الرئيسية | اقتصاد | برلماني يدعو إلى التشجيع على " الهجرة " بدل تجريمها ويؤكد .. لولا أموال " مغاربة العالم " لأفلست الدولة

برلماني يدعو إلى التشجيع على " الهجرة " بدل تجريمها ويؤكد .. لولا أموال " مغاربة العالم " لأفلست الدولة

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
برلماني يدعو إلى التشجيع على " الهجرة " بدل تجريمها ويؤكد .. لولا أموال " مغاربة العالم " لأفلست الدولة
 

أخبارنا المغربية : عبدالاله بوسحابة

نشر البرلماني محمد أبودرار على الفيسبوك، تدوينة " مثيرة جدا " عنونها بـ " الهجرة ...شجعوا ولا تجرموا.. "، حيث دعا من خلالها إلى أهمية تشجيع الشباب على الهجرة بدل تجريمها، شريطة أن تتم العملية وفق طرق قانونية. 

وجاء في تدوينة البرلماني البامي : " اخ منو عيني فيه .. مثل حساني ينطبق كثيرا على مقاربة الحكومات المتعاقبة لملف الهجرة ، فرغم أهمية مساهمة المهاجرين المغاربة في الاقتصاد الوطني، ومع ذلك، فهو يقابل بالتضييق والتجريم ترضية للوحوش الاوروبية ".
 
ذات المتحدث أكد أنه : "حسب احصائيات دولية ووطنية، يضخ قرابة 6 مليون مهاجر مغربي ما يفوق 6000 مليار سنتيم سنويا في الاقتصاد الوطني، أي قرابة 7 % من الناتج الإجمالي، ورغم أن المقارنة حسب أبجديات الاقتصاد لا تستقيم أكاديميا، إلا أن هذه الأرقام تمثل ركيزة أساسية في المنظومة الاقتصادية "، مشيرا إلى أن : " الاستفادة الأكبر والتي لا تقدر بثمن لكافة الحكومات المتعاقبة، تبقى هي تأمين احتياطي العملة الصعبة، المصدر الأول لمشتريات المغرب الخارجية، حيث تحتل تحويلاتهم الرتبة الثانية من إجمالي الاحتياطي، ولولاها لأصيبت الدولة بالإفلاس ".
 
وشدد عضو لجنة المالية بالغرفة الأولى على أن أهمية هذه الأرقام وضخامتها تحيلنا على تساؤلات عديدة، من منطلق مصلحي براجماتي محض : أليس من الأجدر تشجيع الهجرة إلى الخارج عبر تقنينها عوض محاربتها وتجريمها ؟ .. مثلا ، أين وزارة التشغيل من اقتناص فرص الشغل الدولية، وتوفير عقود عمل في مختلف التخصصات ؟ أين وزارة التجارة الراعية لاتفاقيات التبادل الحر المجحفة في حق الميزان التجاري الوطني، والفارغة من أية إشارة لتصدير اليد العاملة ؟
 
وتابع أبودرار قائلا : " أرى أن واقع الحال يفرض علينا معالجة ملف الهجرة وفق مقاربة المصلحة أولا وقبل كل شيء، بعيدا عن مستنقع السياسة، ولعبة اصطياد الفرص، وبعيدا عن القوانين و الاتفاقيات الدولية التي حصنت بها أوروبا نفسها للحد من تدفقات المهاجرين، وبغض النظر عن طريقة تحريك المغرب لهذا الملف في علاقاته مع الاتحاد الأوروبي" قبل أن يختم : " لذلك ، شجعوا و قننوا ولا تجرموا… ".
 
 
مجموع المشاهدات: 15494 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (3 تعليق)

1 | Ahmed
Ahmed
و ما دورك ايها اللص؟ اليس توفير الظروف للعيش في هذا البلد الذي مل منكم
مقبول مرفوض
1
2018/09/22 - 08:54
2 | كريم
وجه قاسح.
قليك الوحوش الأوربية والوحوش المغربية امثالك لي بدل ما يلقاو حلول للبطالة تيشجعو على تصديرها للخارج الشباب يتغربو ويقاسو وجيبو العملة الصعبة وامثالك يتبرعو في خير البلاد ويهربو هدك العملة للخارج. لا برافو على تخريجة بدعتي الله أعطينا وجهك.
مقبول مرفوض
2
2018/09/22 - 03:09
3 | جمال بدر الدين
مادورك أنت وأمثالك؟؟؟
الدولة والمؤسسات أصبحت تعتاش على حساب المواطنين في الداخل والخارج بينما لم يعد هؤلاء المغاربة يعرفون بالضبط ما دور هؤلاء البرلمانيين والوزراء والمسؤولين محليا وجهويا ووطنيا...فمصيبة المطالبة بالتقاعد في البرلمان من طرف البرلمانيين فضحت كل المستور وتبين بالواضح أن تنمية الريع السياسي هو البرلمان نفسه...وهاهو واحد من هؤلاء يعترف بأن المهاجرين يدعمون الصناديق المالية أي أنهم ينتجون الثروة غير أن صاحبنا هنا نسي أن المهاجرين أصبحوا يتخوفون من الدخول إلى المغرب لأن الكثيرين منهم تعرضوا للنصب والاحتيال بطرق مختلفة...فهل هؤلاء هم النواب الذين يعول عليهم المواطنون في طرح مشاكلهم لإيجاد الحلول الناجعة لها وبالأخص البطالة...فلعل البرلمانيين الذين يشجعون الشباب على الهجرة يخففون على أنفسهم الحرج لأنهم غير قادرين لاهم ولا وزراء الحكومة على تشغيل العاطلين الشباب وذوي الشواهد العليا خاصة...آخر الزمان بإحضرات! !!!
مقبول مرفوض
3
2018/09/22 - 07:02
المجموع: 3 | عرض: 1 - 3

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة