الرئيسية | ثقافة وفنون | سابقة.. فيلم "مغربي" يفوز بـ"الجائزة الكبرى" لمهرجان مراكش الدولي ومخرجته تتفاعل مع الحدث على طريقة نجوم كرة القدم (صورة)

سابقة.. فيلم "مغربي" يفوز بـ"الجائزة الكبرى" لمهرجان مراكش الدولي ومخرجته تتفاعل مع الحدث على طريقة نجوم كرة القدم (صورة)

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
سابقة.. فيلم "مغربي" يفوز بـ"الجائزة الكبرى" لمهرجان مراكش الدولي ومخرجته تتفاعل مع الحدث على طريقة نجوم كرة القدم (صورة)
 

أخبارنا المغربية - عبدالاله بوسحابة

في سابقة تعد الأولى من نوعها في تاريخ السينما المغربية، تم مساء أمس السبت، إعلان فوز الفيلم المغربي "كذب أبيض"، لمخرجته "سماء المدير"، بالجائزة الكبرى (النجمة الذهبية) للمهرجان الدولي للفيلم بمراكش، في نسخته العشرين.

وارتباطا بالموضوع، يحكي فيلم "كذب أبيض"، قصة شخصية للمخرجة "أسماء المدير"، في علاقتها بحقبة "سنوات الرصاص" التي عاشت فصولها مدينة الدار البيضاء سنة 1981، والتي شهدت أكبر انتفاضة خاضها المغاربة احتجاجا على غلاء المعيشة.

 في ذات السياق، اختارت "المدير" الغوص بذاكرتها، مستحضرة تفاصيل خاصة من هذه الحقبة السوداء في تاريخ المغرب، التي راح ضحيتها عدد كبير من مغاربة، ناضلوا من أجل تحسين أوضاعهم المعيشية، منهم من قضى نحبه في مسرح الاحتجاج، ومنهم من انتهى به المآل في السجون والمعتقلات.

وعززت "المدير" قصة فيلمها بشهادات قدمتها شخصيات عايشت انتفاضة البيضاء، ضمنها جدتها التي كانت تتمتع بشخصية قيادية و سلطوية تعكس مفهوم السلطة آنذاك في المملكة.

في سياق متصل، سبق لفيلم "المدير" أن فاز شهر ماي المنصرم، بجائزة أفضل إخراج في قسم (نظرة ما) بمهرجان كان السينمائي، كما ترشح باسم المغرب للمنافسة على جائزة أوسكار لأفضل فيلم دولي في نسخته الـ 96، و التي تمنحها سنويا الأكاديمية الأميركية لفنون وعلوم السينما.

وعلاقة بجوائز مهرجان مراكش الدولي للفيلم، أعلن أمس السبت، فوز "آسيا زارا لاكومدزيا" بجائزة أفضل دور نسائي، عن مشاركتها في الفيلم الكرواتي "نزهة" لمخرجه "أونا كونجاك"، وحصل "دوكا كاراكاس" على جائزة أفضل أداء رجالي عن دوره في الفيلم التركي "المهجع" لمخرجه "نهير تونا"، في وقت منحت لجنة التحكيم جائزتها الخاصة مناصفة بين الفيلم الروائي المغربي "عصابات" لمخرجه كمال الأزرق، والفيلم الوثائقي "باي باي طبريا" للمخرجة الفلسطينية "لينا سوالم"، أما جائزة أفضل إخراج في المهرجان، فقد آلت إلى السنغالية "راماتا تولاي سي"، عن فيلمها "بانل وأداما".

يشار إلى أن لجنة تحكيم النسخة الـ 20  من المهرجان الدولي للفيلم بمراكش، ضمت 8 أسماء وازنة، في مقدمتها الممثلة الأمريكية الشهيرة "جيسيكا شاستين"، إلى جانب الممثلة الفرنسية الإيرانية "زر أمير"، والممثلة الفرنسية "كامي كوتان"، والممثل والمخرج الأسترالي "جويل إدجرتون"، والمخرجة البريطانية "جوانا هوك"، والمخرجة الأمريكية "دي ريس"، والمخرج السويدي-المصري "طارق صالح"، والممثل السويدي "ألكسندر سكارسجارد"، والكاتبة الفرنسية المغربية "ليلى سليماني".

مجموع المشاهدات: 11750 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (1 تعليق)

1 | بلي محمد البيضاء المملكة المغربية
مرة أخرى السينما المغربية تتألق
هل تسمحون لنا برسم بعض القطرات وسط سماء هد ا الفن الساحر العظيم الذكي المخادع لكن بلغة الفن السينما شكرا لكم و كمحب لسينما في صورها المتنوعة المتميزة وليس الكل نعم السينما أختارت مدينة مراكش الحمراء لعرسها وبصيغة الجمع قصد التكريم والتعريف ولقد سبق لنا ان قلنا وأكثر من مرة ان السينما عين يقظة لا تعرف النوم تسجل لا حداث المتميزة فقط وغالبا ما يتسبب الغلاء في القلق وبلغة لاختصار هنيئا لصورة السينمائية الفائزة وتحية للمرأة السينمائية .
مقبول مرفوض
0
2023/12/06 - 11:59
المجموع: 1 | عرض: 1 - 1

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة