الرئيسية | مستجدات التعليم | مطالب بإصدار مذكرة تَضمن لخريجي سلك الإجازة في علوم التربية الولوج المباشر إلى المراكز الجهوية

مطالب بإصدار مذكرة تَضمن لخريجي سلك الإجازة في علوم التربية الولوج المباشر إلى المراكز الجهوية

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
مطالب بإصدار مذكرة تَضمن لخريجي سلك الإجازة في علوم التربية الولوج المباشر إلى المراكز الجهوية
 

أخبارنا المغربية- ياسين أوشن

ارتباك واضح في صفوف نساء ورجال التعليم خلّفه تصريح رئيس الحكومة عزيز أخنوش، القاضي بالزيادة في الأجر شريطة الحصول على شهادة التأهيل التربوي من المراكز الجهوية أو كلية علوم التربية.

وعلى هذا الأساس، وجّه طلبة وخريجو سلك الإجازة في التربية مراسلة إلى شكيب بنموسى، وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، من أجل "التعجيل في تحقيق مطلب هذه الفئة تفعيلا للمشروع رقم 9 من مشاريع القانون الإطار 51.17".

ووفق المراسلة ذاتها، التي توصل موقع "أخبارنا" بنسخة منها، فإن طلبة وخريجي سلك الإجازة في التربية يدعون بنموسى إلى "العمل على إصدار مذكرة وزارية تؤسس لمطالب هذه الفئة، وتضمن لهم الولوج المباشر إلى المراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين، قصد استكمال سنوات تكوينهم دون أي قيد أو شرط".

وزادت المراسلة المذكورة أن "أي تغاض عن هذا الحق ليجعلنا، نحن والرأي العام، نتساءل عن الغاية من خلق هذا المسلك النموذجي، وعن الامتياز الذي يقدمه للخريجات والخريجين في قطاع التربية، وخاصة مباريات الأساتذة أطر الأكاديميات".

وعليه، فإن طلبة وخريجي سلك الإجازة في التربية يلتمسون إلى جانب ضمان الولوج المباشر إلى المراكز الجهوية (يلتمسون) "التسريع في فتح المسارات الأكاديمية: الماستر والدكتوراه في التربية"، فضلا عن "إدراج مسمى الإجازة في التربية ضمن خيارات التسجيل الإلكتروني لولوج الماستر بمختلف الجامعات".

 

وتأمل الفئة المعنية بالمراسلة أن يتم "التفاعل مع مطالبها، والوفاء بالعهود ضمانا للجودة والإنصاف وتكافؤ الفرص، وربطا للتكوين الممهنن بسوق الشغل".

مجموع المشاهدات: 8491 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (2 تعليق)

1 | المنصوري
مطالب مستحقة.
يعتبر الزمن التكويني والدراسي والتدريبي الذي خضعوا له،ملائما لتكون لهم الحظوة الأولى لولوج مراكز التكوين الجهوية للتربية والتكوين لاستكمال خبراتهم وقدراتهم،لان سنتين من التكوين أمر مأمول ويتوافق مع الغايات الكبرى للحكومة الجديدة التي تهدف الى تزويد المؤسسات التعليمية بمن تشربوا من معين التكوين العتيد والرصين.اذن خمس سنوات في المجموع كاف لتطويع البيداغوجيا والديداكتيك،تجاوزا للافتقار والعوز الذي تعاني منه المنظومة.
مقبول مرفوض
2
2021/10/16 - 04:50
2 | كريموفيتش
الخاتمة
5 سنوات يقضيها طلبة ENSA مثلا ويتخرجوا بدبلوم مهندس. اما من تقصدونهم فيتخرجون بدبلوم استاذ متعاقد.
مقبول مرفوض
2
2021/10/16 - 07:45
المجموع: 2 | عرض: 1 - 2

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة