الرئيسية | اقتصاد | إسبانيا تضاعف وارداتها من نفايات الصناعات الغذائية المغربية

إسبانيا تضاعف وارداتها من نفايات الصناعات الغذائية المغربية

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
إسبانيا تضاعف وارداتها من نفايات الصناعات الغذائية المغربية
 

أخبارنا المغربية - عبد المومن حاج علي 

قالت وسائل إعلام إسبانية، إن البلاد ضاعفت وارداتها من نفايات الصناعة الغذائية القادمة من المغرب، بخمسة أضعاف منذ تولي "بيدرو سانشيز" رئاسة الحكومة الإسبانية.

وأكدت صحيفة “أوكي دياريو” أن إسبانيا استوردت 29.5 مليون من نفايات الصناعة الغذائية المغربية خلال سنة 2023، مقارنة بسنة 2019 التي استوردت فيها الحكومة الإسبانية 5.4 مليون كيلوغرام فقط.

وأشار المصدر ذاته، إلى أن إسبانيا دفعت للمغرب أكثر من 43 مليون يورو في السنة الماضية، مقابل الشحنات المستوردة، وهو ما يعني أن الزيادة بلغت 746% مقارنة بسنة 2019.

وتشمل المنتجات المستوردة نفايات الفاكهة والخضروات والقشور وغيرها من المواد التي تستخدم في صناعة الأعلاف الحيوانية والتسميد، أو كمواد خام في العمليات الصناعية الأخرى. 

وحسب الصحيفة ذاتها، فإن المنتجات المستوردة تحتوي على مركبات قيمة يمكن استخلاصها واستخدامها كمضافات غذائية وملونات طبيعية ومضادات أكسدة ومكونات أخرى في صناعة الأغذية، كما تستخدم أيضا كمواد خام للحصول على منتجات كيميائية عالية القيمة، مثل الأحماض العضوية والأنزيمات والبوليمرات الحيوية.

يشار إلى أن 26.24% من الصادرات المغربية المتجهة لإسبانيا خلال السنوات الخمس الماضية تشمل قطاع الأغذية، حيث تأتي الأسماك والفواكه والخضروات، على رأس القائمة، مما يبوء إسبانيا صدارة قائمة الشركاء التجاريين للمملكة. 

مجموع المشاهدات: 15384 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (1 تعليق)

1 | الصنهاجي
لماذا لا يفعل المغرب مثل اسبانيا
السؤآل المطروح هو ان هاته النفايات تستغل في مجالات عدة، اذن لماذا لا يقوم المغرب باستغلالها بنفس الطرق
مقبول مرفوض
44
2024/06/20 - 12:12
المجموع: 1 | عرض: 1 - 1

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة