الرئيسية | مستجدات التعليم | استدعاء "شكيب بنموسى" النقابات إلى أوّل اجتماع...هل هي بوادرُ فكّ عُقد الملفات العالقة في قطاع التربية الوطنية؟

استدعاء "شكيب بنموسى" النقابات إلى أوّل اجتماع...هل هي بوادرُ فكّ عُقد الملفات العالقة في قطاع التربية الوطنية؟

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
استدعاء "شكيب بنموسى" النقابات إلى أوّل اجتماع...هل هي بوادرُ فكّ عُقد الملفات العالقة في قطاع التربية الوطنية؟
 

أخبارنا المغربية- ياسين أوشن

استدعى شكيب بنموسى، وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، النقابات التعليمية الأكثر تمثيلية إلى عقد حوار زوال اليوم الجمعة، من أجل مدارسة مختلف المستجدات والملفات المرتبطة بقطاع التربية الوطنية.

هذه الدعوة إلى الحوار، أياما قليلة من تولي بنموسى منصب وزير قطاع حيوي كالتعليم، من المرتقب أن تكون فأل خير على قطاع يعيش على صفيح ساخن، بفعل الاحتجاجات التي تخوضها الأطر التربوية والإدارية من حين إلى الآخر، من أجل المطالبة بالالتفات إلى المشاكل التي يعانون منها، والعمل على إيجاد حلول لها، خدمة للمدرسة المغربية وصونا لحق المتمدرسين في تعليم جيد وفي المستوى المطلوب.

عبد الغني الراقي، الكاتب العام للنقابة الوطنية للتعليم، يرى أن "اللقاء المرتقب عقده غدا أولي"، مشيرا إلى أن "الوزير اتخذ هذه المبادرة ربما تنفيذا لتصريح رئيس الحكومة عزيز أخنوش في البرلمان، القاضي بفتح حوار مع النقابات الأكثر تمثيلية".

وزاد الراقي، في تصريح خصّ به موقع "أخبارنا"، أن اللقاء مع شكيب بنموسى "لن تحضر فيه كل النقابات المعنية؛ بل إن كل نقابة على حدة سينصت الوزير إلى مداخلتها لمدة 45 دقيقة"، موردا في السياق نفسه أن بنموسى من المرتقب أن "يكون وزيرا منصتا أكثر مما هو متكلم".

 

الكاتب العام للنقابة الوطنية للتعليم أوضح، كذلك، أنهم "مستعدون لتبليغ الوزير بكل ملفات الشغيلة التعليمية بشكل مكتوب. كما ستكون مصحوبة بخطاب شفهي سينصت إليه الوزير خلال اللقاء"، مضيفا أن "ما يمكننا التوصل إليه عقب اللقاء ليس معالجة الملفات في يوم واحد وهذا يستحيل؛ بل الحصول على التزام يتضمن جدولة زمنية لتسليط الضوء على مشاكل الشغيلة وانتظاراتها، قصد التداول في كل الملفات المتراكمة بفعل غياب الحوار في عهد الوزير الحركي السابق سعيد أمزازي"، خالصا في نهاية تصريحه إلى أن نقابته "ستصحب معها غدًا 25 ملفا تسببت في احتقان في الساحة التعليمية".

مجموع المشاهدات: 9130 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (7 تعليق)

1 | محمد
انصاف المتضررين
نلتمس كشغيلة من السيد الوزير تنفيد ماتبقى من اتفاق 26 أبريل 2011 الذي جمده بنكيران
مقبول مرفوض
2
2021/10/15 - 01:27
2 | مواطن مغربي
نعم
لايمكن حل جميع مشاكل رجال ونساء التعليم لان البعض منها يتطلب أغلفة مالية كبيرة والبعض اخراج روزمانات قانونية .اما بخصوص الزيادة في الأجور لاتتطلب مناقشة النقابات لأنها لم تكن ملف مطلبي .ولن تكون هناك زيادات للمتعاقدين لان الشرط ان يقوموا بتكوين كالمراكز التربوية الجهوية او المدارس العليا للاساتذة ويتوفرون على شهادة الأهلية التربوية
مقبول مرفوض
-6
2021/10/15 - 03:03
3 | Ali wafi
دعوة
أدعو وأرجو من السيد وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة فتح ملف ضحايا النظامين 2003/85 لتطلع سيادتكم على الظلم الذي تعرض له شيوخ التربية ولكم السيد الوزير المحترم جزيل الشكر.
مقبول مرفوض
1
2021/10/15 - 04:13
4 | Mohamed
انصاف ضحايا النظامين
يعتبر ملف شيوخ التربية و التعليم او المعروف اعلاميا بضحايا النظامين من أقدم الملفات التي تنتظر حلا عادلا و منصفا فهل تملك هذه الحكومة الجرأة على كي هذا الملف بصفة نهائية
مقبول مرفوض
1
2021/10/15 - 07:21
5 | مصطفى
المقررات
اظن ان احدى اولويات إصلاح التعليم هو توحيد المقررات لجميع المدارس العمومية والخصوصية بدل العناوين المسافة الجيد في الرياضيات/ المنير في الرياضيات/ المفيد في الرياضيات...... و أهم شيء هو إلزام المدارس الخاصة بالمقرر المغربي بدل استيراد مقررات فرنسية المنشأ.
مقبول مرفوض
0
2021/10/15 - 09:20
6 | كريم
الغاء السبت
نرجو من الوزير أن يكون اكثر انصاتا لرجال التعليم .ما احوجنا الى وزير يكون بمثابة رجل الحديدي الذي يحدث رجة وزلزال في تعليم بألغاء الساعات التظامنية وبتالي الغاء السبت من العمل.نرجو كذلك من هذا رجل ان يقوم بزيادة فترة استراحة من 10 دقائق الى 15 دقيقة .ان قام فقط بهذه خطوة فهذا يعتبر انجازا يسجل بمداد من ذهب.
مقبول مرفوض
0
2021/10/15 - 11:51
7 | كريم
الغاء السبت
سلام عليكم .اتمنى ان يكون هذا وزير احسن من سابقه.ان يتم الغاء السبت من منظومة التعليم.ويتم تغيير فترة استراحة من 10 دقائق الى 15 دقيقة اسوة لدول المتقدمة.نحتاج الى وزير يزعزع ويحدث زلزال من اصلاحات في هذا القطاع الذي ظل بئيسا.
مقبول مرفوض
-1
2021/10/15 - 11:55
المجموع: 7 | عرض: 1 - 7

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة