الرئيسية | مستجدات التعليم | أيت حدوش: نسبة تلقيح فئة 12 / 17 سنة جاوزت 99.3٪ بالنسبة للقاح الأول بمديرية اليوسفية

أيت حدوش: نسبة تلقيح فئة 12 / 17 سنة جاوزت 99.3٪ بالنسبة للقاح الأول بمديرية اليوسفية

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
أيت حدوش: نسبة تلقيح فئة 12 / 17 سنة جاوزت 99.3٪ بالنسبة للقاح الأول بمديرية اليوسفية
 

أخبارنا المغربية - اليوسفية
بدا يوسف ايت حدوش المدير الإقليمي لوزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة خلال استقباله لأخبارنا مرتاحا لحصيلة الدخول المدرسي الحالي، خصوصا أنه لم يتم تسجيل أي مشكل ما عدا مشكل الإكتظاظ بجماعة واحدة بإقليم اليوسفية كله، وهي جماعة راس العين، والذي تم حله من خلال تظافر جهود كل المكونات الحية داخل هاته الجماعة وأيضا من خلال تدخل السيد العامل ما مكن من تدبير المشكل وإيجاد الحلول والتي من بينها الزيادة في بنية الإستقبال باعتماد 3 بنايات جديدة مكنت من استقبال أزيد من 250 تلميذ وتلميذة والتي تدخلت المديرية لتجهيزها لاستقبال وإيواء التلاميذ يقول ايت حدوش نفسه.

المدير الإقليمي والذي يعد الدخول المدرسي الحالي دخوله الأول بالمديرية، أوضح أن تحضيرات هذا الدخول تمت في شهر يوليوز الماضي بشكل مكثف واستثنائي، باعتماد مجموعة من التدابير كتلك الخاصة بالدعم الإجتماعي من خلال عقد لجان تخويل المنح الدراسية، وتحديد الخصاص المرتبط بالداخليات وبنية الإستقبال والإطعام، بحيث تم اعتماد برنامج إقليمي لتأهيل هاته الفضاءات. وتماشيا مع مقرر السيد الوزير المعدل ففاتح أكتوبر كان هو الإنطلاق الفعلي للموسم الدراسي يقول المتحدث، ليتم استقبال ما يزيد عن 68 ألف تلميذة وتلميذ بمختلف الأسلاك الدراسية (ابتدائي، ثانوي اعدادي وثانوي تأهيلي)، كما تم استقبال كل التلاميذ والتلميذات بالداخليات والمطاعم من خلال تجريب نظام جديد والذي سيمكن من تجويد خدمة الإطعام وترشيد نفقاتها المرتبطة بالصفقات في ذات الوقت. المديرية كثفت كذلك تنسيقها مع كل الجهات المعنية بخدمة النقل المدرسي، وذلك لضمان التنقل من وإلى المؤسسات التعليمية لأكثر من 5600 تلميذ، ما كان له الأثر الإيجابي على التحاق هذه النسبة من المتعلمين بفصولهم منذ أول يوم للدراسة.

أما بخصوص التعليم الأولي والذي يحتل أهمية قصوى في اهتمامات كل القائمين على هاته المديرية، فمديرية اليوسفية - يقول المدير الإقليمي - أضافت 205 قسما جديدا، فيما بلغ عدد الأطفال المسجلين 8100، ما سيمكن من تجويد التعلمات بالسلك الإبتدائي. وقد تم اعتماد مجموعة من الجمعيات لتدبير هاته الأقسام، وذلك من خلال لجنة اقليمية أشرفت على دراسة ملفات الجمعيات والمربيات كذلك في احترام تام للمذكرة الوزارية الواردة بهذا الشأن بحيث لم تتوصل المديرية بأي طعن في هذا الباب..

أما عن برنامج رياضة ودراسة الذي يتم إرساؤه في أول تجربة بالمديرية، فقد كشف يوسف ايت حدوش أن التجربة ستهم هذه السنة 60 تلميذا وتلميذة كمرحلة أولى، وذلك بتنسيق مع الأندية الرياضية والجهات المعنية، وتم استقبالهم بثانوية عمر الخيام ببنية استقبال تضم داخلية ومطعم والأمور في أحسن الظروف يعلق المسؤول الإقليمي.

وعن تلقيح كوفيد 19، الذي يهم الفئة العمرية 12-17 سنة، فالنسبة جاوزت 99.3٪ بالنسبة للقاح الأول، و62٪ بالنسبة للقاح الثاني، وهي نسب وأرقام عبر السيد المدير عن افتخاره وزملاءه بمديرية اليوسفية والمؤسسات التابعة لها بها، كونهم بهذا المجهود يساهمون في تحقيق المناعة الجماعية ببلادنا يؤكد يوسف ايت حدوش لأخبارنا المغربية.

مجموع المشاهدات: 3887 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة