الرئيسية | ثقافة وفنون | "الصحراء.. حبيبتي".. وثائقي لـ"أحرار" يميط اللثام عن أسرار من حياة والدها "الجندي" الذي حارب "البوليساريو"

"الصحراء.. حبيبتي".. وثائقي لـ"أحرار" يميط اللثام عن أسرار من حياة والدها "الجندي" الذي حارب "البوليساريو"

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
"الصحراء.. حبيبتي".. وثائقي لـ"أحرار" يميط اللثام عن أسرار من حياة والدها "الجندي" الذي حارب "البوليساريو"
 

أخبارنا المغربية - عبدالاله بوسحابة

كان رواد سينما "روكسي" بمدينة طنجة، مساء اليوم الجمعة، على موعد مع عرض للفيلم الوثائقي القصير ''الصحراء...حبيبتي''، لصاحبته المخرجة "لطيفة أحرار"، عمل يندرج في  إطار المسابقة الرسمية للأفلام القصيرة بالمهرجان الوطني للفيلم طنجة.

وارتباطا بالموضوع، أوضح الناقد السينمائي "فؤاد زويريق"، أن فيلم "الصحراء.. حبيبتي"، هو ثاني جزء من ثلاثية "أحرار" حول الصحراء، مشيرا إلى أنه عمل بعيد كل البعد عن "الصحراء" كقضية سياسية ساخنة.

في ذات السياق، نشر "زويريق" تدوينة عبر حسابه الفيسبوكي، جاء فيها: "العمل ليس فيلما وثائقيا تحريضيا، يستولي على مشاعرك و يحرضك على المبادرة والفعل من أجلها، كما أنه ليس فيلما وثائقيا تحليليا يتعمق في حيثياتها، يحلل أبعادها ويجعلك تتبنى عقيدتها وتؤمن بسياستها، كما أنه أيضا ليس فيلما تقريريا ولا روبورتاجا…"، مشيرا إلى أن: "الفيلم أبسط من هذا بكثير، هو فيلم وثائقي (لايت) تختلط فيه النوستالجيا برمال الصحراء، حيث تقوم فيه المخرجة باستدعاء روح والدها الجندي المقاتل الذي حارب البوليساريو إبان الحرب".

وأشار الناقد السينمائي المغربي إلى أن: "الفيلم يحمل بين طياته الكثير من العواطف ويكتب بعدسته رؤية ابنة تحب أباها وتفتخر به كبطل، تشاركنا علاقتها هذه، تبوح لنا بأسرارها معه"، موضحا أن هذه الأسرار لم تتجاوز كسوته العسكرية، قبل أن يؤكد أن: "لطيفة أحرار لم تحتفِ بأبيها فقط، فمن خلاله وقفت على معاناة سيدة أخرى هي زوجة جندي، كان يحارب في الصحراء، بينما هي كانت تحارب في الداخل من أجل أبنائها، كما وقفت على شهادات جنود سابقين عاشوا كوالدها الحرب بكل تفاصيلها".

في هذا الصدد، قال "زويريق": "إجمالا لم تهتم المخرجة بالمتعة البصرية بقدر ما كان هاجسها تفريغ ما في جعبتها من بوح عاطفي، ذرفته دموعا على الرمال"، وتابع قائلا: "لطيفة  لم تتخلص من سلطة المسرح، التي رافقتها إلى السينما"، مشيرا إلى أنه: "بين شهادة وأخرى، نقف على فواصل مشبعة بمشاهد ممسرحة سينوغرافيا، إن صح التعبير".

 وأشار الناقد السينمائي المغربي إلى أن: "تأثيث الفضاء فنيا وكأنه خشبة بملابس وأحذية عسكرية، واكسسوارات كان يستخدمها الأب الجندي في الصحراء، بالإضافة الى مؤثرات موسيقية وإضاءة خاصة وكأنك أمام عرض مسرحي، أعطى للمَشاهد بعدا رمزيا متناسقا مع دلالات الفيلم بخطابه العاطفي والرومانسي والوطني.

مجموع المشاهدات: 10443 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (1 تعليق)

1 | متقاعد
المغاربة وطنيون
الجنود المغاربة في السبعينيات من القرن الماضي والثمانينيات قاوموا الاعداء بشراسة وبأسلحة بسيطة ..منهم من لحق بالله عز وجل ومنهم من تقاعد بمعاش جد هزيل ...هم وبقية المتقاعدين المدنيين من أساتذة ومعلمين وممرضين وموظفين في قطاعات أخرى تقاعدوا قبل 2005 بمعاشات هزيلة جدا معظمهم يعاني من أمراض مزمنة يعيشون الفقر المذقع والدولة المغربية لم تهتم لحالهم منذ عقود لم يطرأ اي تغيير أو زيادة لمعاشاتهم بعد ان أمضوا شبابهم في خدمة هذا الوطن
مقبول مرفوض
4
2023/11/03 - 10:47
المجموع: 1 | عرض: 1 - 1

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة