الرئيسية | اقتصاد | خطير: هيئة وطنية تدعو إلى فتح تحقيق في علاقة والي طنجة العائلية مع مدير شركة "دلفي" وبهذا طالبت الحكومة

خطير: هيئة وطنية تدعو إلى فتح تحقيق في علاقة والي طنجة العائلية مع مدير شركة "دلفي" وبهذا طالبت الحكومة

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
خطير: هيئة وطنية تدعو إلى فتح تحقيق في علاقة والي طنجة العائلية مع مدير شركة "دلفي" وبهذا طالبت الحكومة
 

أخبارنا المغربية:الرباط

أدانت "الرابطة المغربية للمواطنة وحقوق الإنسان"، ما وصفته بـ"القمع" الوحشي الذي مُورس من طرف القوات العمومية، أثناء تدخلها لفك الإعتصام السلمي داخل مقر العمل بشركة "ديلفي" طنجة والذي أسفر عن إصابات بليغة.

ووفق بيان للمكتب التنفيذي للهيئة المذكورة توصل موقع "أخبارنا" بنسخة منه، فوزارة الداخلية مطالبة بفتح تحقيق حول العلاقات العائلية لوالي طنجة مع المدير العام لشركة "دلفي"، وعدم حياد الوالي اتجاه المطالب العادلة والمشروعة للعمال، حسب ما جاء في نص البيان.

كما دعا البيان، الحكومة المغربية إلى التدخل العاجل في قضية متعلقة بالحقوق الإقتصادية والإجتماعية لما يناهز 10000 عاملة وعامل، من أجل ضمان حقوق كافة العاملات والعمال وضمان حقهم في الممارسة النقابية والإحتجاج السلمي.

من جهة أخرى، ذكٌر المكتب التنفيذي في بيانه الدولة المغربية بالتزاماتها الدولية، بموجب مصادقتها على العهد الدولي الخاص بالحقوق الإقتصادية والإجتماعية والثقافية، المتعلقة بحقوق العمال.

وقالت الرابطة، إنها تابعت التطورات الأخيرة بشركة "ديلفي" بكل من طنجة والقنيطرة ومكناس، حيث انطلقت حركة احتجاجية بشكل سلمي وحضاري لرفض عملية تحويل العمال والعاملات من شركة "ديلفي" إلى شركة أخرى.

وأضاف البيان، أن المسؤولين بشركة "دلفي" ألزموا عمال ومستخدمو الشركة على تجديد عقود عملهم وسط غموض يلف هذا الإجراء، حيث اندلعت منذ يوم الأربعاء الماضي إضرابات واعتصامات سلمية،  تمت مواجهتها بعنف شديد ومبالغ فيه وتدخل وحشي من طرف القوات العمومية بشكل أحدث إصابات خطيرة في صفوف العاملات، يؤكد البيان.

وأوضحت الرابطة في بيانها، أن الهدف من التدخل العنيف وفي سابقة من نوعها، هو إجبار العاملات والعمال على العمل بواسطة القوة والقمع تحث الإشراف المباشر لوالي الجهة.

كما اتهم البيان، الحكومة المغربية بالإنبطاح أمام تعسفات الشركات العابرة للقارات، والتي أصبحت لا تراعي الأبعاد الإنسانية والإجتماعية، للعمال والعاملات، يقول البيان.

مجموع المشاهدات: 15197 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (6 تعليق)

1 |
مادام شعب المرقة مصر على انجاب المزبد من الاطفال على هذه الارض فمعناه ان امد الاستغلال و الاستعباد سيطول و ان اي حكم سيضمن بقاءه مادام هناك المزيد من المحكومين رحم الله الفيلسوف الروماني العظيم اميل سيوران الذي بشر بمثالب الو لادة
مقبول مرفوض
-7
تقرير كغير لائق 2018/06/12 - 12:20
2 | مغربي
السلام
لقد قلتها اكتر من مرة المغاربة مكلخين حتى أصحاب الشهادات الجامعية وهاد هو الدليل الوالي متعلم والعمال. ...كل يوم ادراب
مقبول مرفوض
0
تقرير كغير لائق 2018/06/12 - 08:06
3 |
واحد من اثنين
إذا كان هناك فتح للحوار يجب إلغاء المقاربة الأمنية و إذا تم تفعيل المقاربة الأمنية فليس هنالك حوار أما تفعيل الحوار والمقاربة الأمنية معا فلا يلتقيان.
مقبول مرفوض
0
تقرير كغير لائق 2018/06/12 - 10:00
4 | سعيد
نقطة النهاية
الوالي بهذا الفعل كتب نقطة النهاية على رأس ولاية جهة طنجة تطوان الحسيمة.
مقبول مرفوض
1
تقرير كغير لائق 2018/06/12 - 10:11
5 | العماري
العصا الغليظة
من المرتقب أن ينتقل والي جهة طنجة تطوان الحسيمة إلى جهة مراكش آسفي أو الدار البيضاء سطات لهذا هو غير آبه بعمال ديلفي وربما يعتقد أن العصا الغليظة صالحة لخلق الحدث
مقبول مرفوض
0
تقرير كغير لائق 2018/06/12 - 11:59
6 | ابراهيم.خريبكة
والي.طنجة.والحموشي.
لايحق.لكما.اس.الوالي.اليعقوبي.واس.الحموشي.ان.تتدخلوا.حتى.داخل.المعمل.ممهتما. هو.الشارع.فقط.واصلاح.الحوار.بين.العمال.والبطرون.والا.انكما.منالظالمين
مقبول مرفوض
0
تقرير كغير لائق 2018/06/13 - 12:40
المجموع: 6 | عرض: 1 - 6

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة

الكلمات الدلالية:

لا يوجد كلمات دلالية لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

0

إستطلاع: أغلى الوجهات السياحية

ما هي الوجهات السياحية الأكثر غلاء في فصل الصيف ؟