنتجت داخليا، من بينها برنامج "كاتب وكتاب" وهو عبارة عن كبسولات من 7 دقائق، تستعرض آخر الإصدارات، فضلا عن برامج "تيفراس" و"امنوس" والبرنامج الحواري "طريق المواطنة" وبرنامج النقاش "امنادن" والبرنامج التفاعلي “الشأن المحلي"، وبرنامج "عن قرب"، بالإضافة إلى فقرات للصحة والمستهلك وكبسولتي "سول تفهم" و"جذور".

وفي المجال الرياضي تقترح "تمازيغت" على مشاهديها كل يوم "الموجز الرياضي" وبرنامج "أمسوار ن تونونت" في أربع حلقات، فضلا عن تكييف مواضيع جميع البرامج القارة للقناة مع خصوصيات هذا الشهر الفضيل.

مجموع المشاهدات: 2296 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة

أقلام حرة