الرئيسية | اقتصاد | الحكومة تستأنف الحوار الاجتماعي مع النقابات وتعد المغاربة بإجراءات اجتماعية جديدة

الحكومة تستأنف الحوار الاجتماعي مع النقابات وتعد المغاربة بإجراءات اجتماعية جديدة

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
الحكومة تستأنف الحوار الاجتماعي مع النقابات وتعد المغاربة بإجراءات اجتماعية جديدة
 

 أخبارنا المغربية:

أكد رئيس الحكومة السيد سعد الدين العثماني، اليوم الخميس بالرباط، أن الحكومة عازمة على التواصل بشكل مستمر ومنتظم مع مختلف الأطراف من أجل إنجاح الحوار الاجتماعي.

وشدد السيد العثماني، في افتتاح جلسة الحوار الاجتماعي مع الأمناء والكتاب العامين للمركزيات النقابية الأكثر تمثيلية وممثلين عن الاتحاد العام لمقاولات المغرب خصصت لعرض ومناقشة محددات وتوجهات مشروع قانون المالية برسم سنة 2019 والاستماع إلى ملاحظات واقتراحات الفرقاء الاجتماعيين والاقتصاديين، على أن "الحوار الاجتماعي خيار استراتيجي للحكومة ولبلادنا، ونعمل جاهدين على إنجاحه، وأن يكون حوارا اجتماعيا متواصلا تنفيذا للتوجيهات الملكية السامية الواردة في خطاب العرش الأخير".

وأوضح رئيس الحكومة أن الأولويات التي تتوخاها الحكومة والتي تتحكم في قانون المالية لسنة 2019 تتمثل في العمل على تحسين المؤشرات الاجتماعية وإعطاء الأولوية للقطاعات الاجتماعية وفقا للتعليمات الملكية الواردة في خطاب العرش، مبرزا الأهمية التي توليها الحكومة للقطاعات الاجتماعية، وفي مقدمتها التعليم والصحة والتشغيل والحماية الاجتماعية.

وعلى المستوى الاقتصادي، يضيف السيد العثماني، تتمثل الأولويات في الرفع من تنافسية الاقتصاد الوطني، ومنح المقاولة مكانة مهمة في النسيج الاقتصادي الوطني، بهدف الرفع من نسبة النمو وإحداث فرص الشغل، وتطوير هيكلة الاقتصاد الوطني لإعطاء القطاع الصناعي دورا أكبر في إنتاج الثروة وفي الناتج الداخلي الخام، وذلك بهدف رفع نسبة النمو وإحداث فرص الشغل كذلك. ونوه السيد العثماني بهذه المناسبة بمبادرات مختلف الفرقاء الاجتماعيين والاقتصاديين لتعزيز الحوار الاجتماعي والتأسيس لثقافة التعاون.

من جهته، نوه رئيس فريق الاتحاد العام لمقاولات المغرب بمجلس المستشارين عبد الإله حفظي، في تصريح للصحافة بمناسبة هذا اللقاء الذي حضره عدد من أعضاء الحكومة، بالإيجابيات التي يحملها مشروع قانون المالية بالنسبة للمقاولات، وخصوصا في الشق المتعلق بأجل الأداءات والمتأخرات التي التزمت الحكومة بتسويتها بالنسبة لجميع المقاولات التي لها متأخرات برسم الضريبة على القيمة المضافة والمسائل المتعلقة بالضرائب.

كما أشاد السيد حفظي بالتزام الحكومة باحترام جميع القوانين بما فيها القوانين الاقتصادية، مشددا على ضرورة مباشرة إصلاحات عميقة في مجال سوق الشغل، فيما يتعلق بالقانون التنظيمي المتعلق بحق ممارسة الإضراب، وإعمال المرونة في العلاقة التعاقدية، والتكوين المهني، والمسائل المتصلة بالجهوية باعتبار الجهة فضاء لخلق المقاولات، بهدف خلق مناخ أعمال ملائم لاجتذاب الرساميل الوطنية والأجنبية.


مجموع المشاهدات: 26796 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (26 تعليق)

1 | عبد الجليل
بني ملال
حكومة البلا البلا والشفاوي والنقابات نحن وبعدنا الطوفان
مقبول مرفوض
4
تقرير كغير لائق 2018/10/10 - 09:12
2 | Abdou
Zero
لا امل يلوح في الافق مع هذه الحكومة المتقشفة ارجو من الله ان تقال يوم الجمعة في افتتاح البرلمان نحن لا نريد صدقة من احد ايها الملتحون نريد زيادة نحفظ بها كرامتنا ونواجه بها ما سببتموه لنا من غلاء وازمات لهذا احذروا غضب الشارع الذي يكرهكم حتى النخاع
مقبول مرفوض
4
تقرير كغير لائق 2018/10/10 - 09:20
3 | ادريس
الناضور
حكومة التسويف والخوا الخاوي والله لن يرى الشعب يوما سعيدا مع سعدون وحكومته كان يقول لي طالب ابان ايام اغلبية اصحاب اللحى اولاد لحرام وكنت اعارضه وحقت مقولته ولو طال الزمن.
مقبول مرفوض
2
تقرير كغير لائق 2018/10/10 - 09:44
4 | حمورابي
اتضح أن الحكومة تتعمد إفشال الحوار الاجتماعي بتقديمها لعرض سخيف المأجورين بغية دفع الأجراء ومعه الشعب المغربي للفوضى ومصادمته مع القصر هذه أجندة الإسلاميين وهم يشتغلون عليها الشعب فطن لمخططاتهم الضلامية الشعب يحب ملكه ويتساءل لماذا ترفض الحكومة الزيادة في أجور الموظفين ب600درهم كما تطالب النقابات بدعوى التأثير على التوازنات المالية في الوقت الذي يسابقون الزمن لتوظيف وتنصيب كل المحسوبين عليهم في وظائف سامية وبالملايين المغرب لنا جميعا إما نعيش بكرامة أو نموت المغرب ليس فقط لكمشة من المستعمرين الجدد ياجلالة الملك أبعد عنا حكومة العار والجوع للشعب والبحبوحة وتغيير الزوجات ليتيم وغيره من تجار الدين
مقبول مرفوض
0
تقرير كغير لائق 2018/10/10 - 09:49
5 |
حمودة الجيعان
الحوار بدون تنفيذ مجرد ضحك على الشعب المطلوب أجندة للتنفيذ مصطلح سوف لا يعمل به إلا بالمغرب بالدول الأخرى التنفيذ مباشرة بعد الحوار
مقبول مرفوض
2
تقرير كغير لائق 2018/10/10 - 09:52
6 | سالم
لا حياة لمن تنادي
لحكومة شادها سوسي وما أدراك ما السواسة الريال ما يخرج. وعباد الله تعاقبت تقريبا 3 ولايات على الحكومة و ما تزاد والو لا فالدخل لا فالمواد الإستهلاكية وغيره هلكتونا بالاقوال بلا أفعال.
مقبول مرفوض
1
تقرير كغير لائق 2018/10/10 - 09:54
7 | دكالي
دائما حسب توجيهات الملكية وأنتم لمادا صوت عليكم الشعب ؟ألم تستحيو !!!!
مقبول مرفوض
1
تقرير كغير لائق 2018/10/10 - 10:04
8 | مصطفى
Mustapha_lycee@hotmail.fr
يجب الزيادة في الاجور مبدئيا
مقبول مرفوض
0
تقرير كغير لائق 2018/10/10 - 10:08
9 | عبدالمجید
الامل
نتمنی الله تعالی ان یهدی هذه الحکومه لما فیه خیر للبلاد والطبقه العامله .
مقبول مرفوض
0
تقرير كغير لائق 2018/10/10 - 10:11
10 | حمو
الحكومة ليست لها نية تحسين عيش المواطنين
كثير من الكذب والضحك على الدقون. اتساءل لماذا لا تحاور الحكومة النقابات عند الرفع من الضرااب او التخفيض من راتب الموظفينِ.تمرره دون اسنشارتهم. اما عندما تريد تمرير اي شي حارق تستدعيهم لتلهي الشعب ويظهر ان هناك حوار اجتماعي. اذا ارادت فعلا الزيادة في اجورالموظفين فلها الحق في ذلك دون استدعاء النقابات. اعتقد ان الحكومة ليست جادة فى تحسين دخل المواطنين
مقبول مرفوض
0
تقرير كغير لائق 2018/10/10 - 10:20
11 |
كادح
الشعب يريد النتائج النتائج النتائج كفى كفى كفى من الحوار من أجل الحوار الشعب فطن أن حكومة العار حكومة تجار الدين هدفها واحد تمطيط الوقت والمراوغات والتحايل على مطالب الشعب في الوقت الذي يرفلون فيه الوزراء وخدام سراق الدولة والنوام البرلمانين بأموال الشعب أيها العثماني صاحب الابتسامة الصفراء انك بضحكك واستهزاءك بالشعب تدفع البلاد للفوضى الناس تريد قرارات التنفيذ على أرض الواقع سريعا كفى من استعمال مصطلحات بالية سوف سوف سوف تجتمع اللجنة خلصت اللجنة انتبهت اللجنة أكدت اللجنة على ضرورة اجتماع اللجنة كفى كفى كفى الشعب يصرخ بأعلى صوته التنفيذ متى التنفيذ متى التنفيذ متى
مقبول مرفوض
0
تقرير كغير لائق 2018/10/10 - 10:25
12 | محمد
Bla bla
Bla bla .....
Waloo waloo .....
تقهرت غير بالقراية و المصطلحات القابلة لكل التأويلات و الملائمة لكل فترة
تخيلوا معي أن هده السطور لو كتبت في 2010 ستكون ملائمة تماما
اصبحت أومن بأن التفاؤل في بلدي العزيز هذا ضرب من الغباء
مقبول مرفوض
0
تقرير كغير لائق 2018/10/10 - 10:39
13 | مواطن
لانريد حوارا ولازيادة فى الاجرة ولا نريد شيئا منكم نريد صمتكم وكفى.
مقبول مرفوض
0
تقرير كغير لائق 2018/10/10 - 11:00
14 | كفى
كفى
اذا لم تستحيوا ففعلوا ما شئتم
مقبول مرفوض
0
تقرير كغير لائق 2018/10/10 - 11:08
15 | مدوخ
اسف
إلى سالم رقم6 إتقي الله ياخي كفى من إثارة الفتن فالسواسة يعملون بعرق جبينهم وهم عماد الإقتصاد الوطني مكيعرفو غير المعقول
مقبول مرفوض
0
تقرير كغير لائق 2018/10/10 - 11:20
16 | مول صيكوك
جعجع بلا طحين
بلا بلا بلا بلا بلا بلا بلا بلا بلا بلا بلا بلا بلا ...
مقبول مرفوض
0
تقرير كغير لائق 2018/10/11 - 12:50
17 |
حكومة سنطرال
أسأل عقلي وأتأمل هل هدا يريد فعلا حوار إجتماعي انه حوار مع طبيب سبكون كما كان مع إبن فريق سابقا لأن ما نعيشه يوم هو نفس طريق2011 ولكن ببعض الوجوه جديدة وبرنامج هو هو انتظرو حوار مع حزب قرطاس بريوات الموت سميك سنطرال. زواج /لانكم انتم من دفعتونا دائما الي تشاؤم وفقدان الثقة والأمل معنا
مقبول مرفوض
0
تقرير كغير لائق 2018/10/11 - 01:00
18 | غاضب
omar2000@mail.com
لا تفاءل مع هده الحكومة .التي تسعى إلى التفرقة وضرب الطبقة المتوسطة التي تعاني من الغلاء والاقتطاع المشؤوم للتقاعد. 10 سنوات للعدالة لا زيادة في الأجرة والغلاء البنزين المواد الضرورية والصحة والتعليم اما الإجازة سمحنا فيها.اما والبطالة والطبقة السفلى حدث ولا حرج.
مقبول مرفوض
0
تقرير كغير لائق 2018/10/11 - 02:10
19 | و محمد
الله ياخد الحق
اش من حوار ولا خوار.شديتو الحكومة في 2011 والمواطن المغربي يعاني نحن في 2018 ها العار ردونا غير كيف كنا.واش انتوما عايشين نيت معانا.شوفو شحال تزاد على المغربي وشوفو شحال زدتو للمغربي.قتلتونا غير بالشفوي.
مقبول مرفوض
0
تقرير كغير لائق 2018/10/11 - 02:10
20 | Tazi
الهراء
انا كمغربي لااتق في بن عرفة وقبله بن زيدان ..انهم وجهان لعملة واحدة.واكره ما ييمى pjd.ضحكوا على الشعب.وساهموا في افقاره وتجويعه.
مقبول مرفوض
0
تقرير كغير لائق 2018/10/11 - 02:58
21 | مواطن ذايخ
والمداويخ ،نتوما باقين تايقين بلي عندكم نقابات كدافع عليكم؟ والله الى نتوما فعلا مداويخ......
مقبول مرفوض
0
تقرير كغير لائق 2018/10/11 - 06:10
22 | حمورابي
الوطنية والوطن
هؤلاء الشردمة ليسوا وطنيون بما فيه الكفاية ....يقول المثل عاشر نفسا جاعت بعد شبع فان الخير فيها اصيل ولا تعاشر نفسا شبعت بعد جوع فان الخير فيها دخيل بمعنى آخر حزب العدالة والتنمية بدأ بأصلاح جيوبه واسره وواقعه اما ما تبقى فانه مخصص للتفاوض
مقبول مرفوض
0
تقرير كغير لائق 2018/10/11 - 07:53
23 | سليم
الكدوب
السيد حفضي اكبر شفار فهاد الوجود الله اياخد فيه الحق ياربي
مقبول مرفوض
0
تقرير كغير لائق 2018/10/11 - 08:38
24 | Zohra ninot @gmail.com
الله معنا
السلام عليكم ، لم افهم لماذا هذا التماطل لاعطاء لكل واحد حقه ، كل شئء واضح ، فالموظف المقهور من السلم 9 فماتحت ، لا حول ولا قوة له ، لماذا هذا الظلم ، فالزيادة التي قررتها الحكومة ، اجيب و اقول لكم ، هذه مهزلة ، ان الله يمهل ولا يهمل ، لماذا هذه الفوارق في الاجور ، لماذا لماذا ؟؟؟
مقبول مرفوض
0
تقرير كغير لائق 2018/10/11 - 09:13
25 |
يتكلمون وفي دقيقة ينسوا ما قالوه /زهايمر 2018
وكلهم ؟؟؟بدون استثناء يضحكون علي فئة هشة الدي يطلبون. بيها صدقة وعاوشر من سيادهم لانهم ليس لهم نية في عمل ويتهربون ويختفون وراء الاقنعة وهنا مقالات كتبت عن من لا يريد ان تزدهر البلاد ومن لا يريد تنمية لان تعيين في مناصب حلال ومحاسبة شفارة حرام انها سياسة جديدة في مخريب وماليه
مقبول مرفوض
0
تقرير كغير لائق 2018/10/11 - 03:25
26 | أحمد
حكومة لا تصلح إلا أن تكون داخل القمامة ... ويجب على المغاربة المطالبة بمحاسبة المفسدين واسترجاع الأموال المنهوبة وجبر ضرر المجتمع ...
مقبول مرفوض
0
تقرير كغير لائق 2018/10/13 - 09:46
المجموع: 26 | عرض: 1 - 26

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة

الكلمات الدلالية:

لا يوجد كلمات دلالية لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

0

إستطلاع: أغلى الوجهات السياحية

ما هي الوجهات السياحية الأكثر غلاء في فصل الصيف ؟