الرئيسية | ثقافة وفنون | في حفل فني متميز، إعلان "مراكش عاصمة للثقافة في العالم الإسلامي لسنة 2024"

في حفل فني متميز، إعلان "مراكش عاصمة للثقافة في العالم الإسلامي لسنة 2024"

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
في حفل فني متميز، إعلان "مراكش عاصمة للثقافة في العالم الإسلامي لسنة 2024"
 

أخبارنا المغربية - محمد اسليم 

عاشت مراكش مساء أمس الجمعة الحفل الافتتاحي لإعلان "مراكش عاصمة للثقافة في العالم الإسلامي لسنة 2024" من طرف منظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة "ايسيسكو"، حيث سلم مديرها العام الدكتور سالم بن محمد المالك ووزير الشباب والثقافة والتواصل محمد المهدي بنسعيد لنائب عمدة مراكش محمد الإدريسي علم الايسيسكو بهذه المناسبة. 

الدكتور سالم بن محمد المالك وفي كلمة له بالمناسبة وصف مدينة مراكش بـ"مدينة العشق والسحر والرونق والألهام والأحلام السهارى، والتواشيح العذارى، والتفاصيل الرطاب العجاب، مدينة حق لها أن تكون عاصمة للثقافة بامتياز لاتساع رقعتها ولاتساق بنيتها والثقة المفرطة في أنها أهل لذلك.. مدينة كدولة، ودولة في مدينة، والمغرب كان اسمه مراكش.. هاهي تتجلى اللحظة عاصمة للثقافة بما بما يفوق علامة الامتياز، ومرد ذلك لامكانات طبيعية تاريخية قبلت التحدي فتسربلت بثبات وتجدي.. " قبل أن يضيف "هي مدينة الثنى كما هي مدينة الحياة، هي مدينة الروح كما هي مدينة الحس، هي مدينة السفح كما هي مدينة الجبل، هي مدينة الصرامة المنتجة كما هي مدينة الضحكة المجلجلة.. مدينة مصالحة مع ذاتها والآخرين وذلك شرط المثاقفة الأول.. " يؤكد المدير العام للايسيسكو، مشيدا بإضفاء الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس على هذا الحدث.

 السيد بنسعيد اعتبر في تصريح صحفي له على هامش الحفل أن اختيار مراكش عاصمة للثقافة في العالم الإسلامي لسنة 2024، بمثابة اعتراف بالنمو والدينامية الثقافية التي تعيشها المدينة الحمراء في جميع المجالات، مؤكدا على الشهرة التي تحظى بها مراكش على الصعيد العالمي، ومضيفا أن هذه الاحتفالية ستشكل فرصة سانحة للتعريف بشكل أفضل بتراث المدينة بشكل خاص وتراث المملكة بشكل عام على المستوى العالمي من خلال تنظيم سلسلة من الأحداث والفعاليات الثقافية.

للإشارة فقد شهد حفل البارحة الذي احتضنه مسرح الميدان عروضا فنية متنوعة انطلقت بالنشيد الوطني، فعروض غنائية وراقصة إلى جانب عروض تراثية أعجبت الحاضرين الذين صفقوا لها طويلا.

 

مجموع المشاهدات: 2610 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (1 تعليق)

1 | بلي محمد من البيضاء المملكة المغربية
مراكش بيت المسرح والسينما
فقط بعض الكلمات ودائما بلغة الفن لاصيل لكن ادا سمحتم لنا شكرا لكم بين قوسين ليس خروجا عن التقرير الفني ان من بين لاغاني المغربية القديمة اغنية اسماعيل احمد عن هده المدينة الحمراء المغربية مراكش الفن مراكش الابتسامة الضاحكة مراكش الثقافة الشعبية مراكش النخيل والورود ولازهار مراكش المسرح والسينما فاهنيئا لها بهد ا الوسام فا للمملكة مكانة في عيون الفن والعالم كله ولافخر.
مقبول مرفوض
0
2024/01/28 - 12:17
المجموع: 1 | عرض: 1 - 1

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة