الرئيسية | اقتصاد | إخصائي في الاستراتيجيات يتهم "البريد بنك" بسرقة فكرة كلفته 13 سنة من البحث (الوثيقة)

إخصائي في الاستراتيجيات يتهم "البريد بنك" بسرقة فكرة كلفته 13 سنة من البحث (الوثيقة)

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
إخصائي في الاستراتيجيات يتهم "البريد بنك" بسرقة فكرة كلفته 13 سنة من البحث (الوثيقة)
 

أخبارنا المغربية : عبدالاله بوسحابة

 

في بلاغ صحفي، توصل موقع " أخبارنا " بنسخة منه، اتهم الأستاذ محمد الشرقاوي، الاختصاصي في الاستراتيجيات والمبادرات وحل المشاكل - اتهم - البريد بنك بسرقة جزء من فكرة المنتوج البنكي الجديد "الادخار والقرض" .

 

وقال الشرقاوي في نص البلاغ : " منذ الساعة الرابعة والنصف زوالا و الموقع الإلكتروني للبريد بنك معطل. هذا الأمر غريب شيء ما... الغريب في الأمر هو أن هذا التعطيل تزامن مع نشري مقالا في شبكة " لاكند إن "، مقال حاولت من خلاله طلب استشارة من أصدقائي المتخصصين في الانترنيت (لم أشر في المقال إلى إسم البنك بل أشرت فقط إلى شركة) بمدي بالطريقة التي تمكنني من الحصول على المحتويات السابقة لموقع الشركة - لأني لاحظت تغييرات لم تكن موجودة حينما اقترحت في 2016 على الرئيس المدير العام للبنك المفهوم البنكي الجديد "الادخار والقرض" الذي اكتشفته في مارس 2016 والذي يدخل في إطار المشروع العالمي للتنمية الاجتماعية والاقتصادية الذي اكتشفته هو الآخر سنة 2005 وقدمته في يناير 2006 لوزير التنمية والتضامن والأسرة ".  

 

وتابع المتحدث ذاته : " مجموعة من الأبناك الكبرى على علم بهذا المفهوم البنكي الجديد، كما أن مجموعة من المؤسسات، بالإضافة إلى مؤسسة مرموقة على علم بهذا المفهوم وبمشروع التنمية الاجتماعية والاقتصادية الذي اقترحته عليهم في سنة 2016 و2017 و2018، بحيث في سبتمبر 2018 اقترحت على مؤسسة مرموقة فكرة جديدة لتنزيل المشروع بشراكة مع مؤسسة محمد الخامس للتضامن و الأبناك المغربية - بعد 10 دقائق من نشر المقال عقب علي أحد الأصدقاء المتخصصين في الانترنيت واقترح علي استعمال طريقة "كوكل كاش"، بعد دقائق من عملية البحث في كوكل على هذه الطريقة وجدت الرابط الذي يمكنني من الحصول على المحتوى السابق للموقع، لكن للأسف حينما أردت الدخول لموقع البنك وجدته معطل وهو ما يطرح عدة تساؤلات، لأن في  شبكة "لاكند إن" لدي مجموعة من الأصدقاء المدراء الذين يعملون عند بريد المغرب وبريد بنك كما أن المهندس الذي عقب على مقالي هو الآخر لديه أصدقاء مدراء يعملون عند الشركتين وهو ما يفند كون أحد مدراء الشركة طلب من المسؤول المكلف بالموقع بتعطيله حالا و إرسال طلب إلى كوكل كي يمسح بصفة نهائية ارشيف الموقع حتى لا أتمكن من الحصول على محتواه السابق، طلب يتطلب قبوله من طرف كوكل 24 إلى 48 ساعة حسب ما قاله لي صديقي الخبير في المجال. إذن يوم الاثنين سيكون الموقع مشغل ولكن لن يكون بوسعي تنزيل المحتوى السابق لأنه تم مسحه من المنبع أي من موقع كوكل ".

 

وقال الشرقاوي أيضا : " إذا ما صدقت هذه الرواية، بالاضافة إلى كون الرئيس المدير العام لبريد بنك المعني بالأساس بالمنتوج البنكي الجديد لم يكن حاضرا خلال الندوة التي تم التوقيع خلالها على اتفاقية شراكة بين مجموعة بريد المغرب ومجموعة (س.د.ج) بحضور والي بنك المغرب، فإن الرئيس المدير العام للبريد بنك سرق جزء من فكرة المفهوم البنكي "الادخار والقرض" ووظفها لاقتراح منتوج بنكي جديد يعتمد على الادخار والسكن بالنسبة للفئات التي لا تتوفر على دخل قار. ولماذا تم تنظيم الندوة في اليوم العالمي للإدخار؟ أي علاقة بين اليوم العالمي للإدخار و المنتوج البنكي الجديد الذي يستهدف الفئات التي لا تتوفر على دخل قار؟ ".

 

وشدد الأخصائي الاستراتيجي على أن  الادخار منتوج بنكي كان منذ زمان لكن حسب علمي مفهوم "الادخار والقرض" كمنتوج بنكي جديد يستهدف جميع الفئات كيفما كان دخلها المادي، فكرة جديدة لم يسبق لأي بنك في العالم أن قدمها لزبنائه كمنتوج بنكي، بل كانوا دائما يقدمون منتوج " الادخار البنكي" ومنتج آخر إسمه "القرض البنكي".

 

كما أكد المتحدث أيضا : " ثلاثة عشر سنة وأنا أبحث عن الوصفة التي تمكنني من تأمين تنزيل المشروع العالمي للتنمية الاجتماعية والاقتصادية، وصفة ترتكز على المفهوم البنكي الجديد "الادخار والقرض" والمنظومة البنكية، بالإضافة إلى المؤسسات التي ستمكن من تنزيله بطريقة ذكية ودون استثمارات كبرى، لأفاجئ بسرقة أجزاء من أفكاري دون ذكر إسمي، أفكار أردت من خلالها المساهمة بطريقة ذكية في حل مشاكل تنمية المواطن والبلد وفي نفس الوقت إنجاح مشاريعي بطريقة مواطنة ".

 

وختم الشرقاوي بالقول : " لا أفهم لماذا يتصرفون بهذه الطريقة، يسرقون أجزاء من أفكاري لكنهم للأسف يقومون بتنزيلها بطريقة تقليدية وهو ما يجعلها تستنزف ميزانياتهم دون أي نتيجة تذكر ".

 

مجموع المشاهدات: 6080 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (1 تعليق)

1 | عباي
اش هاذ التخربيق
الأفكار لا تخضع لنفس المنطق كباقي الاختراعات(براءة الاختراع) ... هذه الوسيلة طبقت في بلدان أخرى كثيرة قبل المغرب.
مقبول مرفوض
0
2018/11/12 - 10:21
المجموع: 1 | عرض: 1 - 1

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة