الرئيسية | مستجدات التعليم | بعد استفحال الظّاهرة...آثارٌ قانونيّةٌ تنتظر المتورطين في التصوير داخل المؤسساتِ التعليميّةِ

بعد استفحال الظّاهرة...آثارٌ قانونيّةٌ تنتظر المتورطين في التصوير داخل المؤسساتِ التعليميّةِ

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
بعد استفحال الظّاهرة...آثارٌ قانونيّةٌ تنتظر المتورطين في التصوير داخل المؤسساتِ التعليميّةِ
 

أخبارنا المغربية- الرباط

بعد استفحال ظاهرة التصوير داخل المؤسسات التعليمية باستعمال الهواتف الذكية؛ وجّهت المديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية بالجديدة مراسلة إلى مديري ومديرات المؤسسات التعليمية بالإقليم في هذا الشأن.

وجاء في المراسلة ذاتها، اطلع موقع "أخبارنا" على نسخة منها، أنه في إطار الحرص على إشاعة الثقافة القانونية في أوساط تلميذات وتلاميذ المؤسسات التعليمية، لاسيما في ما يخص المساس بالحياة الشخصية للآخرين، يُمنع التقاط أو تسجيل أو بث أو توزيع أقوال أو صور أو تسجيلات أو معلومات عن الآخرين دون علمهم ومن غير إذنهم.

وطلب المدير الإقليمي، في المراسلة نفسها، من مديري المؤسسات التعليمية القيام بحملات توعوية وتحسيسية في صفوف تلميذات وتلاميذ المؤسسات التي يشرفون عليها، من خلال إخبارهم بالآثار القانونية المترتبة عن هذه الأعمال والأفعال، داعيا إلى موافاته بتقرير عن الأنشطة المنظمة في هذا الصدد.

 

تجدر الإشارة إلى أن ظاهرة التصوير في المؤسسات التعليمية عرفت انتشارا واسعا في السنوات الأخيرة، بفضل التطور التكنولوجي الذي مكّن أغلبية التلاميذ من حيازة الهاتف، ثم بسبب السماح للتلاميذ بإدخال هواتفهم إلى الأقسام وتصوير الأحداث التي تقع داخله، وهذا الوضع يستدعي، وفق خبراء في المجال التربوي، مقاربة زجرية للحد من الظاهرة، حتى يتسنى للمتعلمين التركيز على دروسهم من أجل الرقي بمستواهم المعرفي.

مجموع المشاهدات: 16309 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (4 تعليق)

1 | Hicham ben taieb
ارجوكم
1.نحن لا نسمح كأساتذة بإدخال الهواتف للأقسام ولكن تفتيش التلاميذ كل صباح عملية مرهقة و مضيعة للوقت.. 2.عموما ليس لدى الاستاذ ما يخفيه حتى يسمح او يمنع التصوير و لكن الخشية من استغلال اي شيء عادي و تحويره عن مساره وفق سوء نية البعض من تلاميذ و اباء و حتى زملاء الميدان.. 3.فشلت كل الدول في حث التلاميذ على مفارقة اجهزتهم العزيزة داخل الفصول و لم نسمع عن اية دولة متقدمة عرفت كيف تتعامل مع هذا المشكل.
مقبول مرفوض
5
2021/12/30 - 07:24
2 | مواطن
اقتراح
أعتقد أن الحل يكمن في منع ادخال الهواتف الذكية الى الاقسام والسماح بالهاتف الصغيرة العادية لضرورة تواصل الأبناء مع أولياءهم خارج المؤسسة.
مقبول مرفوض
4
2021/12/30 - 07:32
3 | من فاس
أستاذ
يجب منع إدخال الهاتف من طرف التلاميذ بالمؤسسة التعليمية.أما الأساتذة فلا لأن معظمهم يستعمله لأغراض تعليمية تربوية أو لطارئ تربوي.ومن وجد عنده فلا حق له فيه.
مقبول مرفوض
-3
2021/12/30 - 09:56
4 | Lbrini
اين المشكل
جميع التلاميذ لايتوفر ون على لوحات إلكترونية وفي السنة الماضية سمحت انا شخصيا للتلاميد باستعمال الهاتف بالقسم واتواصل حاليا مع التلاميذ عبر الواتساب من خلال مجموعة القسم.....ولا أرى اي مشكل ان يتم تصويري لان ليس هناك م اخباه.....وكل ممنوع يكون مرغوبا.....تم هناك بعض التلاميذ ينسون إحضار دفتر وتاءق متلا وعوض اخراجهم يصورون الوتاءق وتتم الحصة عادية....تم ليس من العيب اخد صورة تذكارية مع التلاميذ كما كنا نفعل ونحن صغار....المهم الهاتف له محاسن ومساوء فلنستغل محاسنه
مقبول مرفوض
5
2021/12/31 - 10:14
المجموع: 4 | عرض: 1 - 4

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة