الرئيسية | اقتصاد | أخنوش: المغرب يتوفر على نقابات مسؤولة وحكومة قوية لتحقيق حوار اجتماعي ناجح

أخنوش: المغرب يتوفر على نقابات مسؤولة وحكومة قوية لتحقيق حوار اجتماعي ناجح

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
أخنوش: المغرب يتوفر على نقابات مسؤولة وحكومة قوية لتحقيق حوار اجتماعي ناجح
 

أخبارنا المغربية ـ الرباط 

أكد رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، الثلاثاء، بمجلس المستشارين، أن المملكة المغربية أصبحت أكثر من أي وقت مضى، تتميز بوجود نقابات ومنظمات مهنية مسؤولة، وحكومة قوية بإرادة سياسية طموحة، الشيء الذي أكسبنا مناعة حقيقية لتجاوز كل الإكراهات والصعوبات التي كان يعرفها الحوار الاجتماعي الوطني والقطاعي خلال الفترات السابقة.

وأضاف خلال جلسة الأسئلة الشهرية الموجهة لرئيس الحكومة أن الجيل الجديد من الحوارات الاجتماعية في القطاعات الاستراتيجية مكن من تحقيق مكاسب تاريخية لفائدة الشغيلة المغربية، والتوصل إلى حلول جذرية للملفات التي ظلت عالقة.

في هذا الإطار، سجل رئيس الحكومة أن هذه الجولات الحوارية أفضت في قطاع التربية الوطنية إلى اتفاق ثوري بين المركزيات النقابية الأكثر تمثيلية والحكومة، وفي ظرفية اقتصادية ومالية صعبة، وهو تتويج لمسار إيجابي مؤطر بنقاش مسؤول وانخراط وطني فعال لكل الفرقاء.

كما أبرز أم الحكومة كانت تحذوها رغبة جامحة في جعل الحوار الاجتماعي محطة أساسية لتحسين الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية لمختلف الأسلاك التعليمية، وفق مقاربة شمولية مبنية على الإنصات والمسؤولية والثقة المتبادلة بين جميع الأطراف، والتزامها الراسخ في إنجاح ورش إصلاح المدرسة المغربية انطلاقا من المرتكزات التي رسمتها الحكومة لمستقبل المدرسة العمومية.

ومضى مستطردا: "لذلك كنا حريصين على التجاوب الإرادي مع الملفات المطلبية لكل الهيئات داخل الحقل التربوي، وضرورة التوصل إلى حلول واقعية تعكس وفاءنا بتعهداتنا السياسية، ولاسيما إعادة النظر في وضعيتها المادية والاعتبارية، باعتبارهم شركاء أساسيين في إصلاح المنظومة التعليمية ببلادنا".

واعتبر أن "هذا المسار التوافقي مع شركائنا الاجتماعيين في القطاع، توج بالتوقيع على محضر 26 دجنبر 2023 الذي عزز من المكاسب التاريخية لرجال ونساء التعليم على اختلاف مستوياتهم، والذي بالمناسبة ستصل تكلفته الإجمالية إلى أزيد من 17.5 مليار درهم في أفق سنة 2028".

في غضون ذلك، أكد أخنوش أن هذا الاتفاق التاريخي مكن من استفادة ما مجموعه 340.000 من الأطر الإدارية والتربوية العاملة بقطاع التربية الوطنية.

مجموع المشاهدات: 4248 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (3 تعليق)

1 | Azen
ملف اطلبة الطب
لاداعي لقول دلك فملف طلبة الطب ٧ اشهر ولم يحل خير دليل
مقبول مرفوض
3
2024/07/09 - 07:16
2 | بوطيب
ظلم
ملف الزنزانة 10 وصمة عار على النقابات و الحكومة
مقبول مرفوض
1
2024/07/09 - 08:27
3 | Retraité
La casse
Tout sauf l'augmentation des retraites
مقبول مرفوض
0
2024/07/10 - 03:41
المجموع: 3 | عرض: 1 - 3

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة