الرئيسية | ثقافة وفنون | المغرب يتصدر الدول الإفريقية بقائمة اليونسكو للتراث الثقافي اللامادي

المغرب يتصدر الدول الإفريقية بقائمة اليونسكو للتراث الثقافي اللامادي

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
المغرب يتصدر الدول الإفريقية بقائمة اليونسكو للتراث الثقافي اللامادي
 

أخبارنا المغربية - الرباط

بعد اعتراف اليونسكو مؤخرا بفن الملحون كجزء من التراث الثقافي اللامادي للبشرية، يواصل المغرب قيادة الدول الأفريقية بإجمالي 13 عنصرا تراثيا معترفا به مما يجعله في القائمة المرموقة للمنظمة العالمية.

ومن شأن موافقة اليونسكو على إدراج الملحون في القائمة التمثيلية للتراث الثقافي اللامادي للإنسانية، أن تعزز مكانة المغرب كرائد بين البلدان الإفريقية في هذا الجانب.

وتأتي مالي والجزائر حسب قائمة منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة في المركز الثاني، حيث تتوفر كل منهما على ثمانية عناصر مسجلة، تليها ملاوي بـ 6 عناصر، ثم زامبيا ونيجيريا ومصر ب 5 عناصر، وإثيوبيا ب 4 عناصر، فيما تتوفر كل من ساحل العاج وموريتانيا على 3 عناصر.

ومنحت اللجنة الحكومية الدولية لصون التراث الثقافي غير المادي التابعة لليونسكو، في دورتها 18 المنعقدة ببوتسوانا، الأربعاء، موافقتها لطلب المغرب إدراج الملحون في قائمة اليونسكو.

ويعتبر الملحون من الفنون المتواجدة بمختلف مناطق التراب الوطني المغربي، وهو رمز أساسي للتراث الثقافي للمملكة. كما أن تكريسه كتراث ثقافي للبشرية هو اعتراف بحمولته الإنسانية.

مجموع المشاهدات: 6761 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (1 تعليق)

1 | بلي محمد من أرض المملكة المغربية
فن البوريدة مرتبط بالتاريخ
سطور ادا سمحتم لنا شكرا لكم تحت ظل هد ا الخبر الفني الثقافي التاريخي بلغة لاختصار لاعن ضعف ولا فخر فن التبوريدة أو نقول الفروسية وعلى وجه آخر مرتبطة بالتاريخ القديم وليست وليدة زماننا الحاضر فيها متعة وفيها تسلية فا هنيئا لها بهد ا التألق و تستحق دالك ثم فن الملحون المعطر بالشعر الفصيح والعامي كدالك تفننت فيه وجوه كثيرة متميزة فالقارئ المحترم العاشق المتتبع يعرف دالك أدن المملكة تخطوا خطوات لا بأس بها ان لم تكن حسنة في باب الفن والثقافة .
مقبول مرفوض
1
2023/12/10 - 11:29
المجموع: 1 | عرض: 1 - 1

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة