الرئيسية | مستجدات التعليم | جدل اللغة الأجنبية الأولى يعود إلى الواجهة بالمغرب وإطلاق حملة جديدة لـ"طرد" الفرنسية واعتماد الإنجليزية في المدارس

جدل اللغة الأجنبية الأولى يعود إلى الواجهة بالمغرب وإطلاق حملة جديدة لـ"طرد" الفرنسية واعتماد الإنجليزية في المدارس

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
جدل اللغة الأجنبية الأولى يعود إلى الواجهة بالمغرب وإطلاق حملة جديدة لـ"طرد" الفرنسية واعتماد الإنجليزية في المدارس
 

أطلق عدد من النشطاء حملة على مواقع التواصل الاجتماعي، للمطالبة باعتماد الإنجليزية بدل الفرنسية في التعليم، واصفين الأخيرة بـ”المتهالكة”.

جاء ذلك في تدوينات وتغريدات بفايسبوك وتويتر، وذلك قبل أيام من انطلاق العام الدراسي الجديد مطلع أكتوبر المقبل.

وقال الباحث المغربي، عبد الإله المنصوري: “نعم للإنكليزية كلغة أجنبية أولى في المغرب بدل لغة متهالكة اسمها الفرنسية”.

وأضاف في تدوينة على صفحتها بموقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، أن هذه “حملة متداولة تطالب بإزالة اللغة الفرنسية كلغة أجنبية أولى ومن المقررات الدراسية وتعويضها باللغة الإنكليزية كونها لغة المستقبل”.

من جانبها، قالت الناشطة فرح أشباب إن “الإنكليزية لغة التعلم والعلم”، وأضافت في فيديو نشرته على صفحتها بفيسبوك أن “أغلب المراجع العلمية منشورة بالإنكليزية”.

وأوضحت أن “الفرنسية تحتل المرتبة التاسعة في لائحة اللغات الأكثر انتشارا في العالم، مقارنة مع اللغة الإنكليزية التي تأتي في المرتبة الأولى”.

من جانبه، قال خالد ندير، في تغريدة بحسابه بموقع “تويتر”، إن “المغاربة يطالبون بتعليم اللغة الانكليزية لأطفالهم منذ الصغر كلغة أولى لتسهيل ولوجهم في الجامعات الأجنبية وتمكينهم من ولوج سوق الشغل باحترافية وإتقان لمستقبل ناجح”.

وأضاف أن هذه الحملة عرفت تفاعل أكثر من 6 ملايين شخص في يوم واحد.

وخلال غشت 2019، دخل قانون لإصلاح التعليم في المغرب حيز التنفيذ، يسمح أحد بنوده بتدريس بعض المواد باللغة الفرنسية.

وتنص المادة الثانية من القانون على “اعتماد التناوب اللغوي”، وذلك بتدريس بعض المواد، وخصوصًا العلمية والتقنية منها، أو أجزاء بعض المواد، بلغة أو بلغات أجنبية.

وانتقدت أحزاب سياسية وجمعيات مدنية، في بيانات، اعتماد الفرنسية (لغة المحتل السابق 1912- 1956) في تدريس بعض المواد التعليمية.

 

وينص الدستور المغربي في فصله الخامس على أن “تظل العربية اللغة الرسمية للدولة، وتعمل الدولة على حمايتها وتطويرها وتنمية استعمالها، وتعد الأمازيغية أيضا لغة رسمية للدولة، باعتبارها رصيدا مشتركا لجميع المغاربة دون استثناء”.

مجموع المشاهدات: 15052 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (12 تعليق)

1 | مغربي في اوربا
نعم للغۃ المشاريع.الانجليزيۃ
حسب تجربتي في اوربا.اللغۃ الانجليزبۃ,هي لغۃ العصر,واغلبيۃ الناس في العالم يفهمونها,او يريدو تعلمها.ونزيدو عليها الولايات المتحدۃ الامريكيۃ هي اول من اعترف بمغربيۃ الصحراء, وهياحليف المغرب والمملكۃالمتحد ۃ علاقتنا بها في تطور...اذن اللغۃ الانجليزيۃ كااول لغۃ اجنبيۃ بالمغرب ستكون خطوه جيدۃ
مقبول مرفوض
12
2021/09/21 - 07:50
2 | خالد
محمد
نطالب بإلغاء الساعة الإضافية مكذبوش عريان ويساوم في المرجان
مقبول مرفوض
5
2021/09/21 - 07:54
3 | Ara
والو
الفرنسية أصبحت فقط لغة ثقافية ،لكن الانجليزية هي لغة العصر،كل شيئ نبحت عليه في النيت هو بالإنجليزية، بل حتى السفر إلى الخارج اللغة الانجليزية هي المسيطرة.....
مقبول مرفوض
13
2021/09/21 - 08:41
4 | Has
La bonne décision
C'est la meilleure décision pour l'avenir des générations futures.
مقبول مرفوض
11
2021/09/21 - 08:59
5 | Intéressé
Remplacé le français par l'anglais
Je ss d'accord pour cette décision parce que la langue française elle très limitée de nos jours. Mnt le monde entier communique en anglais, normal c 'est la langue mondiale et la langue de l'avenir.
مقبول مرفوض
10
2021/09/21 - 09:22
6 | ملاحظ
الضامنة لتكافؤ الفرص
نعم للإنجليزية، لكن شريطة ضمان التعليم العالي بالمجان على غرار الفرنسية التي تفتح مؤسساتها للتعليم العالي إذا استثنينا بعض م.الجامعية التي تشترط مصاريف التسجيل مقارنة مع الجامعات الأنجلوساكسونية التي لن يلجها إلا الأغنياء، و لكم خير مثال و دليل على المسلك الدولي خيار إنجليزية، المدن و الأحياء التي يتواجد فيها و ما هي الفئة التي تلجه؟ أعتقد - و أتمنى أن أكون مخطئا - أنها العودة سوسيولوجيا لإعادة الإنتاج بعد ان بات تفوق أبناء الطبقتين المتوسطة و الفقيرة تستفيد من منافذ التعليم العالي المفتوحة لها ،
مقبول مرفوض
4
2021/09/21 - 10:59
7 | N'importe qui
Oui
Oui au français, à l'anglais, au chinois...
مقبول مرفوض
2
2021/09/21 - 11:41
8 | Sonbol
الفرنسية لغة تبعكيك
صحيح اللغة الإنجليزية يجب أن تعتمدها الدولة المغربية بدل الفرنسية الماء والشطابة تاقاع البحر للفرنسية لا هي زينة لا مواليها هازين نيفوهم الفوق
مقبول مرفوض
1
2021/09/22 - 12:27
9 | Memed
اللغة الانجليزية
اذا اراد المغرب ان يتقدم فعليه باللغة الإنجليزية
مقبول مرفوض
2
2021/09/22 - 07:39
10 | tazi
Oui
نعم لإزالة اللغة الفرنسية من حياتنا ومن مقرراتنا .فهي اصلا لغة لاتنفعك في باقي دول العالم...نستبدلها بالانجليزية
مقبول مرفوض
1
2021/09/22 - 09:06
11 | OMAR
لا هذه ولا تلك يجب علينا أن ندرس اللغة العربية اولا ولا أن تكون اللغة الرسمية وهي لا معنى لها ( أحسن واجمل وأفضل لغة في العالم (لغة القرآن)
مقبول مرفوض
-1
2021/09/22 - 10:46
12 | الدمناتي ح س ن
لاتغرد خارج السرب
إلى صاحب التعليق 6 مواطن حر .. المواطن الحر لايدافع من حيث يدري أو لايدي عن لفة المستعمر المتهالكة المرتبة في الرتبة التاسعة كلغة عقيمة ترتيب اللغة العربية أفضل من ترتيبها لغة لاتتعدى حدود الدول المستعمرة وحدود فرنسا لاغير... أما عن الفرنسية لغة العلم عن أي علم تحدث ؟ عن كيف تتحدث اللغة الفرنسية في خمسة أيام ...أم عن علم كيف تستعمر لغويا وفكريا دول إفريقيا وتستغل ثرواتها وتفقر شعوبها .... لعلمك كل البحوث العلمية القيمة والمحاضرات باللغة الإنجليزية كفى من التغريد لصالح المستعمر الغاشم مصاص ثروات الشعوب...
مقبول مرفوض
0
2021/09/22 - 01:14
المجموع: 12 | عرض: 1 - 12

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة