الرئيسية | مستجدات التعليم | فاعل تربوي لـ"أخبارنا": إعداد نظام أساسي موحد عملية صعبة...والعمل به لن يزيد الأوضاع بالقطاع إلا تأجيجًا

فاعل تربوي لـ"أخبارنا": إعداد نظام أساسي موحد عملية صعبة...والعمل به لن يزيد الأوضاع بالقطاع إلا تأجيجًا

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
فاعل تربوي لـ"أخبارنا": إعداد نظام أساسي موحد عملية صعبة...والعمل به لن يزيد الأوضاع بالقطاع إلا تأجيجًا
 

أخبارنا المغربية- ياسين أوشن

لم ينفِ عبد الوهاب السحيمي، فاعل تربوي، أن هناك نقاشا على منصات التواصل الاجتماعي، يتحدث عن رغبة وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة في إعداد نظام أساسي جديد، الهدف منه توحيد الأساتذة المفروض عليهم التعاقد والمزاولين (المرسمين).

وفي حالة وقوع ذلك، يضيف السحيمي في تصريح خصّ به موقع "أخبارنا"، فإن "الأمر سيُعد تراجعا عن مكتسبات نساء ورجال التعليم عموما، والتفافا على نضالات الأساتذة المفروض عليهم التعاقد منذ سنوات".

وأردف الفاعل التربوي عينه أن "المطلب الوحيد الذي ينادي به الأساتذة، سواء النظاميين أو المفروض عليهم التعاقد، هو الإدماج في أسلاك الوظيفة العمومية، وهذا هو المدخل لرفع الحيف عن الأساتذة المتعاقدين"، مشيرا إلى أن "هذا المطلب من ضمن أبسط الحقوق لعموم الأساتذة بغية ضمان الحد الأدنى من الاستقرار النفسي والأمن الوظيفي لهذه الفئة من نساء ورجال التعليم".

وطرح السحيمي سؤالا عن "الصيغة التي يمكن أن تتعامل بها الوزارة الوصية مع هذا النظام الأساسي المتحدث عنه"، مشددا على أن "هناك 200 ألف أستاذ وأستاذة خاضعين للنظام الأساسي الخاص بموظفي وزارة التربية الوطنية الخاضع للوظيفة العمومية"، متسائلا في السياق نفسه عن "كيفية إخراجهم من نظام الوظيفة العمومية وإلحاقهم بنظام أساسي جديد موحد"، مشددا على أن "العملية صعبة إن لم أقل مستحيلة".

"في هذه الحالية، يمكن للوزارة أن تتحايل على القانون عبر القول إنه داخل نظام أساسي واحد هناك فئتان؛ الأولى تخص النظاميين؛ والثانية تهم من تسميهم الوزارة 'أطر الأكاديميات'، وحينها سنكون أمام الوضعية نفسها ولن يتغير شيء"، يفترض الفاعل التربوي المذكور.

 

وتابع السحيمي بالقول إنه "إذا أقدمت الوزارة على هذه الخطوة، فإنها ستكون شرارة مزيد من الاحتجاجات، وبداية خطر يمكن أن يبلغ صداه خارج قطاع التربية الوطنية"، مستغربا في ختام تصريحه بالقول: "كيف لحكومة رفعت سقف آمال عموم نساء ورجال التعليم والمغاربة قاطبة من أجل تحسين وضعية المنظومة ككل أن تبدأ اليوم عملها بمثل هذه الأساليب كما يروج؟".

مجموع المشاهدات: 10019 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (7 تعليق)

1 | گمال
النضال والنفاق
...موظفوا وزارة التربية الوطنية....بدون قان ن أساسي ....منذ زمان...
مقبول مرفوض
0
2021/10/25 - 04:29
2 | المصطفى
الفكرة جيدة
إلى هذا المناضل السحيمي اللذي لايفكر إلى فى استقراره الوضيفي فإعداد نظام أساسي جديد هي طريقة لمزيد من العطاء والتحفيز في صفوف نيام أساتذة التربية الوطنية القدامى والجديد وخير دليل هو النظام أساسي جديد لموظفي وزارة البريد والاتصالات ptt فانظر كيف أصبح الان الهاتف وأكتر من هذا فقد استتمرت اتصلات المغرب في اكتر من 10 دول افريقية وقارن كذالك بين الاتصالات في المغرب الاتصالات في الجزائر التي مازالت في إطار الوظيفة العمومية
مقبول مرفوض
-41
2021/10/25 - 04:35
3 | ملاحظ
حيف خارج السلم
وماذا عن خارج السلم هناك فئة تستفيد منه واخرى لا تستفيد منه إلا ترى ان هناك حيف يمارس على اغلب رجال التعليم
مقبول مرفوض
4
2021/10/25 - 04:44
4 | وجدي
الى المعلق 2
من كلامك يتبين حقدك على من علمك ان تخط هذه الخطوط و تكتب بها،،،وهل ستعرف أكثر من الخبراء و الباحثين في الميدان .؟
مقبول مرفوض
2
2021/10/25 - 06:34
5 | بستاني
الى الأمام
النظام الجديد هو وضع موظفوا الوزارة كاطر تربوية تابعة للاكاديمية شانهم شأن زملائهم (المتعاقدين) لكن السؤال المطروح هل سيتوقف (المتعاقدون)عن نضالهم ان تم ذلك؟؟؟؟
مقبول مرفوض
-6
2021/10/25 - 07:30
6 | المعتصم
بدون عنوان
نظام أساسي جديد مبادرة شجاعة يجب الإقدام عليها لضخ دماء جديدة في المنظومة التربوية . التغيير ضروري وملح و الوضع يجب أن لا يبقى على ماهو عليه .. التحفظ والتخوف هو الذي جعلنا نقبع في المراتب المتأخرة من حيث جودة نظامنا التعليمي على المستوى العالمي . مهما تكن التضحيات يجب النهوض بهذا القطاع العليل و البقاء على هذا الحال هو المستحيل سيدي السحيمي جازاك آلله خيرا .
مقبول مرفوض
-12
2021/10/25 - 10:28
7 | Ra
لا جديد
لا جديد في هذا النظام الجديد سوى تحطيم المكتبات السابقة ولا نرى اي نوع من التحفيز على مزيد من الحد و العطاء ولماذا لم يصدر في عهد الحكومة المنتهية وليتها هل اعدت كل هذه القوانين خلال أقل من شهر هنا يطرح السؤال وما المراد بهذاالنظام الأساسي؟؟؟
مقبول مرفوض
0
2021/10/29 - 01:10
المجموع: 7 | عرض: 1 - 7

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة