الرئيسية | مستجدات التعليم | بركة: انتقاء الأساتذة سيكون ابتداء من 18 سنة الموسم الدراسي القادم

بركة: انتقاء الأساتذة سيكون ابتداء من 18 سنة الموسم الدراسي القادم

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
بركة: انتقاء الأساتذة سيكون ابتداء من 18 سنة الموسم الدراسي القادم
 

أخبارنا المغربية ـ الرباط

كشف الأمين العام لحزب الإستقلال، نزار بركة، عن توجه الحكومة نحو انتقاء الأساتذة ، ابتداء من سن 18 سنة.

وأوضح الوزير بركة في حديثه أمس الأربعاء عبر القناة الثانية، أن  تحقيق الجودة في قطاع التعليم، يتطلب التركيز بالأساس على الأستاذ والمعلم.

وتابع بركة  "لذلك كان علينا انتقاء أحسن الأساتذة ابتداء من 18 سنة، وذلك مباشرة بعد التخرج من البكالوريا".

وشدد على أنه تم الاتفاق على اتخاذ قرار تخفيض السن، لولوج مهنة التدريس من 45 سنة إلى 18 سنة،  ابتداء من السنة المقبلة.

وأكد الأمين العام لحزب الإستقلال، أن اعتماد شرط 30 سنة هذه السنة،  يستمد قانونيته من القانون الإطار للتربية والتكوين، المتوافق عليه من قبل الأحزاب السياسية والنقابات.

وقال المتحدث ردا على إقصاء فئة كبيرة من المعطلين حاملي الشهادات ، إن امتصاص البطالة يجب أن تكون مسؤولية الاقتصاد الوطني وليس قطاعا بعينه..

 

 

 

 

 

مجموع المشاهدات: 16642 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (5 تعليق)

1 | ملالو
الحقيقة
باراكا من الضحك والطنز على المغاربةالحكومة لا تبحث عن تجويد التعليم وإنما عن ملء الصناديق التي أفرغها لصوص المال العام وهدام الدولة كمنظمات الإحتياط الإجتماعي والصندوق الوطني للضمان الإجتماعي وصندوق التقاعد بالإقتطاعات من الأجور لأطول مدة ممكنة فالذي سيبدأ عمله في سن 18 أفضل عندهم من الذي يبدأ من سن 31 مثلا الفرق شاسع يعني استفادة أكثر للدولة أما أمر المعطلين فلا يهمهم أمرهم هذا هو الواقع.
مقبول مرفوض
37
2021/12/09 - 12:13
2 | واك واك
مشينا
هنيئا لنا بالمراهقين ليتحملوا مسؤولية افساد اجيال باكملها خاصة وان الباكالوريا تؤخذ بالغش وهذا لايخفى على احد المهم من الاحسن للانسان ان يتعلم صنعة تعينه على بأس الحكومات المتعاقبة كنا نعيب على العدالة فاذا بنا نفاجأ بمن هو اسوا واقبح المهم لم اذهب يوما للتصويت على هذه الوجوه الممقوتة القديمة والجديدة ورحم الله الحكومات القديمة كان فيها الخير والله رغم المساوىء المهم كان الشعب يستفيد شيئا ما ونحن بدورنا استفدنا وخاصة في عهد عباس الفاسي الذي استطاع حل مجموعة من المشاكل بتزامن مع الربيع العربي
مقبول مرفوض
21
2021/12/09 - 12:36
3 | مغربي من وجدة
الخلل
الخلل سيقع داخل كليات التربية والتكوين... لابد من التدقيق والمراقبة... ولابد من آلية مركزية للاختيار ومعايير غير قابلة للتأويل... أما إذا خلقت لجان لعمليات الانتقاء فالعملية ستخضع لا محالة للبيع والشراء والمحسوبية...
مقبول مرفوض
19
2021/12/09 - 12:46
4 | متتبع
وجهة نظر
هذا قرار صعب. لكن اذا كان هدفه الارتقاء بجودة التعليم و تحسين وضعية الاساتذة و اعادة الاعتبار لهذه المهنة النبيلة فاعتقد ان هذا هو الصواب خاصة مع مدة كافية للتكوين (5 سنوات نظري و تطبيقي). اتفق مع السيد نزار بخصوص ان التوظيف لا يجب ان يكون على حساب التعليم فقط لكن في المقابل يجب ان يكون هناك اصلاح شمولي ياخذ بعين الاعتبار وضعية المعطلين حاملي الشهادات و فتح افاق جديدة امامهم في جميع القطاعات عمومية كانت او خاصة.
مقبول مرفوض
3
2021/12/09 - 03:21
5 | متتبع
جودة التعليم
جودة التعليم تكون بجودة التكوين وجودة الخدمات والبنايات والمعدات والوسائل اللوجيستيكية وليس في السن
مقبول مرفوض
0
2021/12/09 - 11:06
المجموع: 5 | عرض: 1 - 5

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة