الرئيسية | ثقافة وفنون | بمناسبة "إيض يناير".. "أخنوش" يترأس احتفالية كبرى بالرباط كرم خلالها الفنان الراحل "رويشة"(فيديو)

بمناسبة "إيض يناير".. "أخنوش" يترأس احتفالية كبرى بالرباط كرم خلالها الفنان الراحل "رويشة"(فيديو)

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
بمناسبة "إيض يناير".. "أخنوش" يترأس احتفالية كبرى بالرباط كرم خلالها الفنان الراحل "رويشة"(فيديو)
 

أخبارنا المغربية - عبدالاله بوسحابة
عاش المسرح الوطني محمد الخامس بالرباط، مساء أمس الأحد، على وقع احتفالية تاريخية كبرى، بمناسبة رأس السنة الأمازيغية (2974)، أو "إيض ينّاير"، نظمتها وزارة الشباب والثقافة والتواصل، وذلك بعد ترسيم هذا الحدث بقرار ملكي، وإعلان هذه المناسبة عطلةً رسمية وطنية مؤدى عنها.
واتسم هذا الحفل بحضور رئيس الحكومة "عزيز أخنوش" بمعية عدد من الوزراء وأمناء عامين لأحزاب وطنية، إلى جانب شخصيات دبلوماسية، حيث تم بالمناسبة تقديم لوحات فنية ورقصات فلكلورية وأغاني قدمها عدد من الفنانين الأمازيغ.
في ذات السياق، أوضح "محمد المهدي بنسعيد"، وزير الشباب والثقافة والتواصل، في تصريح لوسائل الإعلام إن: "الاحتفال بهذا العيد الوطني، يأتي وفقا للعناية الملكية والتعليمات التي خص بها الملك المسألة الأمازيغية"، مشيرا إلى أن: "هذه الاحتفالات تهم جميع جهات المملكة وليس فقط العاصمة الرباط"، قبل أن يؤكد أن: "الهدف منها هو التعريف بالثقافة الأمازيغية الوطنية، وتثمين دورها المهم كجزء حيوي من الهوية المغربية التي نسميها (تمغربيت)".


وتابع وزير الثقافة حديثه قائلا: "هذا الاعتراف الوطني جاء ليكرس الجهود التي قام بها جميع المواطنات والمواطنين، والوزارة منخرطة في هذه المجهودات الثقافية"، مشيرا إلى أن: "الجهة الحكومية تراهن على النهوض بوضعية الأمازيغية وحمايتها بجميع لهجاتها"، قبل أن يؤكد قائلا: "نريد أيضا الاهتمام بالفنان الأمازيغي لكون الثقافة الفنية الأمازيغيّة تهم في العمق الفن الشعبي، ولهذا نواصل الدفاع عن حقوق الفنانين والتعريف بهم على الصعيد الوطني، وهذه الاحتفالية ليست سوى توطئة وبداية للقاءات أخرى".
يشار إلى أن هذا الحفل عرف تكريم أيقونة الأغنية الأمازيغية، الفنان الراحل "محمد رويشة" من طرف رئيس الحكومة ووزير الثقافة، من خلال ابنه وزوجته، اعترافا بما أسداه من خدمات كبيرة لهذا الفن الأصيل (الفيديو):

مجموع المشاهدات: 3488 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة