الرئيسية | مستجدات التعليم | برنامج "حكومة أخنوش" يُغضب "أساتذة التعاقد"...وحزب "الاستقلال" في موقف محرج

برنامج "حكومة أخنوش" يُغضب "أساتذة التعاقد"...وحزب "الاستقلال" في موقف محرج

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
برنامج "حكومة أخنوش" يُغضب "أساتذة التعاقد"...وحزب "الاستقلال" في موقف محرج
 

أخبارنا المغربية- ياسين أوشن

رغم إعلان تنسيقية الأساتذة المفروض عليهم التعاقد تدشين الموسم الدراسي الحالي بسلسلة من الاحتجاجات، من أجل المطالبة بالتوظيف والإدماج في أسلاك الوظيفة العمومية على غرار السنوات المنصرمة؛ لم يتضمن البرنامج الحكومي، الذي قدمه رئيس الحكومة عزيز أخنوش في البرلمان، أي إشارة إلى هذه الفئة من الأساتذة، التي خاضت الاحتجاجات منذ زُهاء نصف عقد من الزمن قصد إسقاط مخطط التعاقد.

وتضمن البرنامج المذكور، فقط، تحسين الأوضاع الاجتماعية لنساء ورجال التعليم، والاستفادة من زيادة 2500 درهم بالنسبة إلى الأساتذة الجدد، عقب حصولهم على شهادة التأهيل التربوي، التي أثير حولها نقاش في الأوساط التربوية وكيفية الحصول عليها.

وعلى هذا الأساس، يرى عبد الصمد العرفي، عضو التنسيقية الوطنية للأساتذة المفروض عليهم التعاقد، أن "هناك أحزابا قدمت وعودا في البرنامج الانتخابي بإنهاء مخططك التعاقد، خاصة حزب الاستقلال، غير أنه مع الإعلان عن مضامين البرنامج عينه، وجدنا أنه لا يتضمن مسألة الإدماج في أسلاك الوظيفة العمومية كما قيل لنا".

وزاد العرفي، في تصريح خصّ به موقع "أخبارنا"، أن "البرنامج المذكور تضمن، فقط، تحسين الأجور والتكوين"، مشيرا إلى أن "الحل للفت انتباه الحكومة الحالية إلى قضيتنا هو الاستمرار في المعارك النضالية إلى حين الإدماج".

من جهته، قال محمد اليوسفي، عضو التنسيقية ذاتها، "فوجئنا كما فوجئ عموم الأساتذة بتنصل حكومة أخنوش من وعودها، خصوصا حزب الاستقلال الذي أكد أمينه العام غير ما مرة أنه سيتم إدماج الأساتذة في أسلاك الوظيفة العمومية إن شارك 'الميزان' في الحكومة"، موضحا أن "الوعود التي قدمتها الأحزاب أيام الحملات الانتخابية هي وعود انتخابية كاذبة ليس إلا".

وتابع اليوسفي، في تصريح خصّ به موقع "أخبارنا"، أن "الزيادة في الأجر التي وعدت بها الأحزاب بدأت 'حكومة أخنوش' في التراجع عنها، من خلال التنصيص على أنها تهم الأساتذة الجدد، بعد إجراء امتحان مهني يخول لهم الحصول على شهادة التأهيل التربوي. كما أن الأساتذة القدامى معنيون بها شريطة حصولهم على الشهادة المذكورة من المراكز الجهوية أو كلية علوم التربية".

عضو التنسيقية نفسها أردف أن "هذا الوضع يُعدّ ضربا صارخا لما تعهدت به الأحزاب المشكلة اليوم للحكومة، من خلال الاهتمام بالأستاذ والاعتناء بالمنظومة التربوية ككل"، خالصا في ختام تصريحه إلى أن "حكومة 'الباطرونا' لن تعتني بما هو اجتماعي بقدر ما ستخدم مصالح أصحاب الرأسمال. كما ستزيد من تعميق أزمة التعليم في المغرب، عبر تسليع المدرسة العمومية وخوصصتها في المستقبل، استجابة وتنفيذا لتوصيات صندوق النقد الدولي".

تجدر الإشارة إلى أن عزيز أخنوش أوضح في برنامجه الحكومي أن إعادة الاعتبار إلى مهنة التدريس تمر بالضرورة عبر تحسين دخل الأستاذ في بداية المسار، ومواكبته طيلة هذا الأخير، وتقييم منتظم لكفاءاته. كما أن الهدف من الحوار مع المركزيات النقابية الأكثر تمثيلية هو الرفع من أجور رجال التعليم، شريطة أن يكونوا حاملين لشهادة التأهيل التربوي من المراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين.

 

 

 

مجموع المشاهدات: 30914 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (15 تعليق)

1 | ع
ت
واش كاين غير التعليم إدا كانت هناك زيادة في الأجور لا بد من أن تشمل جميع الموظفين و المتقاعدين هده هي الديمقراطية
مقبول مرفوض
27
2021/10/13 - 10:40
2 | متتبع
راي
عبر تاريخ البشرية لم يسبق للبورجوازية و الراسمالية ان اعتنت بالجانب الاجتماعي .
مقبول مرفوض
42
2021/10/13 - 10:40
3 | نور التدلاوي
سخرية
فلتعلم الحكومة و رئيسها ان اغلبية هياة التدريس القدامى حاصلة على شهادة التاهيل من مراكز تربوية .فهناك معلمون خريجو مركز تكوين المعلمينCFI و اساتذة خريجي مراكز تكوين الاساتذةCPR او ENS فعن اية شهادة تاهيل تتحدث و من المقصود .انه العبث في اسوء صوره لا غير.
مقبول مرفوض
27
2021/10/13 - 10:47
4 | مغربي
بدون
للاسف الشديد رجال التعليم نسوا الرسالة الملقاة على عاتقهم واصبح شغلهم الشاغل هو التحصيل المادي،يهملون القسم ويركدون وراء الساعات الإضافية.......وهذا على حساب تلاميد لا حول ولا قوة لهم
مقبول مرفوض
-10
2021/10/13 - 11:02
5 | متتبع
تعليق
ايدي اللي ما عاجبو التعاقد يمشي يجلس فداروا
مقبول مرفوض
-2
2021/10/13 - 11:37
6 | كراندايزر
مرة أخرى
يا اخي مغربي لا تعمم الكلام على جميع الاساتذة فمنهم الشرفاء ومن تركوا ذويهم وانفصلوا عن زوجاتهم واطفالهم للعمل في مناطق نائية في ظروف مزرية وكونوا أجيالا من الاطر الذين يسيرون البلاد اليوم اصلحك الله لو علمت كيف يتعب الاستاذ لاحسست بالشفقة عليه .
مقبول مرفوض
4
2021/10/14 - 12:22
7 | احمد
المساوات
نقول لسي اخنوش وحكومته راه ما شي غير التعليم ادا كانت الزيادة في الاجور يجب ان تشمل عموم الاجراء والمتقاعدين علاش زعما غي المعلمين حيت كيديرو الاضرابات حداري ثم حداري انكم تدعون المچتمع الى العصيان والفوضى
مقبول مرفوض
5
2021/10/14 - 07:36
8 | محمد
الكيل بمكيالين
تحسين وضعية رجل التعليم أمام حديث العهد به تومن القدامى او المتقاعدين هذا اعتراف بمظلومية القطاع منذ زمن سنوات الرصاص وبدونه لا يستقيم اي اصلاح
مقبول مرفوض
0
2021/10/14 - 07:50
9 | المداح
شبعة ومادير
واش خدامين مخلصين اش مزال بغيتو ومكاين حتا فرق بين المتعاقدين والمرسمين لا باغين ديرو اظرابات ديروه فاوقات خارج العمل بحال السبت والاحد والعطل ياك الصيف كامل ونتوما ݣالسين خرجتو فيه شي نهار ديرو اظراب؟ واش هاد الاساتذة كايخدمو شي اجندة خرى راه خرجتو علا ولاد الناس فهاد بالبلاد بزاف عيب ان تكون معلما وتكون جاهلا ولا تهمك الا مصلحتك الخاصة مامخرجكوم الحساب قدمو قدمو استيقالتكوم مجموعين هاديك هي الديموقراطية
مقبول مرفوض
-2
2021/10/14 - 08:05
10 | الله الوطن الملك
التحفيز واللاتحفيز
حبذا لو كان التحفيز على أساس المردودية واللاتحفيز مقابل التكاسل، حينها سترى "لاطاك"
مقبول مرفوض
0
2021/10/14 - 08:53
11 | بوينغميسن
التلويح بهضم الحقوق
حكومة السيد أخنوش تستفز كرامةومشاعر الأساتذة القدامى وتلوح بتهميش حقوقهم فاللهم هذا منكر.
مقبول مرفوض
1
2021/10/14 - 10:03
12 | متقاعد
التقاعد
في ضل غلاء المعيشة وضعف رواتب التقاعد وعدم الإهتمام بهذه الفئة نطالب بمراجعة وضعية المتقاعد المنهك وإزالة الضريبة على الدخل وتحسين الرواتب لتمكين أسرة المتقاعد من العيش الكريم في بلاد تعطل فيه التوظيف والعمل لأغلب الأبناء المجازين.
مقبول مرفوض
2
2021/10/14 - 11:12
13 | متتبع
الحقيقة
لا ثيقة في عنيقة ، الوعود الانتخابية شيء والواقع شيء اخر . مغفل من يثق بالبرامج الانتخابية وبالاحزاب كلهم بحال بحال ما فيهم ما تختار
مقبول مرفوض
1
2021/10/14 - 11:41
14 | مواطن
لماذا احتقار رجل التعلبم؟؟؟
أتساءل وأوجه كلامي إلى الذين ينظرون إلى رجل التعليم بصورة اختيارية فرحل التعليم لاتكفيه تلك النقود في آخر كل شهر فاعظمهم غارق في الديون بعدنا كان مرتبه قديما يكفيك ويشيط الخير فكل واحد يهتم بحياته ويطالب بحقه ولا يدخل رجل التعليم في مطالبه ومشاكله .هل رجل التعليم هو السبب في ارتفاع الاسعار؟هل هو الذي سد واغلق باب التوظيف والتشغيل؟؟؟لا اعرف السبب في هذا الحقد على رجل التعليم !!؟؟اما من يتهاون في عمله من رجال التعليم فهناك الله سبحانه وتعالى اولا وهناك مسؤولين يراقبونه.
مقبول مرفوض
1
2021/10/14 - 12:02
15 | ناصر
هناك بعض رجال التعليم بدون مردودية
يجيب إصلاح قطاع التعليم وتنقيته من منعدمي ضمير هذه المهنة هناك رجال التعليم بدوني مردودية وما يهمهم هوالجانب المادي يجيب إعادة النضر الاهتمام والترقية لمن يستحق بعيدا عن المزايدات النقابية التي افسدة منضومة التعليم مع العلم ان النقابات تدافع على الصالح والغير الصالح وخاصة في هذا القطاع الذي يعتبر شريان المجتمعات
مقبول مرفوض
0
2021/10/15 - 10:37
المجموع: 15 | عرض: 1 - 15

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة