الرئيسية | مستجدات التعليم | "أساتذة التعاقد" غاضبون من إدراجهم في باب "المعدات"...والسحيمي لـ"أخبارنا": الحكومة مطالبة بإيجاد حل للملفات العالقة

"أساتذة التعاقد" غاضبون من إدراجهم في باب "المعدات"...والسحيمي لـ"أخبارنا": الحكومة مطالبة بإيجاد حل للملفات العالقة

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
"أساتذة التعاقد" غاضبون من إدراجهم في باب "المعدات"...والسحيمي لـ"أخبارنا": الحكومة مطالبة بإيجاد حل للملفات العالقة
 

أخبارنا المغربية- ياسين أوشن

بعدما توسموا خيرا من حكومة عزيز أخنوش التي تضم حزب الاستقلال بالأساس، الداعي إلى إسقاط مخطط التعاقد في حملاته الانتخابية لاستمالة أصوات الناخبين؛ فوجئ ما تسميهم وزارة التربية الوطنية "أطر الأكاديميات" بإدراجهم في باب "النفقات والمعدات المختلفة".

هذا الإدراج الذي تضمنه مشروع قانون المالية برسم سنة 2022 أغضب الأساتذة المفروض عليهم التعاقد مجددا، معبرين عن تذمرهم من هذا التصنيف الذي يفند، وفقهم، ادعاء الوزارة الوصية أنهم يتمتعون بجميع الحقوق التي يتمتع بها موظفو قطاع التربية الوطنية.

عبد الوهاب السحيمي، فاعل تربوي، تفاعل مع الموضوع بالقول إن "هذا الإدراج جاء مباشرة بعد تصريح فوزي لقجع، الوزير المنتدب لدى وزيرة الاقتصاد والمالية، الذي ساند في تصريحه استمرار نظام التوظيف بالتعاقد"، مشيرا إلى "مواصلة الحكومة إهمال ملف التعاقد وملف حاملي الشهادات والإدارات التربوية وباقي الملفات، وهذا الوضع سيعجل بالاحتجاج والاحتقان".

وتابع السحيمي، في تصريح خصّ به موقع "أخبارنا"، أن "الأساتذة يمنحون الحكومة وقتا على أمل إيجاد حل لملف التعاقد وغيرها من الملفات العالقة، عبر إجراء حوار جاد ومسؤول تروم من خلاله الوزارة عينها حلحلة مشاكل هذا القطاع الحيوي"، موردا أن "استمرار التعاطي مع هذه الملفات بهذا الشكل يدل على أن الحكومة الحالية ومعها الوزارة لا تكترث لأحد وهذا لن يخدم القطاع".

الفاعل التربوي أردف أن "حزبين من داخل الحكومة ضد التعاقد في حملتهما الانتخابية، ويقصد بذلك حزبي الاستقلال والتجمع الوطني للأحرار، غير أنه أثناء التنزيل تبين أنها للأسف تنصلت من وعودها. كما أن تدبيرها لهذا الملف غير مقبول"، مستدركا بالقول إن "الوزارة لم تجر إلى اليوم أي حوار، اللهم اللقاء الذي جمع شكيب بنموسى، وزير القطاع، مع النقابات الأكثر التمثيلية من أجل الاستماع إليها دون إبداء أي رد أو جواب على ملفاتها المطلبية".

 

وتوقع السحيمي أن "تكون الاحتجاجات في عهد هذه الحكومة أقوى مما شهدته الحكومة السابقة، على اعتبار أن نساء ورجال التعليم صوتوا لها، نظرا إلى أنها كانت تردد أسطورة إصلاح التعليم وتسوية الملفات العالقة"، خالصا إلى أن "الأساتذة بدؤوا يشعرون بالغدر والخيانة"، متمنيا في ختام تصريحه أن "تتدارك الحكومة ومعها الوزارة الأمر وتغير نهجها في التعامل مع كل الملفات العالقة".

مجموع المشاهدات: 10403 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (9 تعليق)

1 | Hicham ben taieb
غريب
الاستاذ محطوط مع المعدات؟ ملي السلطات كتبخس المكانة ديال الاستاذ مايبقى للمواطن العادي ما يقول!
مقبول مرفوض
1
2021/11/06 - 01:34
2 | منير
MDD
للتوعية فقط هاته التسمية هي التي يتم دائما إدراجها في الميزانية العامة للدولة وتخص الرواتب و تعويضات الموظفين وكانت تسمى سابقا ميزانية التسيير و ليس فيها أي انتقاص من قيمة الأساتذة المتعاقدين.
مقبول مرفوض
0
2021/11/06 - 01:53
3 | متابع
تعليق
لماذا تحريف الامور عن مفهومها. التعاقد لم يفرض أبدا. ولم أرى عون سلطة يجر شخصا ليجتاز مباراة التعليم بالتعاقد. الكل كان يعلم انه سيغما في إطار التعاقد. لماذا هذا التلاميذ والعويل. من لم يعجبهم التعاقد ما عليه إلا الإنسحاب منه وترك مكانه لغيره. الآلاف في الإنتظار.
مقبول مرفوض
-11
2021/11/06 - 02:35
4 | الداه
الداه
تعيشون وهما استغلاله النقابات دون ان تعطيكم الحقيقة، يجب ان تعلموا أن مطلبكم غير منطقي بالمرة قانونيا، لانه بكل بساطة يحتاج تحقيقه الى حذف نظام الأكاديميات التي هي مؤسسات عمومية رسميا منذ 2002. ومن لم يفهم بعد هذا ،عليه ان يلاحظ فقط، كيف يتم التوظيف بمؤسسات عمومية اخرى
مقبول مرفوض
-2
2021/11/06 - 02:44
5 | محمد
مطالبة تنفيذ العقد
مشو دخدمو على راسكم بينكم وبين الدولة عقد ملتزم نفدوه باخلاص .
مقبول مرفوض
-8
2021/11/06 - 03:17
6 | مواطن
البحث عن مشكل من بين الحروف
جميع الموظفين في المغرب مدرجون في خانة النفقات. لماذا الاحتجاج
مقبول مرفوض
-6
2021/11/06 - 03:17
7 | ك
لا حول ولا قوة الا بالله
يجب انهاء محنة التعاقد لا يعقل بتاتا ان نشتغل في مؤسسة واحدة ووضعية كل واحد تختلف عن الاخر ونقوم بنفس المهمة واحدنفسيته مرتاحة وواحد يعاني لا ترقؤة لا انتقال لا ترسيم والله مهزلة انقذوا ايها ايها اامسؤولون عن القطاع الحيوي والهام الذي يقود لوعي المواطن وتكوينه منظومتنا التربوية واكرموا كما كرمه ديننا يكفي من المعاناة وجزى الله خيرا كل من يسعى لاصلاح البلاد والعباد
مقبول مرفوض
2
2021/11/06 - 09:51
8 | سعيد
تمارة
إلى صاحب التعليق 3 . ربما لم تحصل عن شهادة عليا أو ربما لم تذق مرارة العطالة فيفرض عليك التعاقد أن في هذه اللحظة تتحالف ولو مع الشيطان لتحصل على عمل.ثم يأثي تكافؤ الفرص و هذا مطلب مسروع
مقبول مرفوض
-1
2021/11/07 - 09:06
9 | سعيد
تمارة
إلى صاحب التعليق رقم3 ربما لم تحصل على شهادة عليا أو ربما لم تذق مرارة العطالة ليفرض عليك التعاقد وفي هذه الحالة السنون تمر وتحالف و لو مع الشيطان لتحصل على عمل ثم يأتي تكافؤ الفرص و هذا مطلب مشروع
مقبول مرفوض
1
2021/11/07 - 09:12
المجموع: 9 | عرض: 1 - 9

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة