الرئيسية | اقتصاد | تخوفات من اشتعال أسعار "السردين" في رمضان

تخوفات من اشتعال أسعار "السردين" في رمضان

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
تخوفات من اشتعال أسعار "السردين" في رمضان
 

 

أخبارنا المغربية ـ محمد اسليم

حث عزيز أخنوش، وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، مهنيي قطاع الصيد البحري إلى العمل على توفير كميات وافرة وكافية من سمك "السردين" الذي يقبل عليه المغاربة خلال شهر رمضان، من خلال إدخال السمك الشعبي بشكل كبير إلى جميع الأسواق المغربية، ونبه أخنوش في تصريح صحفي على هامش اجتماع قطاعات حكومية بمقر وزارة الداخلية بالرباط خصص أمس الثلاثاء لمناقشة تمويل السوق في رمضان، أن "الأيام الثلاثة الأولى من هذا الشهر الفضيل يكثر الإقبال على بعض المنتوجات، خصوصا سمك السردين".

 

ويبدو أن الأسعار الخيالية التي سجلتها الأسماك عموما واسماك السردين على الخصوص، في السنوات الماضية بالأسواق الوطنية، بشكل جعلها تستعصي على قفاف المغاربة، حيث تراوح سعر السردين في رمضان الأخير باسواق التقسيط بالدار البيضاء مثلا ما بين 18 و30 درهما للكيلوغرام، رغم أنها انخفضت في مراحل معينة باسواق الجملة بالمدينة نفسها لـ 3.5 درهم فقط، ما جعل الفاعلين والمتتبعين حينها يتساءلون عن مشروعية تجاوز هامش أرباح تجار التقسيط 1000 في المائة؟ وطالبوا المسؤولين والمهنيين على السواء بتقديم مبرراتهم لهذا الإستنزاف المبالغ فيه لجيوب المواطنين، فيما طالبوا السلطات والجماعات المحلية بمراقبة معاملات التجار في أسواق الجملة عبر إلزامية فرض الفواتير كخطوة ضرورية لوقف مهزلة ارتفاع أسعار التقسيط التي يكتوي بنارها المستهلك… فهل ستتظافر جهود الفاعلين وهم بالمناسبة متعددون لحماية مواطنين يجدون انفسهم في مواجهة لوبيات تدافع بكل الوسائل عن مصالح "غير مشروعة" أم أن دار لقمان باقية على حالها وسرديننا سيواصل تحليقه في علالي رمضان المقبل؟

مجموع المشاهدات: 4025 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (6 تعليق)

1 | Moh
دفاع المستهلك
لا شيء يمكنه الدفاع عن المستهلك سوى المقاطعة. لن اشتري سلعة تبين أن باءعها يستغل مناسبة ما لاستنزاف جيوب المواطن.
مقبول مرفوض
-1
2019/04/24 - 03:19
2 | ز_ب
خنيفرة
انا في رمضان اقاطع الاسماك لانها صعبة الهضم. ولتفادي تشجيع الباعين الدين يبالغون في رفع اثمنة الاسماك
مقبول مرفوض
0
2019/04/24 - 04:18
3 |
كادح
لو حرصت الدولة على تتبع سعر اي منتوج من الاصل الى حين وصوله المستهلك لانخفضت اسعار كل المواد لكن الدولة تترك متعمدة الشعب المقهور تحت رحمة اللوبيات الجشعة
مقبول مرفوض
0
2019/04/24 - 04:57
4 | ابو حمزة
تطوان
السلام عليكم ورحمة الله. هل السردين وحده الذي يوجد عندنا. اين انواع السمك الاخرى التي تزخر بها بلادنا.ام انها حلال على الحاكم وزبانيته.و الشعب المطحون السردين فقط.
مقبول مرفوض
0
2019/04/24 - 06:04
5 | moha
لم يتبقى سوى السردين في متناول البسطاء . المرجو من الحكومة و وزارة الحكامة خصوصا تسقيغ اسعار السردين في 50 dh للكيلوغرام باش منبقاوش نفكروا فشي حاجة اسميتها سمك.و لكم جزيل الشكر.
مقبول مرفوض
0
2019/04/24 - 07:24
6 | سعد
اسعار السردين
السردين هو سمك الفقراء لدلك على الجميع أن يتقوا الله في هده الطبقة المطلوبة. كولوا ماشىءتم واتركوا لنا السردين
مقبول مرفوض
0
2019/04/25 - 08:04
المجموع: 6 | عرض: 1 - 6

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة