الرئيسية | اقتصاد | المغرب يقترض 75 مليون أورو من أجل توسيع مطار !

المغرب يقترض 75 مليون أورو من أجل توسيع مطار !

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
المغرب يقترض 75 مليون أورو من أجل توسيع مطار !
 

وافق مجلس إدارة البنك الإفريقي للتنمية أمس الاثنين بأبيدجان، على منح قرض بقيمة 75 مليون أورو للمغرب من أجل توسيع وتحديث مطار الرباط-سلا الدولي.

وأوضح بلاغ للبنك، اليوم الثلاثاء، أن هذا التمويل يتوخى "تعزيز تنافسية وجاذبية المنطقة الاقتصادية الرباط-سلا من أجل جعلها قطبا إقليميا.

وأضاف البلاغ أن هذا القرض "سيمكن بالتالي من الاستجابة للارتفاع في حركة النقل الجوي بالنسبة لمنطقة في أوج إقلاعها حول العاصمة المغربية، وتلبية حاجيات اللوجيستية المتنامية للفاعلين الاقتصاديين بالبلاد".

وأوضح المصدر ذاته أن هذه العملية ستواصل المساهمة ايضا في "تعزيز حجم البنيات التحتية والتجهيزات قصد ضمان خدمة ذات جودة، مطابقة للمعايير الدولية، بما يمكن المغرب من مواكبة حركة نقل جوي تعرف نموا متوسطه 6 في المائة.

وتأتي هذه العملية التي تتماشى مع الاستراتيجية العشرية 2013-2020 للبنك الإفريقي للتنمية، في إطار اثنين من الأولويات الخمس الكبرى للبنك، وهي "اندماج إفريقيا" و"تصنيع إفريقيا".

وحسب المدير العام للبنك الإفريقي للتنمية لمنطقة شمال إفريقيا، السيد محمد العزيزي، فإن "تطوير أكبر لوجهة المغرب وتعزيز تنافسيته اللوجيستية يشكل أولوية استراتيجية للبنك الإفريقي للتنمية من أجل تحفيز ظروف نمو مستدام ومشترك".

من جهتها، قالت مسؤولة البنك بالمغرب، ليلى فرح مقدم، "إننا ننتقل إلى طاقة استيعابية أعلى. وبهذا المشروع، سيشهد المطار ارتفاعا بأربع مرات في طاقته الاستيعابية وفي عدد المسافرين والشحن. هذه الدينامية ستكون مندمجة بإحداث حوالي 1700 منصب شغل مباشر".

من جانبه، قال رئيس قسم الاندماج الإقليمي المكلف بالطاقة، أشرف ترسيم، إنه "مع خطوط الرحلات الجديدة التي سيتم إحداثها انطلاقا من مطار الرباط-سلا لتكميل عرض مطار الدار البيضاء، فإن هذه العملية ستدعم مسلسل الاندماج الإقليمي".

يشار إلى أن الشراكة بين المغرب ومجموعة البنك الإفريقي للتنمية، والتي تعود لأكثر من نصف قرن، تشمل أزيد من 160 مشروعا وبرنامجا يبلغ مجموع التزاماتها المالية أزيد من 8ر8 مليار أورو. 

وتغطي هذا التمويلات، التي يخصص أكثر من 80 في المائة منها للبنيات التحتية الأساسية، مختلف القطاعات، لاسيما الطاقة والماء والنقل والفلاحة وأيضا التنمية الاجتماعية.

مجموع المشاهدات: 6310 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (3 تعليق)

1 | ك.م
لا تنسى
مطار الناضور ؟؟؟؟ اللعب ومضيعة ابوقت وفي الاخير لا اسم مطار العروى الدولي ولكن غي بسميو اؤوكان
مقبول مرفوض
1
تقرير كغير لائق 2018/11/06 - 07:56
2 | deffie hellman
المغرب دولة عظمى
حكاومتنا الموقررة تتصرف في المال العام كان المغرب دولة عظمى طلعت اخبار فئ هذا المنبر تفيد بانه سيتم بناء اكبر برج بافرقيا بتكلفة اربعة ملايير درهم وخبر اخر يفيد باقتناء الدولة للسيارات الكهربائة الباهظة الثمن والان خبر يقول انه تم اقتراض 75 مليون اورو لاصلاح مطار هذا غيض من فيض ما خفي كان اعظم هذا كله فىي وقت يعاني فيه اكثر من 10ملايين مغربي من الفقر المدقع الى درجة التجاء العديد منهم الى التسول في مشهد يندى له الجبين ماذا اعدت حكومتنا لهؤلاء الفقراء كلنا سنسال امام الله
مقبول مرفوض
0
تقرير كغير لائق 2018/11/06 - 11:01
3 | مواطن مغربي
اية قرآنية
من يقرض الله قرضا حسنا يضاعطف له اجرا كثيرا
مقبول مرفوض
0
تقرير كغير لائق 2018/11/07 - 01:11
المجموع: 3 | عرض: 1 - 3

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة

الكلمات الدلالية:

لا يوجد كلمات دلالية لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

0

إستطلاع: تبنى التوقيت الصيفي طيلة السنة

هل تتفق مع قرار الحكومة بتبنى التوقيت الصيفي طيلة السنة ؟