الرئيسية | ثقافة وفنون | النقابة الوطنية للصحافة تعبر عن إدانتها الشديدة لإساءة "شارلي إيبدو" للملك محمد السادس

النقابة الوطنية للصحافة تعبر عن إدانتها الشديدة لإساءة "شارلي إيبدو" للملك محمد السادس

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
النقابة الوطنية للصحافة تعبر عن إدانتها الشديدة لإساءة "شارلي إيبدو" للملك محمد السادس
 

أخبارنا المغربية ـــ الرباط 

قالت النقابة الوطنية للصحافة المغربية أنها "تتابع بقلق كبير الحملة الإعلامية التي تخوض غمارها بعض وسائل الإعلام الفرنسية ضد المغرب"، مضيفة "إذ في الوقت الذي كان مطلوبا من جميع وسائل الإعلام والصحافيين والصحافيات في العالم بأسره، مساندة الشعب المغربي في هذه المحنة الكبيرة التي يجتازها بسبب الزلزال العنيف الذي ضرب أجزاء شاسعة من التراب الوطني وخلف خسائر بشرية ومادية فادحة، من خلال أداء إعلامي يتميز بالمهنية واحترام أخلاقيات المهنة، فإن كثيرا من وسائل الإعلام الفرنسية، اختارت توظيف هذه المأساة الإنسانية لخدمة أجندة معينة وتصفية حسابات سياسية ضيقة".

وفي هذا الصدد، سجلت النقابة الوطنية للصحافة المغربية في بلاغ لها "أن بعض وسائل الإعلام الفرنسية تخلت عن دورها الإعلامي المهني، و تحولت إلى فاعل سياسي مباشر، يتبنى مواقف سياسية بحمولة  إيديولوجية صرفة .و هكذا عوض نقل الأخبار المتعلقة بالكارثة التي حلت بالشعب المغربي، و نشر المقالات التحليلية، و لعب دور قنوات الحوار المثمر في نقاشات مفتوحة تركز على الكارثة و على الحلول، و تنقل الأحداث كما تحصل في الواقع ، تعمدت هذه الوسائل تجنب  القيام بواجبها  و استبداله بنشر المواقف المغرضة و الأخبار الزائفة و الإساءة إلى المؤسسات الدستورية المغربية". 

وفي هذا السياق، عبرت النقابة الوطنيةً للصحافة المغربية عن "إدانتها  الشديدة للفعل الجرمي الفظيع الذي اقترفته جريدة ( شارلي إبدو ) الفرنسية  من خلال الإساءة المباشرة لجلالة الملك محمد السادس، و أيضا من خلال التحريض المباشر للمواطنين بهدف عدم المشاركة في المساهمة المالية ، التي فتح لها حساب بنكي طبقا للقانون لاستقبالها ، حيث ادعت بصفة مباشرة بأن هذه الأموال لن تخصص لخدمة الأهداف المعلنة لها .و هو سلوك و تصرف لا علاقة له بمهنة الصحافة النبيلة و يندرج في مفهوم ادعاء واقعة غير صحيحة و يجسد تجليا واضحا و فعليا  للأخبار الزائفة و يعتبر سلوكا مشينا لا يصدر عن وسيلة إعلام تحترم أخلاقيات المهنة ، بل هو سلوك معتاد من الصحف الصفراء الرخيصة". 

واعتبرت النقابة الوطنية للصحافة المغربية "أن ما أقدم عليه المسؤولون عن هذه الصحيفة يندرج في الحملة الإعلامية الرخيصة التي تطوعت بعض وسائل الإعلام الفرنسية، و في مقدمتها (شارلي ايبدو) و قناة (BFMTV) و صحيفة ( ليبيراسيون ) و غيرها للقيام به ، و أن وسائل الإعلام هذه تقوم بحملة سياسية بغيضة خدمة لأهداف معينة، و أن بعضها يتعامل مع المأساة التي يعيشها الشعب المغربي بخلفيات سياسية وايديولوجية تعكس القناعات السياسية و الايديولوجية للمشرفين عليها تجاه القضايا السياسية المغربية الداخلية". 

ولاحظت النقابة الوطنية للصحافة المغربية وفق ما ورد في ذات البلاغ "أن بعض من الصحافيين الفرنسيين و العاملين في هذه المؤسسات الإعلامية الفرنسية ، الذين جاؤوا إلى المنطقة التي تعرضت للزلزال المدمر، يقترفون مجموعة كبيرة من المخالفات المخلة بأخلاقيات المهنة ، ليس فقط فيما يتعلق بالخطوط التحريرية للمؤسسات التي يشتغلون  بها و التي تصرف عداء غريبا تجاه الشعب المغربي ، و لكن أيضا من خلال مخالفات مشينة من قبيل نشر صور الأطفال و القاصرين و نشر صور أشخاص دون الحصول على موافقة صريحة منهم، و انتقاء الأشخاص الذين يستجوبونهم  بدقة متناهية بما يخدم أهدافا معينة ، و تركيزهم بشكل يفتقد إلى الالتزام  بالتوازن عبر التركيز  على بعض الاختلالات و النواقص". 

وتضيف النقابة الوطنية للصحافة المغربية في بلاغها أنها "إذ تسجل بافتخار التزام وسائل إعلام فرنسية أخرى بالمهنية و بأخلاقيات المهنة في تغطيتها لكارثة الزلزال، و باعتزاز انخراطها الفعلي في حملات التضامن مع ضحايا الكارثة ، فإنها في مقابل ذلك تعبر عن أسفها الشديد لهذا المستوى المنحط الذي وصلت إليه بعض وسائل الإعلام في بلاد الثورة الفرنسية ، و تسجل بأسى عميق جدا استغلالها لكارثة طبيعية تسببت في مآسي إنسانية ، اجتماعية و نفسية لأعداد كبيرة من المواطنين المغاربة ، و في صدمة عنيفة للشعب المغربي ، و استثمارها لخدمة أهداف سياسية . بما جرد هذه الوسائل من أية مصداقية". 

 وختمت النقابة الوطنية للصحافة المغربية بلاغها مبرزة أنها "إذ تعبر عن قناعتها بأن هذه الوسائل الإعلامية الفرنسية مصرة على القيام بدورها السياسي و ليس المهني ، في تعاملها مع جميع القضايا التي تهم الشعب المغربي ، و تهم الشعوب العربية و الإسلامية ، فإنها تدعو المواطنين و المواطنات المغاربة ، و عبرهم الرأي العام في الجهوي و الدولي   إلى الحيطة و الحذر من خطورة السموم التي تنفثها هذه الوسائل، و تدعو التنظيمات الصحافية المهنية الفرنسية إلى التدخل  لوضع حد للخروقات الخطيرة و الانتهاكات الجسيمة التي تقترفها هذه المنابر ضد الشعب المغربي في هذه الظروف الصعبة التي يجتازها".

مجموع المشاهدات: 33581 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (9 تعليق)

1 | Marocain et fier
Ecoutez bien
Ecouter bien. Nous nous n'avons jamais criticer personne nous respectons tous les pays et nous les considerons tous nos amis... Alos laisser nous tranquiles et occupez vous de vos propres problemes...je crois que vous connaissez bien le peuple marocain et ce qu 'il a pu faire en 1953 Je vous conseille bien d'eviter notre collere surtout en est en 2023.... Je cois que vous avez compris a qui je m' adresse
مقبول مرفوض
0
2023/09/15 - 06:56
Un journal satirique indécent !
"Charly Hebdo"a déjà des antécédents avec tout ce qui musulman ou tout ce qui vient des pays Arabes ! Faudrait il rappeler son blasphème sur le prophète Mohamed qui a fait beaucoup de bruit dans la Ouma Islamique ! Ainsi maintenant cette attaque envers le Maroc et ses institutions disons tout simplement que ce journal s'associe, lui aussi, a toute cette propagande diffamatoire et ignominieuse sur le Maroc .
مقبول مرفوض
0
2023/09/15 - 07:05
3 | Moh
استرزاق وفوضى
لا افهم كيف ينادي بعضهم بحرية الرأي وحرية الصحافة وهو ينتمي الى هذا الجسم المريض على المستةى المحلي وابعربي الذي هو الاعلام ثم يريد ان يكمم افواه ويكسر اقلام احرار دول حرية الرأي فيها هو المقدس وليس البشر...صحافة بلداننا هي صحافة استرزاق وفوضى وليست صحافة سلطة رابعة فهي باعت سلطتها ولهفتها اراض وامولا وسيارات فاخرة...وسييرو تكمشوا وقيلو عليكم الناس
مقبول مرفوض
1
2023/09/15 - 07:24
4 | Med
تفسير آخر
مح رسول الله سيد الخلق ولم ينجو من سخرية هذه الجريدة التي تقتات من عفنة الاخبار اتركوهم وما يقولون وسترون النتيجة
مقبول مرفوض
2
2023/09/15 - 09:40
5 | مواكن
البرهوش
صحافة البرهوش و قنواته السمعية البصرية لا تزيدنا الا افتخار و عزة. إلى الجحيم مثواكم الأخير. الله الوطن الملك
مقبول مرفوض
1
2023/09/15 - 10:21
6 | Yoyo
المقاضاة
على المغرب ان يجعل كل صحفي من هؤلاء القردة على لا ئحة سوداء يتم بموجبها مراقبة دخولهم لأرض الوطن المغرب الحبيب ليتم مقاضاتهم محليا ولتذهب فرنسا للجحيم
مقبول مرفوض
0
2023/09/15 - 10:29
7 | جمال
كلنا جسم واحد
هذه الجريدة المسماة بشارلي ايبدو معروفة اولا بعدوانيتها للاسلام . انها جريدة شيطانية . و اذا اتت واستجوبت فردا فردا عن ملك المغرب محمد السادس فستعرف مدى الحب الشديد الذي يكون الشعب للملك .و ستعرف التضامن الكبير للشعب المغربي . فخليها كما نقول طبل في الغربال . فنحن وراء ملكنا و و طننا ولن نتخلى ابدا ابدا عن مبادئنا . فالمغرب الحمد لله معروف بالوطنية كيفما كان الحال . فاذا شبعنا نشبع جميعا و اذا جعنا نقسم اللقمة حولنا . نحن نعيش كالبنيان المرصوص نشد بعضنا البعض. لفرنسا هاوية في السقوط.
مقبول مرفوض
1
2023/09/15 - 10:31
8 | خليف
موقف الشعب المغربي
علينا كمغاربة ان نواجه صحافي هذه الجريدة بكل السبل الممكنة و اي مغربي يعرف اي مراسل صحافي لهذه الجريدة أو من يتعاون معه ان يحجزه و يبلغ عنه الشرطة أو أحد اعوانها ،كما انه على الصحافيين المغاربة أن يعبروا كل واحد بطريقته و الوسائل الممكنة عن غضب الشعب المغربي من هذه صحافي هذه الجريدة الفاقدة للشرعية
مقبول مرفوض
1
2023/09/16 - 08:30
9 | نعيمة
تجاهل
الصحافة الفرنسية مسعورة.واستغلت مأساة المغاربة لتشن حملة كبيرة على بلادنا وعلى ملكنا الهمام نصره الله وأطال عمره. يجب ان تعرف فرنسا ان زمن الاستعمار ولى وان المغرب دولة لها سيادة .لا احد يملي عليها قراراتها
مقبول مرفوض
0
2023/09/16 - 09:45
المجموع: 9 | عرض: 1 - 9

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة