الرئيسية | مستجدات التعليم | دستور 2011 ومباراة التعليم..متى كان الوصول لعمر 30 سنة ذنبا !!

دستور 2011 ومباراة التعليم..متى كان الوصول لعمر 30 سنة ذنبا !!

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
دستور 2011 ومباراة التعليم..متى كان الوصول لعمر 30 سنة ذنبا !!
 
بقلم منير الحردول 
متى كان معيار السن اساسيا في تحديد الكفاءة لمهنة التدريس! ومتى كانت النقط العددية في التخصصات الجامعية معيارا يحدد ثقافة وموهبة الشخص في مزاولة مهنة التخصص التي تندرج في التدريس!
ومتى كانت الرسالة التحفيزية الصورية معيارا للانتقاء والرغبة في التدريس!
فالمعيار في قطاع التربية والتعلي، وبحكم التجربة التي زادت عن 20 سنة في الفصل الدراسي، معياى يحتكم للمباراة الواحدة المشددة في الحراسة والتصحيح الموضوعي البعيد عن الجهة الأصلية، زد على ذلك  الممارسة الصفية، وحب المهنة، والتكوين الذاتي والضمير المهني، وحب المهنة بالإخلاص في الواجب داخل وخارج الفصول الدراسية! ارجوكم كفى وكفى من سياسة التسرع التي تخالف الشعارات، وتقتل الأمل في عشرات الآلاف من أبناء الشعب المغربي الذين أفنوا حياتهم في الدراسة والبحث في جميع الاسلاك التعليمية..فما هكذا تسير الأمور في بلد يحبه الجميع!!!
أعتقد جازما أن إقصاء الفئة العمرية التي تتجاوز 30 سنة من أحقتها في اجتياز مباراة الولوج لمهنة التدريس لا مبرر له، بل ويخالف قيم المساواة والعدالة في الولوج للوظيفة العمومية.
بل ويخالف الإجماع والمساواة وتكافؤ الفرص التي نص عليها القانون الأسمى للبلاد الذي هو دستور 2011
 فالإقصاء يعني الحكم على فئة عريضة من حاملي الشهادات بالتوقف عن التفكير في الأمل الحزين..فمؤسف أن يستمر التمييز انطلاقا من هرم الأعمار! بعيدا عن الكفاءة التي تكتسب أساسا من التمرس والتجربة والميدان والتكوين الذاتي وزد على ذلك كثير. نتمنى ان يتم التراجع عن هذا الشرط المجحف في زمن يحتاج للتضامن وتقدير تضحيات الجميع..
 
مجموع المشاهدات: 9560 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (7 تعليق)

1 | عاطل فوق 30
ماهذا القرار المجحف
ماهذا القرار المتسرع والمجحف في حق الشباب العاطلين فوق 30سنة ، ماذا سيفعل هؤلاء الشباب هل سيصفقون للحكومة على هذا القرار أم أنه سينمي لديهم حقد ضد الدولة ...
مقبول مرفوض
-1
2021/11/20 - 06:16
2 | حكرونة
احسنت
انه حكم بالاعدام على فئة عريضة من حاملي الشهادات ، والله زرعوا في نفوسنا اليأس من العيش وحطموا الامل في صدورنا ، حسبنا الله ونعم الوكيل في كل من كانت له بصمة في فرض هاته الشروط المسمومة
مقبول مرفوض
-1
2021/11/20 - 06:43
3 | طالب
لا علاقة
منذ متى و السن يعتبر كفاىة؟؟؟ إذن يجب تطبيق سن التلاتين على جميع البرلمانيين.
مقبول مرفوض
-1
2021/11/20 - 07:10
4 | خليف
الوزير المسؤول
المشكلة ليست في القرار ،المشكلة هي تنصيب بن موسى في هذا المنصب الذي ليس بينه وبين الرجل سوى الخير و الاحسان ،المشكلة هي في الذي كلفه بهذه الوزارة و هو غير مؤهل لها (هنا تم تطبيق المثل المغربي :باك صاحبي ) السي بن موسى ضرب بنود الدستور الذي وافق عليه المغاربة عرض الحائط و لا يعرف على المجتمع المغربي اي شيء (لانه درس و كبر في فرنسا ) و لهذا على النقابات و الاحزاب المغربية رفض هذا القرار و اي اعلان عن اية مبارة يجب ان لاتتم حتى يرجع المسمى بن موسى عن قراره او تقديم استقالته
مقبول مرفوض
-1
2021/11/20 - 07:41
5 | المنكر
المنكر
المنكر المنكر والحكومة وانتوما كلكم شارفين وبديتو تخرفو الله ياخد فيكم الحق وراه فيكم زهايمر وراكم دايزين 30 سنة الله ياخد فيكم الحق
مقبول مرفوض
-1
2021/11/20 - 07:52
6 | امير
امير
عجبا ، لهذا الرأي، السن مهم جدا، مهنة التدريس اصعب مهنة ولذلك يلزمها عنفوان شباب واجتهاد متواصل ، السن لا تكون دائما مقرونة بالكفاءة . استغرب لأناس يطالبون بجودة التعليم وفي نفس الوقت يريدون محاربة البطالة به. قطاع التعليم الذي ينادي به الكل لاصلاحه يتطلب قرارات جريئة ورجال دولة لا يلتفتون للبكائيات . هناك قطاعات متعددة يمكن ان تمتص البطالة الا التعليم، بكل بساطة لانه هو من يقتل البطالة في المهد اذا كان ذا جودة. فاذهبوا لتكذبوا عن الجهلة واتركونا في سلام.
مقبول مرفوض
1
2021/11/20 - 08:26
7 | Hefi
Un déni de democtatie
En France, tous les concours de l'enseignement sont ouverts aux personnes qui n'ont pas atteint la retraite. Donc, on peut passe ces concours jusqu'à l'âge de 65 ans. C'est la vraie démocratie. Mais les gens ont voté. Ils récoltent aujourd'hui.
مقبول مرفوض
0
2021/11/20 - 08:35
المجموع: 7 | عرض: 1 - 7

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة