الرئيسية | متفرقات | هل سينخفض سعر الذهب في شهر ماي؟

هل سينخفض سعر الذهب في شهر ماي؟

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
هل سينخفض سعر الذهب في شهر ماي؟
 

منذ فترة طويلة يعتبر الذهب استثمارا ذكيا بفضل قدرته على التحوط ضد التضخم وتنويع المحافظ الاستثمارية والعمل كأصل آمن والبقاء ثابتًا في القيمة، لهذا اعتمد المستثمرون على المعدن الثمين لعقود من الزمن، وفي المناخ الاقتصادي الفريد اليوم حيث التضخم ثابت بعناد وأسعار الفائدة مرتفعة كان من المفيد الاستثمار في الذهب بشكل خاص، في الواقع وصل الاستثمار في الذهب في شهر سبتمبر الماضي إلى أعلى مستوى له منذ 11 عامًا في ضوء التطورات الاقتصادية والسياسية والجيوسياسية الحالية.


كما ارتفع سعر الذهب أيضًا في الأشهر الأخيرة محطمًا العديد من الأرقام القياسية للأسعار منذ 1 مارس عندما بلغ 2082.55 دولار للأونصة ويتم بيعه الآن بسعر 2316 دولار، أي أعلى بنسبة 11% خلال 60 يومًا فقط، ولكن مع إبقاء أسعار الفائدة ثابتة من قبل البنك الاحتياطي الفيدرالي في اجتماعه لشهر مايو وتوقع صدور تقرير آخر عن التضخم في 15 مايو، فإن العوامل الاقتصادية يمكن أن تؤثر على سعر الذهب هذا الشهر.


لذا، فإن أولئك الذين يتوقعون انخفاض السعر وظهور فرصة للاستثمار يجب أن يبدأوا بالنظر في احتمال انخفاض سعر تداول الذهب في شهر مايو الجاري، في حين أن التنبؤ بسعر أي استثمار هو أمر ينطوي على قدر كبير من المضاربة، إلا أن هناك بعض المؤشرات التي تشير إلى أن سعر الذهب لن ينخفض في شهر مايو فحسب، بل قد يرتفع بالفعل، إليك ما يجب مراعاته الآن:


التضخم عنيد
انخفض التضخم بشكل ملحوظ من أعلى مستوى له منذ عقود في يونيو 2022، لكنه لا يزال بعيدًا عن هدف الاحتياطي الفيدرالي البالغ 2%، وقد عاد إلى الارتفاع في فبراير ومارس، وإذا أظهر تقرير التضخم لشهر أبريل (المقرر إصداره في 15 مايو) أنه يرتفع مرة أخرى فقد يرتفع سعر الذهب بالتوازي، نظرًا لأن الذهب معروف جيدًا كأداة للتحوط من التضخم (عندما تعاني الأصول الأخرى من التضخم)، فقد يلجأ المزيد من المستثمرين إلى المعدن بعد صدور أحدث أرقام التضخم، مما يؤدي إلى ارتفاع السعر، ومن المنطقي إذن أن تشتري الآن قبل أن تصبح التكلفة باهظة.


السعر مرتفع بالفعل
من المؤكد أنه كانت هناك بعض الانخفاضات اليومية في أسعار الذهب، ولكن كما ذكرنا، كان سعر الذهب في اتجاه تصاعدي ثابت بشكل عام في الأشهر الأخيرة ولا يتوقع العديد من الخبراء أن يتم تقليص ذلك في أي وقت قريب، يقول أحد محللي السوق أن الذهب سيستمر في البقاء مرتفعًا للغاية خلال العام المقبل، وربما يتم تداوله بشكل أعلى خلال العامين المقبلين.
لا أحد يعرف على وجه اليقين ما سيحدث لسعر الذهب هذا الشهر، ولكن إذا كان الأداء الأخير يشير إلى أي مؤشر، فقد يشير إلى الاستمرار في الارتفاع، مع استمرار التضخم والاتجاه الأخير لارتفاع أسعار الذهب والطبيعة المنتشرة في كل مكان للمعدن الثمين في الوقت الحالي، هناك فرصة جيدة لأن تزيد قيمة الذهب في الأول من يونيو عما كانت عليه في أوائل مايو.


أهم الطرق لتعظيم استثمارك في الذهب
عندما يتعلق الأمر بتعظيم استثماراتك، هناك طرق مختلفة يجب عليك اتباعها اعتمادًا على الأصل، على سبيل المثال: إذا كنت تحاول زيادة العائدات على مشترياتك من الأسهم، فأنت تريد الشراء بسعر منخفض والبيع بسعر مرتفع، لذا فإن توقيت السوق بشكل صحيح هو كل شيء.
وإذا كنت تستثمر في الذهب، فمن المحتمل أنك تريد أيضًا إيجاد طرق لتعظيم هذا الاستثمار، لكن الذهب لا يعمل مثل معظم الأصول الاستثمارية التقليدية ولا يتحرك بشكل مباشر مع السوق، ولهذا السبب يضيفه العديد من المستثمرين إلى محافظهم الاستثمارية في المقام الأول، إنه خيار رائع عندما تبحث عن أصل ملاذ آمن ومخزن ذي قيمة قادر على تحمل التقلبات الاقتصادية.
فيما يلي بعض الطرق البسيطة التي يمكنك من خلالها اتخاذ قرارات مستنيرة وزيادة عوائدك من الاستثمار في الذهب:


1 .افهم الغرض من استثمارك
قبل الخوض في أي استثمار من المهم تحديد أهدافك، هل تسعى لتحقيق مكاسب قصيرة الأجل أم الحفاظ على الثروة على المدى الطويل أم التحوط ضد تقلبات السوق؟، ستؤدي أغراض الاستثمار المختلفة إلى استراتيجيات مختلفة.
على سبيل المثال: إذا كنت تبحث عن مكاسب قصيرة المدى، فقد تركز على توقيت اتجاهات السوق للاستثمار في أسهم الذهب، في حين أن الحفاظ على الثروة على المدى الطويل قد يشمل شراء الذهب المادي والاحتفاظ به.


2 .اختر استثمارات الذهب المناسبة
يمكن للاستثمارات في الذهب أن تتخذ أشكالًا مختلفة ولكل منها مزاياه وعيوبه، ومن المهم اختيار الخيار المناسب إذا كنت ترغب في زيادة عوائدك إلى أقصى حد، تتضمن بعض الخيارات الأكثر شيوعًا ما يلي:
- الذهب المادي: يتضمن ذلك شراء العملات الذهبية أو السبائك أو المجوهرات، في حين أن امتلاك الذهب ماديًا يمكن أن يوفر شعورًا بالأمان، إلا أنه يتضمن أيضًا تكاليف التخزين والتأمين.
- صناديق الذهب المتداولة في البورصة: هذه هي صناديق الاستثمار التي تتبع سعر الذهب، توفر صناديق الذهب المتداولة سيولة سهلة وتسمح لك بالاستثمار في الذهب دون امتلاك المعدن بشكل مادي، ولكنها رهانات أكثر خطورة من الذهب المادي ويمكن أن يكون لها تكاليف إضافية تتعلق بالشراء والبيع.
- أسهم الذهب: يعني الاستثمار في أسهم الذهب مثل شركات تعدين الذهب، والتي يمكن أن توفر التعرض للأرباح المحتملة لصناعة الذهب، ومع ذلك، فهي تحمل أيضًا مخاطر خاصة بالشركة، وكما هو الحال مع صناديق الاستثمار المتداولة في الذهب، فإن لها أيضًا تكاليف إضافية للمعاملات.
- صناديق الاستثمار المشتركة للذهب: تجمع هذه الصناديق الأموال من مستثمرين متعددين للاستثمار في محفظة متنوعة من الأصول المرتبطة بالذهب.
- العقود الآجلة والخيارات للذهب: هذه استراتيجيات أكثر تقدمًا ومناسبة للمستثمرين ذوي الخبرة، لأنها تتضمن مشتقات ويمكن أن تكون معقدة، إذا كنت مبتدئًا، فقد ترغب في الانتظار للاستثمار في الذهب مع هذا الخيار حتى تنتهي من أبحاثك.


3 .مراقبة اتجاهات السوق
بغض النظر عن الاستثمار الذي تقوم به، فإن التوقيت أمر بالغ الأهمية والذهب ليس استثناءً، في حين أنه من المستحيل التنبؤ باستمرار بتحركات السوق، فإن الاهتمام بالمؤشرات الاقتصادية والأحداث الجيوسياسية واتجاهات التضخم يمكن أن توفر نظرة ثاقبة لتحركات الأسعار المحتملة للذهب.


4 .كن على علم بالعوامل الاقتصادية
يمكن أن تتأثر أسعار الذهب بمجموعة من العوامل الاقتصادية، بما في ذلك أسعار الفائدة ومعدلات التضخم وتقلبات العملة، إن فهم كيفية تفاعل هذه العوامل يمكن أن يساعدك على اتخاذ قرارات مستنيرة بشأن وقت شراء الذهب أو بيعه.


5 .تقليل المخاطر الخاصة بك
مثل أي استثمار، فإن وضع جميع أموالك في نوع واحد من الأصول الذهبية ينطوي على مخاطر، النهج الأفضل هو تنويع محفظتك الاستثمارية من خلال توزيع استثماراتك على أصول مختلفة لتقليل المخاطر الإجمالية.
في حين أن الذهب نفسه يمكن أن يكون بمثابة أداة للتنويع، فكر في موازنته باستثمارات أخرى مثل الأسهم والسندات وحتى العقارات، سيساعد ذلك على ضمان توازن محفظتك ويسمح بتعظيم عوائدك على الذهب وجميع أنواع الاستثمارات الأخرى.


6 .النظر في التوجيه المهني
إذا كنت جديدًا في مجال الاستثمار أو ليس لديك الوقت لإجراء أبحاث مكثفة حول أسواق الذهب، فقد يكون من المفيد طلب المشورة من المستشارين الماليين أو المتخصصين في الاستثمار الذين يمكنهم مساعدتك في تحقيق أقصى قدر من الاستثمار باستخدام الإستراتيجية الصحيحة، يمكنهم تقديم نظرة ثاقبة لاتجاهات السوق وإدارة المخاطر ومدى ملاءمة خيارات الاستثمار المختلفة لأهدافك المالية.

مجموع المشاهدات: 1143 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة

أقلام حرة