الرئيسية | ثقافة وفنون | لأول مرة.. مهنيو السينما والسمعي البصري يؤسسون غرفة مغربية للنهوض بأوضاع القطاع

لأول مرة.. مهنيو السينما والسمعي البصري يؤسسون غرفة مغربية للنهوض بأوضاع القطاع

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
لأول مرة.. مهنيو السينما والسمعي البصري يؤسسون غرفة مغربية للنهوض بأوضاع القطاع
 

أخبارنا المغربية - عبدالاله بوسحابة

شهدت عاصمة النخيل "مراكش"، أول أمس الخميس، ميلاد "الغرفة المغربية لنهضة السينما  والسمعي البصري" (CMRCA)، والتي يروم مؤسسوها خلق دينامية ودفعة جديدة للقطاع السينمائي والسمعي البصري بالمغرب.

ووفق بلاغ توصل به موقع "أخبارنا"، فقد جاء تأسيس هذه الغرفة المغربية (CMRCA) التي تعد سابقة في تاريخ القطاع بالمغرب، رغبة من مؤسسيها المؤلفين من فاعلين في الإنتاج المحلي  والإنتاج الأجنبي، في دمج تجارب الجيلين، المخضرم والجديد، من المهنيين  والصناع، وأيضا استجابة لتحديات السوق المحلية والمنافسة الدولية، كما تهدف  إلى تسليط الضوء على الثروة الثقافية والهوية الفريدة للمغرب.

في ذات السياق، أوضح البلاغ أن الغرفة  المغربية لنهضة  السينما  والسمعي البصري، تتعهد بالدفاع عن صناعة السينما والسمعي البصري المغربيين والترويج لهما، كما تلتزم بالمساهمة بنشاط في تنميتهما الاقتصادية والتعريف بأدوارهما الاجتماعية والثقافية، مع الاعتماد على قيم التضامن والابتكار والبراغماتية، مشيرا إلى أن الهدف هو تعزيز قدرات المهنيين  والاشتغال على تطوير آليات و ظروف العمل إلى الأحسن  في القطاعين وتوسيع آفاق صناعتنا.

كما أكدت الغرفة وفق بلاغها، أنها وضعت نصب أعينها أهدافا طموحة تستهدف تطوير آليات وظروف العمل في القطاع، وتوحيد قوى المنتجين والمخرجين، وإنشاء نظام بيئي مستدام لهذه الصناعة، مشيرة إلى أن أنشطتها تشمل تطوير الروابط الدولية، وتعزيز الإنتاج المشترك، وتنظيم دورات التكوين و أوراش العمل، وكل ما من شأنه الرفع من قدرات القطاع.

أما فيما يتعلق بأعضاء مكتب الغرفة، فق أشار البلاغ إلى أن هذه المبادرة تمت تحت إشراف مجموعة من المهنيين البارزين:

الرئيسة : المنتجة والموزعة  "أسماء كَريميش".

النائب الأول للرئيس: المنتج "كريم الدباغ".

النائب الثاني للرئيس: المخرج  "إدريس الروخ"

الأمين العام: المنتج "نبيل جباري"

نائب الأمين العام: المنتج "سعيد حميش"  

أمين الصندوق: المنتج  "محمد الكغاط"

نائب أمين الصندوق: المنتج  "عثمان العلوي"

مدير الاتصال : الصحفي والمنتج "كريم الدويشي"

في سياق متصل، أوضح البلاغ أن الغرفة المغربية سالفة الذكر، ستستفيد من دعم مستشاري المكتب المهمين، وهم:

المخرجة والمنتجة العالمية "سناء حمري"، المخرج "ياسين فنان"، المخرج المغربي الفرنسي "محمد فكران"، المخرج "علي المجبود"، المخرج والمنتج "جيروم كوهن أوليفر"، المنتج "أحمد إيريك حاتمي"، المخرج والمنتج الدولي المغربي "سمير الحراك"، المخرج والمنتج الدولي المغربي "هشام الحراك"، المنتج "خالد النقري"، المنتج "خليل اللوقماني" والمخرج المغربي الفرنسي "إسماعيل فروخي".

وختمت الغرفة بلاغها بالتأكيد على رغبتها الكبيرة الرامية إلى المساهمة في صناعة مستقبل أفضل للسينما المغربية والسمعي البصري وتنمية سوق خدمات الإنتاج الأجنبي بالمغرب، من خلال إعطاء الأولوية للتعاون والابتكار والإشعاع الثقافي.

مجموع المشاهدات: 2917 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة