الرئيسية | مستجدات التعليم | بحضور "بنموسى" ... نقاش "حاد" في البرلمان بين مؤيدي ومعارضي الشروط الجديدة لولوج مهنة التعليم

بحضور "بنموسى" ... نقاش "حاد" في البرلمان بين مؤيدي ومعارضي الشروط الجديدة لولوج مهنة التعليم

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
بحضور "بنموسى" ... نقاش "حاد" في البرلمان بين مؤيدي ومعارضي الشروط الجديدة لولوج مهنة التعليم
 

أخبارنا المغربية ــ الرباط

ناقشت لجنة التعليم والثقافة والاتصال بمجلس النواب، اليوم الأربعاء، الشروط الجديدة لاجتياز مباريات أطر الأكاديميات، وذلك بحضور وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، السيد شكيب بنموسى.
وفي هذا الصدد، تباينت المواقف داخل اللجنة بخصوص هذا الموضوع حيث اعتبرت الأغلبية أن الإجراءات الجديدة تشكل لبنة أساسية في مسار إصلاح منظومة التعليم، فيما رأت المعارضة في تلك الشروط نوعا من " الحيف والإقصاء " للراغبين في الولوج إلى مهنة التعليم.
وفي هذا الصدد، أكدت تدخلات نواب من الأغلبية أن الشروط الجديدة لولوج المراكز الجهوية للتربية والتكوين تتماشى مع خلاصات التقرير حول النموذج التنموي الجديد الذي دعا إلى الرفع من جودة التعليم والاهتمام بتكوين المدرسين.
كما سجلوا مساهمة هذه الإجراءات في الرفع من جاذبية مهنة التعليم واستقطاب أفضل المترشحين الذين سيلجون إلى المهنة عن قناعة راسخة.
وأبرزوا أن تجديد المدرسة المغربية رهين بجودة المدرسين، مسجلين أن هذه الإجراءات تعتبر إشارة قوية من الحكومة على عزمها إصلاح المنظومة التربوية.
بالمقابل، اعتبر نواب من المعارضة أن السن لم يكن أبدا معيارا لتحديد جودة أو كفاءة المعلم، لافتين إلى أن اعتماد الميزات في الانتقاء الأولي، سيشكل " إقصاء لعدد كبير من الخريجين الذين يرغبون في اجتياز مباريات ولوج الأكاديميات ".
وسجلوا، في هذا السياق، أن من شأن " هذه الشروط الرفع من معدلات البطالة وإغلاق باب التوظيف أمام حاملي الشهادات العليا "، واصفين هذا القرار بـ"المفاجئ".
واعتبروا أن البرنامج الحكومي لم ينص على تحديد شروط جديدة لولوج المراكز الجهوية للتربية والتكوين، كما لم يسبق للحكومة أن أعلنت عن هذا الأمر في السابق، داعين إياها إلى تبني مقاربة تشاركية في اتخاذ هذا النوع من القرارات وفتح نقاشات قبلية مع البرلمان بهذا الخصوص.

مجموع المشاهدات: 7727 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (7 تعليق)

1 | عبد الحق اهريتان من المغرب .
شر البلية ما يضحك
في بلدي ، اعتز بكونه يحتظن ظواهر اقل ما يمكن ان أقول عنها غريبة . والغرابة في كل هذا هو ام الذين يتحملون المسؤولية في زمنا هذا ، فاشلون فيةما انيطوا به من مهمات قبل. فكرة القدمزلم تعرف اي تطور ، فاصبح رءيس نهظة بركان ،وزيرا . وزير الفلاحة و المبااغ الكبرى التي لانعرف مصيرها، هو ىءيس حكومة ما. رءيسى البرلمان ،له سوابق مع الضمان الاجتماعي وضراءب المملكة . وزير الع و الذل ، سحب مشروع المحاسبة خوفاةعلى ثروة مشغليه. العصابات المنظمة الموزعة على الوزارات . هي التي تنهش ولا يمكن لحكومة البوطة فعل اي شيء . فلك الله يابلدي.
مقبول مرفوض
7
2021/12/01 - 08:33
2 | محمد
لا تتسرعوا
الإصلاح يجب أن يكون تدريجيا ابتداء من معالجة الأقسام والمعدات اللازمة للاستاذ مثل الكراسي والسبورات وتزيين الأقسام والاهم هو ازالة بعض المسؤولين وابعادهم عن المسؤولية لانهم هم وخربوا الوزارة وهنأ ينطلق الإصلاح الحقيقي. الإصلاح لا يكون في البداية لأن الكل لا يقبل بذلك.
مقبول مرفوض
7
2021/12/01 - 10:14
3 | زينب
البرنامج الحكومي
على ما يبدو بنموسى غير كيطبق البرنامج الحكومي ديال حزب التجمع الوطني في شخص عزيز اخنوش وهذا الشخص ما يمكن يدير شي حاجة بلا ما يكون خدا تزكية من الملك لأن الملك ليكيهموا هو تحقيق دولة إجتماعية ديال بصح..ولكن فين كاين المشكل في هاد التفاصيل وطريقة لي غيطبق فيها هاد البرنامج خاص ضروري الأخد بعين الاعتبار الفئة لي غضرر..دولة الاجتماعية هي التي تقر بحقوق جميع مواطنيها.ما تقومون به يفتقد لشئ ما ممكن التشاور/التدرج/ التعقل/ الإنسانية / الاحترام..لا تنسوا أننا من الدول النامية نفتقد للمؤسسات الاقتصادية القوية و للموارد طبيعية المهمة لكي نلتجا إليها.
مقبول مرفوض
0
2021/12/01 - 11:40
4 | أبو سليمان
فوضى
هل هؤلاء البرلمانيين يمثلون فعلا الشعب ام ملحق تابع للحكومة أو pneu de secours ؟؟؟
مقبول مرفوض
2
2021/12/02 - 12:11
5 | الحو
باز
هؤلاء المدافعون عن الفكرة هم من كانوا معارضين لها وهؤلاء المعارضون هم من وضعوها. يعني النقابات المنضوية تحت لواء أحزاب الحكومة يصفقون للفكرة ولو كانوا على ضلال ولو أنهم في المعارضة لعارضوا فقط وفقط من أجل المعارضة. يعني لا رؤية استراتيجية هادفة لإصلاح أهم قطاع ،التعليم .!!!!
مقبول مرفوض
1
2021/12/02 - 07:54
6 | امير
امير
بالله عليكم لما يقول بعض نواب النعرضة، ان هذا شرط السن سيساهم في انذار البطالة ؟؟؟ لا يمكن فهم هذا ابدا، لان عدد المقاعد هو هو ،مهما كان السن فالناجحين هم من وعاء البطالة .
مقبول مرفوض
2
2021/12/02 - 12:39
7 | الاهم
الاهم
الاهم هي ان يكون الكل يخضع للقانون اما غير دالك فيبقى بحر الفساد بدون حدود ينتشر في ارجاء المعمور والبداية تبدء من انفسكم ايها المسءوولون
مقبول مرفوض
2
2021/12/02 - 04:43
المجموع: 7 | عرض: 1 - 7

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة