الرئيسية | اقتصاد | الخلفي يكشف عن مصير أموال خوصصة المؤسسات العمومية

الخلفي يكشف عن مصير أموال خوصصة المؤسسات العمومية

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
الخلفي يكشف عن مصير أموال خوصصة المؤسسات العمومية
 

أخبارنا المغربية 

أكد الوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني، الناطق الرسمي باسم الحكومة، السيد مصطفى الخلفي، اليوم الخميس بالرباط، أن القيمة المالية المتوقعة من عملية الخوصصة (حوالي 6 ملايير درهم) تهدف إلى تمويل جزء من حاجيات النفقات الاجتماعية التي ستبلغ 27 مليار درهم إضافية برسم قانون المالية لسنة 2019.

وأوضح السيد الخلفي، خلال ندوة صحفية عقب اجتماع مجلس الحكومة، أن النفقات الاجتماعية التي ستبلغ 27 مليار درهم إضافية مقارنة مع الميزانية السابقة تشمل الحاجيات المرتبطة بصندوق المقاصة ودعم القدرة الشرائية، التي ستبلغ حوالي أربعة ملايير درهم إضافية، ما سيرفع ميزانية هذا الصندوق إلى 17 مليار درهم. كما ستفوق الزيادة في ميزانية التعليم 5 ملايير درهم لتنتقل إلى 68 مليار درهم، بينما ستصل ميزانية الصحة إلى أزيد من 16 مليار درهم.

وأضاف السيد الخلفي أن هناك إجراءات أخرى مثل دعم الأرامل والأشخاص في وضعية إعاقة، ودعم برنامج "تيسير" الذي سيتم تعميمه على كل الجماعات الترابية، وستستفيد منه كل الأسر المستفيدة من بطاقة "راميد"، مبرزا أن كل هذه الإجراءات الاجتماعية تتطلب مجهودا ماليا كبيرا.

وأشار إلى أن الحكومة تعتزم تمويل هذه الحاجيات أساسا من الموارد الناتجة عن حكامة المؤسسات العمومية، والموارد الضريبية (كالضريبة على التبغ التي ستبلغ حوالي مليار و800 مليون درهم)، والموارد الناتجة عن إطار الشراكة بين القطاعين العام والخاص التي ستبلغ حوالي 12 مليار درهم، والموارد المرتبطة بالمساهمة التضامنية (2,5 في المائة من أرباح الشركات التي تفوق أرباحها 4 مليار سنتيم)، فضلا عن عملية الخوصصة التي تتوقع الحكومة أن تبلغ قيمتها المالية حوالي ست مليارات درهم.

مجموع المشاهدات: 1551 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (1 تعليق)

1 |
راميد. مشروع فاشل يعملون بيه فاشلون
اين 17مليار ديال. محروقات. وراميد عند من يربح في مانضة 7000درهم ودليل كاين وبركة من كدوب. اين متقاعدين عسكريين. الدي عندهم تغطية صحية. بريمي لا تقبل حتي في مقبرة وتقول راميد انه مشروع فاشل ومن أخرجه إلي وجود انسان فاشل ينتمي. الي حزب فاشل والي وزراء سنطرال الراميد عطيتوها. الي اصحابكم وتعالي. وانا اقول لك ربما خنشة منهم وعندهم مانضة صحيحة أحسن من. متقاعد عسكري. الدي تريدونه ان يموت بحكرة والدل من اجل وطن لا يعترف بالجميل وانتم نهبو ما حررنا لكم من صحراء
مقبول مرفوض
0
تقرير كغير لائق 2018/11/08 - 05:04
المجموع: 1 | عرض: 1 - 1

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة

الكلمات الدلالية:

لا يوجد كلمات دلالية لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

0

إستطلاع: تبنى التوقيت الصيفي طيلة السنة

هل تتفق مع قرار الحكومة بتبنى التوقيت الصيفي طيلة السنة ؟