الرئيسية | مستجدات التعليم | فاعلٌ تربويٌّ يَدخل على خط "تطبيق مسار" ويُوضح: "هاتفي ليس موضوعًا رهن إشارة الوزارة

فاعلٌ تربويٌّ يَدخل على خط "تطبيق مسار" ويُوضح: "هاتفي ليس موضوعًا رهن إشارة الوزارة

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
فاعلٌ تربويٌّ يَدخل على خط "تطبيق مسار" ويُوضح: "هاتفي ليس موضوعًا رهن إشارة الوزارة
 

أخبارنا المغربية- ياسين أوشن

دخل عبد الوهاب السحيمي، الفاعل التربوي، على خط دعوة وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة كافة الأطر التربوية والتلميذات والتلاميذ وأمهات وآباء وأولياء الأمور، إلى استعمال النسخة المحمولة للتطبيقات الثلاثة لمنظومة "مسار"، مؤكدا أنه "يرفض رفضا تاما تنزيل التطبيق المذكور على هاتفه"، واصفا هذا الإجراء بـ"العبث".

وزاد السحيمي، في تدوينة له على صفحته الفيسبوكية، أن "هاتفي ملك شخصي لي وليس موضوعا رهن إشارة الوزارة حتى تقرر فيه ما تريد"، مضيفا أن "دعوة الوزارة الأساتذة بتنزيل تطبيق مسار على هواتفهم الشخصية يعتبر نوعا من أنواع دخول الصحة".

وتابع الفاعل التربوي ذاته بالقول إن "جميع الوزارات تزود موظفيها بهواتف الخدمة وبتغطية أنترنيت وبتكوين وبتعويض عن المهام الإضافية، إلا وزارة التربية في المغرب اعتادت الحصول على كل ذلك مجانا على حساب نساء ورجال التعليم، فتكتفي بإصدار مذكرة تدعو من خلالها الأساتذة إلى تنزيل التطبيق في هواتفهم الشخصية، وبتعبئة الأنترنيت من مالهم الخاص، وتدعوهم إلى القيام بمهام متابعة المتعلمين في مسار".

وأنهى السحيمي تدوينته بالقول: "هذا يعني أنه لم تكفهم المهام الإضافية التي يغرق فيها الأستاذ، فطلبوا منه القيام بالمزيد من المهام وباستعمال هاتفه الشخصي وبأنترنيت من ماله الخاص".

تجدر الإشارة إلى أن هذا الإجراء يندرج، وفق بلاغ للوزارة، في إطار تنزيل المشاريع الاستراتيجية لتفعيل أحكام القانون-الإطار رقم 51-17المتعلق بمنظومة التربية والتكوين والبحث العلمي، خاصة المشروع رقم 18: "تقوية نظام المعلومات للتربية والتكوين"، وكذا في إطار تطوير وتعزيز الخدمات الإلكترونية على المستويات الوظيفية والتقنية والحكامة، بما يضمن إدماجها الفعال في تدبير المنظومة التربوية وتنزيلها بشكل أفضل على مختلف المستويات المركزية والجهوية والإقليمية والمحلية. 

وتشكل هذه التطبيقات الثلاثة أداة جديدة وسهلة الاستعمال، ستسهم في النهوض بالمنظومة التربوية وتعزيز الروابط بين مختلف الفاعلين في الحقل المدرسي، وكذا فضاء لتتبع المسار الدراسي عن كثب بالنسبة للتلاميذ وأولياء أمورهم، وفضاء، كذلك، للاشتغال والخدمات أكثر يسرا وسلاسة بالنسبة للأساتذة.

مجموع المشاهدات: 14327 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (10 تعليق)

1 | شهادة حق
اشتغل و هنينا
باركا من الحماق واش عارف شحال انتم رراه وزارات بحال وزارةالخارجية اللي ما مكملاش الف موظف و تنخدموا بهواتفنا و بالليل و النهار و نهاية الاسبوع. الهواتف كبتعطاو فيها للمدراء و رؤساء الاقسام و المصالح ..او هنيونا. للعلم خوتي راه في التعليم.
مقبول مرفوض
-82
2021/11/10 - 06:41
2 | حمري
دخول الصحة
على الوزارة ان تزود رجال ونساء التعليم بهواتف نقالة ذكية
مقبول مرفوض
17
2021/11/10 - 06:54
3 | معلم
حسبنا الله ونعم الوكيل
20 سنة ونحن في نفس السلم ولا تنتبه لنا وزارتنا الموقرة الا بوضع مسار في هواتفنا لاضافة مهام جديدة. انها الاهانة فعلا. اين حقوقنا قبل اضافة اعباء جديدة لن نتحمل ضغطها زيادة على ضغط الاكتظاظ في الاقسام والضغوط النفسية المتراكمة اصلا.
مقبول مرفوض
19
2021/11/10 - 07:43
4 | توفيق
رسالة
كاد المعلم ان يكون رسولا ،انا متفق معك لاكن ياايها الفاعل التربوي المصلحة فوق كل اعتبار وخصوصا اولادنا الذين هم زهرة المستقبل وهم الاجيال التي تعول عليها ان شاء الله في المستقبل للنهوض بهذه البلاد السعيدة وانتم تؤدون رسالة وأمانة وتضحون بكل غال ونفيس وأجركم عند مولاكم والسلام عليكم.
مقبول مرفوض
-25
2021/11/10 - 09:31
5 | Miloud
ضحك على الذقون
الاستاذ ليس لديه أسرة او حياة ليهتم بها خارج أوقات العمل...والادهى من هذا هو ان عليه ان ينجز هذا العمل من ماله الخاص...
مقبول مرفوض
4
2021/11/10 - 10:02
6 | Ali
حول الموضوع
الى صاحب التعليق الاول: واش كنتي ضارب شي حاجة قبل ما تكتب التعليق، ما فهمنا والو من كلامك. انا اتفهم تخوف الاستاذ على الخصوصية، الهاتف الشخصي يكون فيه امور شخصية تخص الانسان مثل صوره العائلية الى آخره، ادا اضاف التطبيق و كان التطبيق يطالب بخصوصية الوصول للصور هنا من حقه ان يرفض استعمال هاتفه الشخصي في امور مهنية، كان الافضل توفير هواتف ذكية للاساتذة حتى يتسنى لهم استعمالها بعيدا عن هواتفهم الشخصية.
مقبول مرفوض
1
2021/11/11 - 04:27
7 | Zidan
عندو الحق
اتفق مع الاستاد المحترم .هاتفيه الخاص و ماله حر فيه يجب على الوزارة أن تزود الاستاد و المدارس العمومية لوسائل معلوماتية و انترنت للزيادة نسبة العلم و التعلم من الابتدائي الى الجامعي
مقبول مرفوض
1
2021/11/11 - 08:03
8 | ا.ع
5
لا بغين اتخدموا نوض تخدم كتقلب على المشاكل .
مقبول مرفوض
-4
2021/11/11 - 08:13
9 | مواطن
طابليت أو حاسوب داخل القسم
حاسوب داخل كل قسم او طابليت صغير أو مجرد PDA وهو جهاز صغير شاشته بدون ألوان يستعمل في شركات التخزين والتوزيع واللوجيستيك بسيط الثمن سهل في تعبئة المعلومات رخيص الثمن يسهل تفريغ محتواه عند الحارس العام ...يمكن عقد صفقة رخيصة مع المصنعين له كما يمكن لأي باحث في سلك التخرج في هندسة إلكترونيات معلوميات تصميمه وبرمجته بسهولة كمشروع تخرج
مقبول مرفوض
1
2021/11/18 - 09:39
10 | مغربي
يمكن مسح وأتمثت أوراق الغياب بالسكانير الضوئي
يمكن مسح أوراق الغياب بسهولة بالسكانير الضوئي بعد تعبئتها يدويا بالقلم الجاف ...حيث توجد طابعات حاسوب رخيصة مزودة بماسح ضوئي يمكنها رقمنة معطيات أوراق الغياب أتوماتيكية بمساعدة برنامج ... و هذه الطريقة يستعملها المغرب في إدخال محتوى الإستماراث الورقية المدونة بعلامات بالقلم الجاف سواء في الإحصاء العام للسكان أو الأبحاث التي تقوم بها المندوبية السامية للتخطيط.. وكدالك تستعملها كلية الحقوق بالسطات في الإمتحانات.هده العملية تثم بسرعة فائقة عبر الحاسوب...هكدا تزود كل مؤسسة بماسح ضوئي واحد كفيل بذالك
مقبول مرفوض
0
2021/12/12 - 12:39
المجموع: 10 | عرض: 1 - 10

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة