الرئيسية | اقتصاد | وزارة أخنوش تُوضح حقيقة خطورة مسحوق الحليب على صحة المغاربة

وزارة أخنوش تُوضح حقيقة خطورة مسحوق الحليب على صحة المغاربة

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
وزارة أخنوش تُوضح حقيقة خطورة مسحوق الحليب على صحة المغاربة
 

أكدت وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات أن استخدام مسحوق الحليب أو مستحضرات مسحوق الحليب في جميع أنواع الأطعمة "لا يمثل أي خطر صحي". 

وقدمت الوزارة، في بلاغ توصلت به وكالة المغرب العربي للأنباء، اليوم الثلاثاء، توضيحات بخصوص مختلف القضايا المرتبطة بالأسئلة التي أثيرت مؤخرا حول استخدام مسحوق الحليب في تحضير الحليب الطازج بالمغرب.

وأبرزت وزارة الفلاحة أنه يتم بانتظام، استيراد مسحوق الحليب ومستحضرات الحليب للمغرب من قبل الفاعلين في الصناعات الغذائية الفلاحية ويتم استخدامها في تصنيع المشتقات المختلفة (منتجات الحليب والشوكولاته والبسكويت والحلويات والجبن الدائب، إلخ...). وأشارت إلى أن تم خلال الأشهر الخمسة الأولى من سنة 2018 ، استيراد 14700 طن من مسحوق الحليب موضحة أن 28 بالمائة فقط من الكميات المستوردة تم تصنيعها من قبل مصنعي الحليب (4100 طن)، أي 5 بالمائة من الإنتاج الوطني خلال هذه الفترة.

وأضاف المصدر ذاته، أن الحليب المجفف يستخدم في صناعة الحليب المبستر والحليب المعقم في العديد من البلدان .

وأبرزت الوزارة أن المغرب اختار فرض حظر تام على استخدام مسحوق الحليب أو مستحضرات الحليب في الحليب المبستر الطازج، مضيفة أنه بالنسبة للحليب المعقم، يمكن استعماله فقط في حالة استثنائية بناء على احتياجات خاصة.

وأكدت أن الهدف من هذا القرار المتخذ نابع من قناعة المغرب بضرورة حماية سافلة القطاع الفلاحي ومصالح صغار الفلاحين من خلال الحفاظ على نشاط دائم ومنتظم في تجميع الحليب الطازج.

ومن جهة أخرى، أشارت الوزارة إلى أن إعادة تصنيع الحليب من مستحضرات الحليب والزبدة، لا تمثل أي فائدة اقتصادية معينة، موضحة أنه بالنظر إلى سعر هذه المواد، فإن متوسط تكلفة الحليب هو 4 دراهم/ لتر، وهو ما يعادل أو أكثر من 15 بالمائة من متوسط سعر الحليب المؤدى للمنتجين.

وأضاف المصدر ذاته أنه بالنظر للظروف الخاصة التي تعرفها سلسلة الحليب ومن أجل تفادي أي عدم انتظام أو خرق للقوانين المعمول بها، فقد تم اتخاذ عدة إجراءات لحماية مصالح الفلاحين والمستهلكين.

وبخصوص عمليات المراقبة التي يقوم بها المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية لمنتجات الحليب، أشار البلاغ إلى أنه تم تنفيذ تقارير المادة حول استخدام الحليب الطازج ومسحوق الحليب أو مستحضرات مسحوق الحليب خلال الأشهر الخمسة الماضية على أساس السجلات المقدمة من الشركات المصنعة. وتبين هذه التقارير، يضيف المصدر ذاته، أن كميات الحليب التي يتم تجميعها من الفلاحين تغطي احتياجات إنتاج الحليب المبستر والمعقم، كما أن الفائض من الحليب الطازج المتبقي يتم استخدامه وفق ا للمصنعين في إنتاج مشتقات الحليب. ولا تمكن تقارير المادة من إثبات استخدام المسحوق في صنع الحليب المبستر والمعقم.

ومن جهة أخرى، أبرز البلاغ أن مسحوق الحليب أو مستحضرات مسحوق الحليب شائع في قطاع منتجات الحليب ومسموح به لإنتاج مشتقات الحليب، مثل الحليب المخمر، والزبادي، والجبن، والحلويات.

وأكدت الوزارة أن عمليات المراقبة والرصد تستمر بشكل منتظم، وأن "أي اختلال أو خرق للقوانين الجاري بها العمل، سيتعرض للعقوبات اللازمة". 

وذكرت في السياق ذاته بحظر استخدام الحليب المجفف في إنتاج الحليب المبستر والمعقم بموجب المادة 9 من المرسوم رقم 2-00-425 بتاريخ 7 دجنبر 2000 والمتعلق بمراقبة إنتاج وتسويق الحليب ومنتجات الحليب. وخلص البلاغ إلى الإشارة إلى أنه يتم تهيئ مشروع مرسوم يهدف إلى تعزيز مراقبة وتتبع استخدام الحليب المجفف من أجل حماية السلسلة من أي اختلال يصيب توازنها.


مجموع المشاهدات: 9450 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (6 تعليق)

1 | سعيد من وجدة
الشعب عاق
ألا زلتم تعتقدون أن الشعب حمير. إذا كنتم تعتقدون ذلك فهذا يعني أنكم أنتم الحمير. ضحكتم على الشعب سنوات وسممتونا بمواد مصنعة وارتفعت نسبة الإصابة بالسرطان إلى درجة أن الكل أصبح يسأل ماذا يحدث في البلد. الشعب يتجه الآن إلى مقاطعة المواد المعلبة ليس حتى أنها غالية السعر بل بدأ هناك وعي صحي.بخطورة المواد المعلبة بما فيها الحليب .ثم اعتماد البديل الطبيعي .المربى ودانون يصنع في المنزل .الحليب نشتريه من المحلبات و...
مقبول مرفوض
7
تقرير كغير لائق 2018/06/13 - 12:17
2 | مغربي حر
Marocain et fier
حتى قاطعت جودة عاد جات ONSSA تشرح ليا

الله ينزل عليكم اللعنة

#مقاطعون_جودة_الى_الابد
مقبول مرفوض
1
تقرير كغير لائق 2018/06/13 - 12:25
3 | Tazi
Surprise
Le contraire m'aurait surpris.de tte façon ,personne ne croit au blabla du akhmouxh et sa clique
مقبول مرفوض
0
تقرير كغير لائق 2018/06/13 - 01:53
4 | مواطن غيور
قطاعات الوزير
اليوم تأكدنا من السيد جطو أن وزارة اخنوش تغلب عليها العشوائية وتزوير الحقائق والمعطيات ولن نجد دليلا أحسن من قضية تعفن الاضاحي وما شوفته الوزارة آنذاك.
وإني شخصيا أرى فشل السيد الوزير في إدارة جميع القطاعات التي يشرف عليها وجميعها حبلى بالفضائح ويجب الإسراع بإيجاد الشخص المناسب لوضع برنامج انقاذ الوزارة وشكرا.
مقبول مرفوض
0
تقرير كغير لائق 2018/06/13 - 04:08
5 | مغربي
تعليق
وهل يحتوي مسحوق الحليب على الكلوتين أو ما يعرف بمشتقات الخنزير
مقبول مرفوض
0
تقرير كغير لائق 2018/06/13 - 05:06
6 | متابع
معلومة
اليغورت يحتوي على مشتقات الخنزير
مقبول مرفوض
0
تقرير كغير لائق 2018/06/13 - 08:06
المجموع: 6 | عرض: 1 - 6

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة

الكلمات الدلالية:

لا يوجد كلمات دلالية لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

0

أقلام حرة

إستطلاع: أغلى الوجهات السياحية

ما هي الوجهات السياحية الأكثر غلاء في فصل الصيف ؟