الرئيسية | اقتصاد | أزمة كورونا بالمغرب...الدولة تحقق العلامة الكاملة والكرة الآن في ملعب المواطنين

أزمة كورونا بالمغرب...الدولة تحقق العلامة الكاملة والكرة الآن في ملعب المواطنين

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
أزمة كورونا بالمغرب...الدولة تحقق العلامة الكاملة والكرة الآن في ملعب المواطنين
 

أخبارنا المغربية : المهدي الوافي

قد تكون المرة الأولى التي يحصل فيها إجماع شعبي على أن السلطات المغربية قد أحسنت التصرف بالفعل خلال الأزمة غير المسبوقة التي تمر منها البلاد إثر ظهور فيروس كورونا المستجد وما خلفه من آثار سلبية وخيمة طيلة 15 يوما الماضية.

فالتدابير التي أقرتها الحكومة بمختلف قطاعاتها كانت جلها استباقية وساهمت إلى حد كبير في حماية أرواح المواطنين وتوفير كل ما يحتاجون إليه في هذه الظرفية الصعبة، إذ لم تتوان عن اتخاذ إجراءات صارمة وبعضها مؤلم، وذلك بشهادة المسؤولين الأجانب ووسائل الإعلام الغربية التي رفعت القبعة للسلطات المغربية واعترفت أنها تعلمت بسرعة من أخطاء الغير وتصرفت بحكمة وفعالية تفوق نظيراتها في أوروبا.

فالإسبان على سبيل المثال يلومون حكومة بلدهم على تأخرها في إغلاق الحدود وتعليق الدراسة ومع التجمعات والخروج بدون فائدة رغم ظهور البوادر الأولى لانتشار الفيروس، حيث كانت الحكومة الإسبانية دائما متأخرة بخطوة في حربها على كورونا، وهو ما لم يحصل نهائيا بالمغرب، حيث كانت القرارات المصيرية سريعة بشكل ملحوظ.

كما أن صندوق مواجهة تداعيات الفيروس الذي أمر الملك محمد السادس بإنشائه سيمكن من التخفيف بشكل كبير من الخسائر الفادحة التي سيتكبدها الاقتصاد الوطني، يبقى فقط أن تضمن الحكومة أن يستفيد منه حتى العاملون في القطاعات غير المهيكلة و المياومون والعمال غير المصرح بهم .

الكرة الآن أصبحت في ملعب المواطنين، فالحماقات التي نراها في الشوارع هذه الأيام قد تجعل كل المجهودات التي قامت بها الدولة غير ذات فائدة، فمازال البعض يتزاحمون في الأسواق والبعض الأخر يصر على أداء صلاة الجماعة رغم قرار إغلاق المساجد بفتوى شرعية، ويتعاملون مع الخطر الوبائي وكأنه مزحة أو كاميرا خفية، كما أن التهافت على شراء وتخزين المواد الغذائية، والنشاط الملفت لتجار "الأزمات" لن يساعد على على استقرار أسعار المنتجات الغذائية والاستهلاكية.

 

مجموع المشاهدات: 8456 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (9 تعليق)

1 | مغربي غيور
اللهم احفظ الجميع
فصراحة الدولة دايرا خدمتها مزيان كنتمنى من الناس يستاجبو بزربة باش الدولة تسيطر على الفيروس و نربحو الوقت و هاد المعركة لصالحنا كاملين
مقبول مرفوض
3
2020/03/18 - 06:10
2 | عبدو
محاربة الكرونا
نعم نحن المغاربة فرحنا بكل الاجراءات التي قامت بها الحكومة تحت قيادة الملك محمد السادس ولكن هناك فئة متهورة من الشعب ولهذا نريد الصرامة في التعامل مع هؤلاء المتهورين !! كما فعلت مثلا فرنسا !!!! الحظر الحظر والصرامة
مقبول مرفوض
1
2020/03/18 - 06:52
3 | سفيان
الاقتصاد
الدولة خايفة على الاقتصاد مشي على الشعب الدلة مرغمة على اقفال الحدود والمطارات والفنادق وغيرها لان اصلا انعدم السياح اما المقاهي والشيشا والحمامات هاده المرافق اصلا يجب ان تغلق بمرة بعد كورونا الطاكسيات يجب ااحفاض على تلاتة زبناء عوض ستة الحافلات يجب فرض العدد المحدد للحافلة لا اكتر المدارس خاس تعاد فيها النضر عشرون تلميد في القسم
مقبول مرفوض
-2
2020/03/18 - 06:58
4 | مغربي قح
حكومة الظل
لو لا نباهة حكومة الظل لمشينا فيها، لوجدنا الشارع مليء بالجتث. أما حكومة حل الروبيني يشعل الضو، خليها تأكل السحت. هم ومن سبقوهم، الذين يتشدقون بالاسلام وهو بريء منهم، و من اوساخهم الفكرية.
مقبول مرفوض
3
2020/03/18 - 07:12
5 | مدوخ
ساعة الجد
كل ما تقوم به الدولة او الادارة العامة من اعمال اتجاه الوطن و المواطن تبقى ملزمة به مادامت هي الراعي و المسءول ليس فقط في ايجاد الحلول و الامن و الترشيد بل يجب عليها مسايرة العمل والسهر على التطبيق حتى لا تسقط في ماءزق —درنا لي علينا ولكن المواطن هو السبب— وهنا فين كيبان دور القاءد الحقيقي الذي يقود بالفعل والعمل وليس بالكلام!!! كما حان الوقت لاتخاد التدابير الاساسية للتحفيز على انشاء مغرب صناعي ولو اولي وتشجيع المقاولات الصناعية الصغرى ولو لصناعة ادوات الطبخ او قطاع الغيار او اي صناعة محلية 100% اي مغربية محضة غير تابعة لاءي شركة عالمية —لا للتبعية— لتغطية الاحتياجات الداخلية، وهكذا يمكن تعويض و تكميل ما لا يغطيه الميدان السياحي و الفلاحي اللذان اصبحا لا يكفيان الاقتصاد الوطني الاولي، و يصبح الوطن على الاقل له اكتفاء ذاتي صناعي و خام محلي؛(راءي خاص). حان الوقت للتغييرات .
مقبول مرفوض
-1
2020/03/18 - 08:00
6 |
يبدو ان المواطن المغربي لا زال متهورا في سلوكه مع هذا الوباء. لذا فالمطلوب هو انزال الشرطة والجيش لمراقبة تحركات المواطنين اضافة الى اغلاق جميع المحلات التجارية والحرفية ما عذا التي تهم المواد الغذائية والصيدليات.
مقبول مرفوض
0
2020/03/18 - 08:25
7 | مغربي حر
اهنأ حكومتنا على هذه الاجراات المتخدة لمصلحة المواطنين نتمنى ان يتدخل الجيش لقمع و معاقبة كل من لا يحترم القرارات المتخدة
مقبول مرفوض
1
2020/03/18 - 08:37
8 | حماد
قريب
لأنهم خايفين علينا جزا الله خيرا الانتخابات. ااااااه إكون ما المليك للي زيير الطرح. إلى عولنا عليهم. غادي نوليو بحال الدبان لي مضروب بالفليتوكس. ههههه نسأل الله السلامة اللهم بعيد بيننا وبين هذا الوباء كما بعدت بين السموات والأرض والحمد لله على البلاء.
مقبول مرفوض
1
2020/03/18 - 09:00
9 | عبدو
حكم مسبق
لم يحن بعد الوقت للحكم على فعالية الإجراءات والتدابير التي اتخذتها الدولة فما تم الإقدام عليه هو عادي جدًا ومحدود ولعل قادم الأيام ستجيبنا على ذلك وأتمنى كل الخير لبلدي ولأهلها فيارب ارب ارفع عنا البلاء وهذا الوباء وارحم ضعفنا فاننا غير قادرين على ابتلاءك فدول رائدة في البحث العلمي لم ولن تستطيع مقاومة هذه الجائحة فمابالك من شعب يعيش في أوقاته العادية متأزمًا اللهم لانسالك رد القضاء ولكن نسألك اللطف فيه.
مقبول مرفوض
1
2020/03/18 - 12:41
المجموع: 9 | عرض: 1 - 9

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة