الرئيسية | مستجدات التعليم | "الحسن اللحية" يَكشف لـ"أخبارنا" دلالات إسناد حقيبة التربية الوطنية لـ"بنموسى" وموقفه من التسمية الجديدة للوزارة

"الحسن اللحية" يَكشف لـ"أخبارنا" دلالات إسناد حقيبة التربية الوطنية لـ"بنموسى" وموقفه من التسمية الجديدة للوزارة

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
"الحسن اللحية" يَكشف لـ"أخبارنا" دلالات إسناد حقيبة التربية الوطنية لـ"بنموسى" وموقفه من التسمية الجديدة للوزارة
 

أخبارنا المغربية- ياسين أوشن

عيّن الملك محمد السادس، مساء أمس الخميس، أعضاء الحكومة الجديدة برئاسة التجمعي عزيز أخنوش، معلنا عن أسماء الوزراء الـ24 وحقائبهم.

ومن بين الحقائب التي أثير حولها نقاش من لدن طيف من المجتمع المغربي هناك حقيبة وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، المسندة إلى رئيس لجنة النموذج التنموي الجديد شكيب بنموسى.

وفي هذا السياق، يرى الحسن اللحية، أستاذ علوم التربية ومناهج البحث التربوي، أن "بنموسى سبق له أن تحدث عن التعليم في تقرير النموذج التنموي، ما يدل على أن له رؤية معينة قد لا تتنافى والقانون الإطار الذي وضعه الوزير السابق سعيد أمزازي".

وزاد اللحية، في تصريح خصّ به موقع "أخبارنا"، أن "الحكومة الحالية، بشكل عام، ستشتغل على النموذج التنموي الجديد"، مردفا أن "شكيب بنموسى ربما سيكون مرجعها الأساس"، مشيرا إلى أنه "لا مشكلة أن يتبنى أو يُسيّر قطاع التربية الوطنية وزير جديد".

وبخصوص اسم الوزارة الجديد، أضاف أستاذ علوم التربية ومناهج البحث التربوي بالقول: "المفروض أن يدمج التعليم الأولي ضمن السلك الابتدائي بشكل واضح دون هذا التمييز، على اعتبار أن هيكلة الأسلاك حسب المنهاج الدراسي المغربي ترتكز على التعليم الأولي، وهذا الأخير يفتقر إلى أساتذة مكونين في المراكز الجهوية للتربية والتكوين".

اللحية زاد أن "التعليم الأولي يحتاج منهاجا دراسيا يتوافق وعمر الطفل والفضاءات المتنوعة"، مردفا في هذا الصدد أن "التعليم الأولي أسند إلى الجمعيات؛ وهذا الإسناد تسبب في مشاكل كثيرة".

ودعا أستاذ علوم التربية ومناهج البحث التربوي وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة إلى "التفكير بجدية في تخصيص نسبة معينة من المدرسين الجدد بمنهاج تكويني جديد، من أجل التدريس في التعليم الأولي بعد إدماجه في سلك التعليم الابتدائي".

وفي ما يتعلق بـ"الرياضة"؛ يرى اللحية أن "العالم الأنكلوفوني برمته يربط دوما المدرسة بالرياضة"، موردا أن "المطلوب الآن هو سياسة رياضية تعليمية وتربوية بجميع المؤسسات التعليمية، مع إرجاع الرياضة إلى بعض مراكز التربية والتكوين التي كان يتخرّج منها أساتذة التربية البدنية".

وعبّر أستاذ علوم التربية ومناهج البحث التربوي عن "ضرورة خلق باكالوريا وجامعات ومعاهد في الرياضة، وتُحضر الماستر والدكتوراه في التربية البدنية كما هو معمول به في العالم".

اللحية تابع أن "بنموسى سيجد أمامه ملفات ثقيلة من حيث الموارد البشرية"، مشيرا إلى أن "رئيس الحكومة عزيز أخنوش ربما سيلتفت إلى المطالب المادية لنساء ورجال القطاع"، مردفا أنه "لا يعقل أن يكون هناك ناجحون في امتحان مهني منذ زهاء 3 سنوات دون أن يتوصلوا بتعويضاتهم".

واقترح أستاذ علوم التربية ومناهج البحث التربوي على أخنوش وبنموسى، من أجل حل مشاكل قطاع التربية الوطنية وفك عُقد الملفات الثقيلة والعالقة، (اقترح) "مأسسة الحوار الاجتماعي مع النقابات وشركاء المنظومة التربوية، ناهيك عن تعدد سبل الترقية".

 

تجدر الإشارة إلى أن شكيب بنموسى سياسي مغربي، ولد في 24 فبراير 1958 بفاس. كما كان يشغل منصب وزير الداخلية ما بين 2006 و2010، وشغل كذلك منصب رئيس اللجنة الخاصة بالنموذج التنموي، ويشغل، منذ أمس الخميس 7 أكتوبر الحالي، منصب وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة.

مجموع المشاهدات: 32865 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (7 تعليق)

1 | حفيظ
اخد التجربة الجيدة من الافضل
مدارس البعثات الاجنبية بعضها او كلها تعليم جيد اغلب الاحيان في الصباح وبعد الرياضة مسرح او رياضة حتا نكملوا المقرر نبقاوا حتى ل10يوليوز عما مستوى التعليم الضعيف جدا احسن من مدارس البعثات الاجنبية نتمنوا الخير
مقبول مرفوض
3
2021/10/08 - 08:43
2 | مغربي قح
الحذر الحذر
أمام التحديات الحقيقية والخطيرة التي أصبحت تحيط بنا من كل جانب. كان لزاما تعيين وزير للحرب وليس فقط وزير للدفاع. حفظ الله هذا البلد وأهله من كل شر وسوء.
مقبول مرفوض
5
2021/10/08 - 09:16
3 | محمد
تصنيف
الذي يلاحظ عدم تجميع مستويات التعليم كلها في وزارة واحدة اي لماذا فصل التعليم العالي عن باقي وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني هذا ما يدل على العشوائية في تحديد الوزارات ومهامها واسناداتها
مقبول مرفوض
2
2021/10/08 - 09:39
4 | يوري
نتمنى
نتمنى من السيد الوزير ان يعيد الهيبة للمدرسة العمومية اولا و قبل كل شيء ، وان يعمل على الحد من لوبيات القطاع الخاص الذين صالوا و جالوا في عهد امزازي ، و ان يتم العودة للنظام القديم لتكوين المعلمين و الذي كانت مدته سنتين و الزام معلمي القطاع الخاص كذلك بشهادة التكوين معترف بها من الوزارة و التكوين يكون تحت وصاية الاكاديمية الجهوية.
مقبول مرفوض
6
2021/10/08 - 10:42
5 | معلم
مايمكنش
واش تقريبا 20 سنة ونحن في نفس السلم ولا امل في الترقي او التحفيز ويطلب منا تطوير التعليم. العنصر البشري هو قاطرة التنمية في هذا القطاع الحساس مهمش ولا ينظر الى مطالبه طيلة عقد من الزمن وتنتظرون منه العطاء. ما هذا الهراء. التفتوا الى اصحاب المهنة وانظروا الى احوالهم المادية والمعنوية شيئا ما ايها المسؤولون. امزازي ماعمل والو لرجال التعليم طيلة حكومته
مقبول مرفوض
11
2021/10/09 - 12:36
6 | حميد العزيزي
انقذوا المدرسة العمومیة
لا تهم الاسماء المتعاقبة على هذه الوزارة وإنما الأفعال.. سيما الملفات العالقة ومن جملة هذه الملفات اساتذة الاكاديميات او بالأحرى المتعاقدين ثم ملف أصحاب الشواهد يعني الترقي بالشهادات وملف الاقدمية والتسقيف وملف خارج السلم في الإعدادي والابتدائي وتعويض اساتذة المناطق النائية وغير الحضرية ملف الإدارة التربوية او ما يعرف بالاساتذة المكلفين بالإدارة........ وعذراً على الإطالة.
مقبول مرفوض
2
2021/10/09 - 09:25
7 | عبدالرحيم العاجي
خارج السلم
المطلب الملح لاساتذة التعليم الابتدائي خارج السلم..............
مقبول مرفوض
1
2021/10/10 - 04:32
المجموع: 7 | عرض: 1 - 7

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة