الرئيسية | اقتصاد | عبد النبوي يدعو وكلاء الملك الى تطبيق قانون "زيرو ميكا" بصرامة

عبد النبوي يدعو وكلاء الملك الى تطبيق قانون "زيرو ميكا" بصرامة

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
عبد النبوي يدعو وكلاء الملك الى تطبيق قانون "زيرو ميكا" بصرامة
 

دعت رئاسة النيابة العامة الوكلاء العامين للملك لدى محاكم الاسئناف ووكلاء الملك لدى المحاكم الابتدائية إلى العمل على مضاعفة الجهود لتفعيل أحكام القانون المتعلق بمنع صنع الأكياس من مادة البلاستيك واستيرادها وتصديرها وتسويقها، وزجر المخالفات المنصوص عليها به.

وذكرت رئاسة النيابة العامة في دورية لها بهذا الخصوص، بالجهود التي ما فتئت تبذلها المملكة من أجل حماية البيئة والتي كان من بينها إصدار القانون رقم 77.15 المتعلق بمنع صنع الأكياس من البلاستيك واستيرادها وتصدريها وتسويقها، مسجلة أنه رغم ما تم تحقيقه من نتائج مشجعة بمناسبة تنزيل أحكام هذا القانون، فإنه يلاحظ في الآونة الأخيرة نوع من البطء في إنجاز الأبحاث وتهييئ الملفات وإحالتها على المحكمة.

وأهابت في هذا الصدد، بالوكلاء العامين للملك لدى محاكم الاسئناف ووكلاء الملك لدى المحاكم الابتدائية، الحرص على الإسراع بإنجاز الأبحاث المتعلقة بالمخالفات المنصوص عليها في القانون السالف الذكر، ومد يد المساعدة للجهات الإدارية المكلفة بإنجاز الأبحاث وتحرير محاضر المخالفات كلما اقتضت الضرورة ذلك، وكذا حجز الأدوات والآلات والأشياء المستعملة في ارتكاب الجريمة والمطالبة بمصادرتها مع التماس إغلاق المحلات طبقا للقانون.

كما دعت، في هذه الدورية، إلى العمل على تجهيز الملفات المتعلقة بهذا النوع من المخالفات وإحالتها على المحكمة قصد البت فيها داخل آجال معقولة، والتماس عقوبات زجرية تتناسب وخطورة الأفعال المرتكبة مع تدعيم الملتمسات بما يبرر تطبيق العقوبات الإضافية وبما يثبت حالات العود، فضلا عن الطعن في القرارات القضائية التي تقضي بعقوبات غير متناسبة مع خطورة الأفعال أو لا تراعي حالات العود.

ونظرا لما لهذه التعليمات من أهمية، يضيف المصدر ذاته، فقد أهابت رئاسة النيابة العامة بالوكلاء العامين للملك لدى محاكم الاستئناف ووكلاء الملك لدى المحاكم الابتدائية، تطبيق الإجراءات المذكورة بكل جدية وصرامة مع العمل على تقديم تقارير شهرية تتضمن عدد المحاضر المحالة عليهم، ونوعية المخالفات المسجلة والإجراءات المتخذة بشأنها ومآلها، مع بيان الكميات المحجوزة، وكذا بالأحكام القضائية الصادرة بشأنها، مع إعداد تقارير خاصة بالقضايا التي تبدو مهمة، وموافاة رئاسة النيابة العامة بجميع الصعوبات التي تعترضهم بشأن تطبيق القانون السالف الذكر.

مجموع المشاهدات: 4097 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (5 تعليق)

1 |
ضحك على الذقون
الميكا في العالم باسره و المغرب باغي يحاربها ههههههه
مقبول مرفوض
0
تقرير كغير لائق 2018/09/13 - 12:47
2 | حسن
كنت أتمنى أن يدعوا إلى تطبيق قانون زيرو فساد أو زيرو كريساج.....
مقبول مرفوض
0
تقرير كغير لائق 2018/09/13 - 01:19
3 | مول الحانوت
بيك ياوليدي
الاغلفة الموزعة في اطار المبادرة الملكية مليون محفظة مصنوعة من الميكا،فكيف تورطت الدولة بمؤسساتها في خرق هذا القانون؟
مقبول مرفوض
0
تقرير كغير لائق 2018/09/13 - 05:43
4 | Rachid tznt
والو
اللي خاص يتحارب كاع ماحاربتوه.حادكين في تشديد القوانين غير على الخوا الخاوي
مقبول مرفوض
0
تقرير كغير لائق 2018/09/13 - 06:22
5 | معلم
وشنتيو واحد made en chine
ميكا هي ليكاينة. وشفارة ومالين مال الدي نهبوه بدستور واصحاب مشاريع ووووو ولا هادوك عين ميكا /سبحان الله الدولة الدي تبحت عن ناس فين كانو وفين قراو ومنين جاو حتي تسمع اسم عين في ومشكل انه عين من طرف ملك لكي يقوم بعمل ما يبحت عن عمل اخر وهكدا. يبقي يتفرشخ وهما تيتفرجو فيه بدون معارضة محاسبة وو.و ومنين تتجيب هؤلاء مند استعمار ونحنو نشاهد شنتيو واحد كانهم خوت او معلم واحد لتيقريهم يا زمان ويريدون اصلاح تنمية محاربة فساد هل حقا كل هدا. مستحيل
مقبول مرفوض
0
تقرير كغير لائق 2018/09/18 - 03:27
المجموع: 5 | عرض: 1 - 5

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة

الكلمات الدلالية:

لا يوجد كلمات دلالية لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

0

إستطلاع: أغلى الوجهات السياحية

ما هي الوجهات السياحية الأكثر غلاء في فصل الصيف ؟